متى يتكلم الطفل

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2018 2:50 - آخر تحديث : 28 يونيو, 2021 1:00
متى يتكلم الطفل


Advertising اعلانات

متى يتكلم الطفل عندما يبلغ الطفل بعض الاشهر تبدأ الام تشعر بالخوف لتأخر الحركة او الكلام ولكن كل طفل يختلف عن الاخر من حيث القدرات وهذا ماسنوضحة فى هذه المقالة.

متى تتطور القدرات اللغوية؟

يتعلم الأطفال كيفية الكلام خلال العامين الأولين من العمر. سوف يبدأ طفلك باستعمال لسانه وشفتيه والحنك (الفكّ) وأي أسنان نابتة لإصدار أصوات (مثل “أووو” و “آه” في الشهرين الأول والثاني، ثم يبدأ بالمناغاة (المكاغاة) بعد ذلك بقليل). وسرعان ما تتحول هذه الأصوات إلى كلمات حقيقية (وقد ينطق بكلمتي “ماما” و”بابا” خلال شهره الرابع أو الخامس فتفيض عيناك بالدموع). منذ هذه اللحظة، يشرع طفلك في التقاط مزيد من الكلمات منك أو من زوجك ومن كل المحيطين به. وما بين العام والعامين من العمر، يشكّل جملاً من كلمتين أو ثلاث.

متى يبدأ الطفل بالكلام و تاخر الكلام عند الاطفال

(اللغة )هي إستخدام الكلمات والجمل لنقل الأفكار كبداية الأطفال فى تطوير الكثير من اللغة المعقدة
فإنهم يخرجون كلمات أطول تستلزم الكثير من التحكم الجيد إلى جانب أنهم مستعدون للذهاب إلى المدرسة أكثر من الأطفال الذين لديهم نطق مفهوم بشكل أسهل للمستمعين غير المألوفين
ومع ذلك فإن بعض الأطفال يأخذون وقت أطول لتطوير نطقهم للمستوى الذى يمكننا من فهم أى شئ منهم، إن تأخرات النطق واللغة يمكن أن تحدث لعدة أسباب.

متى يبدأ الطفل الكلام؟

يبدأ بعض الأطفال بإصدار الأصوات في الأشهر الأولى من العمر، وهذه الأصوات تعرف بالمناغاة. وعندما يبلغ الطفل نحو السنة يمكن أن يقول»ماما- بابا…» ولكن ليس المهم اليوم الذي نطق فيه الطفل كلمته الأولى، بل المهم الكلمات التي تليها.
فالدراسات تشير إلى أن الطفل في عمر السنة ونصف السنة يجب أن يكون لديه خمسون كلمة ينطقها. و ليس من الضروري أن تكون الكلمة واضحة، فمثلاً عندما يقول لجدته «تا» ويرددها فهذه كلمة يعبّر بها. غير أن هناك أطفالاً لا ينطقون خمسين كلمة إلا في سنّ السنتين وهذه الكلمات تكون مبسطة أي ما يعرف بالـ BabyTalk، وتصبح الخمسون الكلمة أوضح نطقاً شهرًا بعد آخر.
وفي المقابل، هناك أطفال يبدأون الكلام في عمر السنة ونصف السنة ثم تتراجع عندهم ملكة الكلام، وهذا مؤشر لمشكلة غير مرتبطة بضعف في السمع، وإنما مشكلة في التواصل.
ودور مقوّم النطق ليس فحص الكلام فقط، بل الفهم واللعب أيضًا. فإذا كان الطفل يفهم ما تقوله أمّه مثلاً إذا سألته ماذا تريد ويشير إلى كوب الماء فهذا يعني أنه يفهم، واللعب إذا كان مناسبًا لسنه فهذا يعني أنه صحيح.
أما إذا لم يلعب الطفل لأن ليس هناك من يلعب معه أو لأنه ممنوع من اللعب فكيف نطلب منه أن يلعب!

