متى يبدأ الجنين بالحركة

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2018 10:56 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 12:12
متى يبدأ الجنين بالحركة


Advertising اعلانات

متى يبدأ الجنين بالحركة فى هذه المقالة سنقدم اليكم متابعينا طرح شامل عن حركة الجنين ومتى تبدأ ومتى تشعر بها الحامل واى الحركات تدل انه ذكر ام انثى كل ذلك من خلال موضعنا هذا متى يبدأ الجنين بالحركة.

مفهوم حركة الجنين

حركة الجنين هي ارتطام أطرافه بجدار البطن الأمامي عند دورانه وسباحته في السائل الأمينوسي، وتتطور الحركة وتشتد قوتها كلما كبر هو وصار أكبر حجمًا وأقوى.
يتحرك الجنين حركات مختلفة منها الانقلاب من جهة إلى أخرى والدوران من أعلى إلى أسفل، بالإضافة إلى تحريك الأيدي والأقدام ومص الأصابع كما في الأطفال حديثي الولادة.

متى يتحرك الجنين ؟

خلال الأربع شهور الأولى يكون الجنين في مرحلة النمو , فتنمو معالم وجهه و أعضاؤه حتى يبدأ بالتثاؤب و تحريك رأسه و أطرافة , و لكن تلك الفترة لا تشعر الحامل بحركته و لكن يمكنها رؤيتها من خلال تصويرها بالأجهزة الموجودة لدى الطبيب , و يبدأ الشعور بالحركة في نهاية الشهر الرابع مع نمو الجزء السفلي من جسم الجنين , فيستطيع تحريك ذراعيه و ساقيه .
خلال الشهر الرابع يكون النبض هو أكثر حركة فعلية للجنين , و تزداد نبضاته خلال الشهر الخامس و تصبح أسرع و تشعر بها الأم .
و خلال الشهر الخامس يبدأ الجنين بالتحرك و الدوران داخل الرحم و تشعر الأم بتلك الحركات , فيتكون جلد الجنين , و الأصابع و تكون العينين و الجفنين ثم ظهور شعر الرأس و ذلك في نهاية الشهر السادس , ثم بعد ذلك تكتمل باقي الأعضاء في الشهر السابع .

ماذا يفعل جنينك في رحمك؟

كلما كبر الجنين كلما ازدادت حركاته وضوحا وانتظاما. لا تشعر الأم بالحركات الصغيرة من مثل مص الجنين لاصبعه أو قبض أصابع قدميه أما الركل والتمدد فتشعر بهم الأم جيدا كما وتشعر الكثير من الأمهات بالحازوقة (هزات خفيفة متتاليه) التي تصيب الجنين خلال الفترة الأخيرة من الحمل.خلال الأشهر الأخيرة من الحمل تكون حركات الجنين واضحة وقوية، وقد تشعر الآم بشئ مختلف مقارنة بالفترة التي كان للجنين فيها مساحة أكبر للحركة. بعضهم يصفون قيام الطفل بالتمدد حيث المساحة في الرحم صغيرة وبعضهم الآخر يصف الحركات بالكبيرة وبأنهم يشعرون بجسد الجنين كله وبأن الحركات بطيئة.
كلما كبر الجنين كلما ازدادت حركاته وضوحا.

أصحيح أن حركة الجنين تقل في نهاية الحمل؟

كلا، لا يصح ذلك. تزداد حركة الجنين حتى الأسبوع ٣٢ حيث يبقى عدد الحركات ثابتا حتى الولادة. ومن المهم أن نتذكر أهمية استمرار حركة الطفل طوال فترة الحمل.

هل يتحرك الطفل طوال الوقت؟

لا يتحرك الطفل طوال الوقت فكل الأجنه يهدؤون وينامون خلال فترات أقصر، وقد يكون هناك فروق كبيرة بين الأجنه من حيث نومهم وقوة حركتهم.

هل يمكن وجود صعوبة لدى البعض بالشعور بحركة الجنين؟

إذا استلقت الأم على طرفها الأيسر وحاولت التركيز في حركة الجنين فإن ذلك سيساعدها على الأرجح بالشعور بجنينها. بعضهن يذكرن أنه وبالرغم من ذلك فأنه يصعب عليهن الشعور بحركة الجنين، فقد تكون الزيادة المفرطة في الوزن سببا لتلك الصعوبه وقد يكون التوتر أيضا سببا.

ماذا أفعل إذا شعرت بأن حركة الجنين أصبحت أقل وأضعف في الفترة الأخيرة من الحمل؟

إذا قلت حركة الطفل أو أصبحت أضعف وتفيرت عن الوضع الطبيعي لحركته فإن ذلك مؤشر على أن الطفل ليس بوضع جيد في الرحم. معظم الحوامل اللواتي يشعرن بقلة وضعف حركة لدى الجنين يلدون طفلا سليما وبصحة جيدة لكن ذلك لا ينفي وجود خطورة أن يكون الطفل بحالة سيئة. في حال شعرت بآن حركة الطفل أصبحت أقل وأضعف وإذا شعرت بفرق مقارنة بحالة الجنين سابقا فأن ذلك لا يعد طبيعيا حتى يتم إجراء فحص.

تأخر حركة الجنين

هناك عدة أسباب لتأخر حركة الجنين فقد يتأخر لأسباب طبيعية مثل:
1- خطأ في حساب فترة الحمل من البداية
2-أن تكون المشيمة أمامية فتتلقى هي ضربات الصغير
3-عدم خبرة السيدة في معرفة أن هذه حركة الجنين وأن تظن أنها حركة الأمعاء مثلًا
وقديتأخر لأسباب مرضية مثل:
1-نقص السائل الأمينوسي
2-مشكلة في تكوّن الجنين نفسه أو ضعف في جهازه الحركي
3- وفاة الجنين

كم حركة يتحركها الجنين فى اليوم

يتحرك بمعدل خمسين حركة /ساعة
وما تشعر به الأم يشكل نسبة لا تذكر من حركات الجنين الذي ينام و يستيقظ ويمارس نشاطاته
وهل ينام الجنين فى بطن الام ؟ هل يرى الجنين احلاما ,هل يحلم الجنين؟؟
– يمر الجنين بمراحل النوم التي نمر بها فهو يشعر بالنعاس ويغرق بنوم عميق يحلم خلاله بأحلام تجعله يبتسم أو يمتعض وفي كثير من الأحيان يغضب بل و يعقد حاجبيه ,
– والجنين في الأسبوع 32 تقريبا ينام بنسبة 85-90% من يومه.
– حركات الجفون عند الجنين تظهر بين الأسبوعين الثامن عشر و العشرين


Advertising اعلانات

85 Views