تطور مهارات الكلام عند الأطفال

هناك أمور تدل على تطور مهارات الكلام لدى الأطفال، ومنها ما يأتي:
-ينبغي أن يبدأ الأطفال قبل 12 شهراً من العمر بالانتباه إلى الأصوات، والبدء بالتعرف على أسماء الأشياء، ومع حلول عامهم الأول يبدأون باستخدام أصواتهم؛ ليتفاعلوا مع البيئة التي حولهم، ويصدرون أصواتاً ونغماتٍ مختلفةً من الكلام دون فهم ما يقصدونه من تلك الكلمات، ويقولون كلماتٍ مثل ماما و بابا.
-يجب أن يكون لدى الطفل في عمر 12 إلى 15 شهراً، مجموعة من الأصوات، والكلمات، حيث يبدأون بتقليد الأسماء التي يسمعوها، ويفهموا ما يُقال لهم.
-يستطيع الأطفال في عمر 18 إلى 24 شهراً التحدث بعشرين كلمةٍ على عمر 18 شهر، وخمسين كلمة أو أكثر في سن الثانية، ويبدأ الطفل بالجمع بين كلمتين لتكوين جملةٍ بسيطة.
-يلاحظ الأبوان تطور كلام الطفل في عمر 2-3 سنوات، ويصبح لديه مفردات أكثر، ويستطيع الجمع بين ثلاث كلماتٍ أو أكثر، لتكوين جمل، ويفهم ما يعنيه الآخرون، ويبدأون بتحديد الألوان، وفهم بعض المفاهيم.

متى سوف يقول لك ماما او بابا؟

الطفل سوف يتعلم من امه اكثر شيء، لذلك بالاضافة الى تغذية الطفل جيداً خلال فترة رضاعته ولكي تساعدي طفلك على النطق يفضل البدأ في تعليمه كيفية النطق من الشهر الخامس، حيث قومي بتكرار كلمة ماما او بابا امامه لن يفهم عليك بالتأكيد لكن هذا سوف يعزز لديه القدرة على التعبير في المستقبل وخاصة عندما ترضعينه، الطفل سوف يبدا بنطق الكلمات مابين ال٦ شهور الى السنة، وهذا يعتمد على الام بشكل كبير.
ساعدي الرضيع على تحسين مهارات التواصل والكلام
-توجهي له بالكلام باستخدام اسمه دائما. سيسهل هذا عليه معرفة من هو وما اسمه.
-تحدثي إلى الرضيع دائما حتى لو بدا أنك تتحدثين إلى نفسك. إذا لم تشعري بالراحة لهذا أو لم تعرفي ماذا تقولين، غني له أغنيه أو اقرأي كتابًا بصوت مسموع حتى تتشجعي بعد ذلك وتتحدثي إليه
-عندما يصدر الرضيع صوتا غير مفهوم لك، تجاوبي معه واصدري نفس الصوت له. سوف يتعلم من خلال هذا التمرين البسيط مبادىء التواصل مع الآخرين.
-اشرحي ماذا تفعلين لرضيعك. “سوف نقوم بتغيير الحفاضات القذرة، يع!”، أو “تيته أتت لزيارتنا، أهلا يا تيته!”. بهذه الطريقة سيبدأ الرضيع في تعلم الكلمات المعتادة والمستخدمة يوميا ومع الوقت سيتعلم كيف يرددها لك.
-استخدمي يديكِ لعمل إشارات مصاحبة للكلام الذي تقولينه وبالغي في تعبيرات وجهك واستخدمي درجات صوتية مختلفة حتى تتمكني من جذب انتباه الرضيع.
-علمي رضيعك لغة الإشارة. هزي يديكِ مثلا كأنك ترجين اللبن عندما تتحدثي عن اللبن أو ضعي يدك على فمه عندما يتثاءب ويريد أن ينام.
ملحوظة
وفي النهاية نحب أن نوضح أن مرحلة العامين من عمر الطفل هي أفضل وأحسن المراحل على طول سنوات عمره.
فتمتعي بها سيدتي قدر الإمكان لأنها لا تعود مجدداً وتمر سريعاً ولا تجدي ذلك الطفل البريء مرةً أُخري فيكبر ويصبح ذلك الشخص الواقف أمامك وتتعجبي متى كبر طفلي فقد كان يبكى منذ عهد قليل بين يدى وأنا من أقوم برعايته وحفظة من أي شر.
وتلك هي سنُة الكون التي يسير عليها الخلق ولذلك تغلبي على مشاكلك التي تؤرقك في تلك الفترة من حيث توفير من يساعدك في القيام ببعض الأمور الأخرى الغير هامة والتي يمكن غيرك القيام بها للتفرغ لطفلك والاستماع قدر الإمكان به.


Advertising اعلانات

53 Views