متى يؤثر التدخين على الجنين

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2020 7:56 - آخر تحديث :
متى يؤثر التدخين على الجنين

Advertising اعلانات

متى يؤثر التدخين على الجنين وماهي اهم اضرار التدخين على الجنين والحامل سنتعرف على ذلك في هذه السطور التالية.

السيجارة

هي منتج مصنوع من أوراق التبغ، تلف أو تحشى بداخل غلاف ورقي على شكل أسطوانة، يبلغ طولها عادة 120 مم وقطرها 10 مم. تسمح بعض الدول المصنعة للسيجارات تكونها ليس فقط من أوراق التبغ بل حتى من ساق النبات، حيث يسحق ويقطع. تشعل السيجارة من نهاية واحدة، وتوضع النهاية الأخرى في الفم.

كيف يؤثر التدخين السلبي على الحمل

قال الدكتور يحيي وفا، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة الأزهر، إن تعرض السيدات الحوامل للتدخين السلبي يؤدي إلى تأخر نمو الجنين داخل الرحم ويسبب مشكلات تضر بصحة المرأة والجنين.
وأضاف وفا، أن التدخين السلبي يؤدي إلى مخاطر كثيرة على صحة المرأة والجنين ويمكن أن يتأثر نمو الجنين بعد الولادة ويصبح وزنه غير طبيعي كما يؤثر على شرايين مخ للجنين.
وأشار الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إلى أن التدخين السلبي يسبب مشكلات للأم والطفل بسبب تأثير مادة النيكوتين على الجنين، كما يؤثر على السيدات الحوامل وقد يعرضهن للإجهاض أو الولادة المبكرة.
وأضاف حتة، أن انتشار التدخين بين الفتيات وخاصة صغيرات السن خطير وقد يؤثر على الصحة الإنجابية لهن.
وأوضح حتة، أن التدخين قد يصبح عائقًا لحدوث الحمل، وإذا حدث حمل فلن يكون هناك ضامن يمنع تأثيرات المواد الموجودة في الجسم بسبب التدخين سابقًا أو وقت الحمل على الجنين، والتي قد تسبب عيوب خلقية للطفلالذي قد يعاني من الإصابةب تشوهات أو مشكلات صحية

أثر التدخين على النساء الحوامل

التدخين والحمل علاقة متناقضة تماماً، حيث أن التدخين يتسبب فى الإصابة بأمراض القلب والسرطان، ولذلك فإن النساء اللاتي يدخنّ أثناء الحمل هنّ أكثر عرضة للاصابة بكافة اضرار التدخين وخاصة وان المرأة الحامل تكون أقل مناعة من غيرها.
ومن أضرار التدخين الشهيرة على المرأة الحامل هي إنجاب أطفال منخفضي الوزن عند الولادة. حيث أنه في العموم، يكون الأطفال المولودون لأمهات يقمن بالتدخين في الحمل أصغر بشكل ملحوظ مقارنة بأطفال الأمهات غير المدخنات، ويعتبر الوزن المنخفض عند الولادة سبباً رئيسياً لأمراض الطفولة وإعاقتها لولادة الطفل ميتاً، كما يزيد التدخين بشدة خطر متلازمة موت المهد لدى الأطفال. وبحسب ما تقوله الإحصائيات، فإن هذا الخطر يتضاعف أربع مرات إذا كنت تدخنين بين سيجارة واحدة وتسع سجائر في اليوم أثناء حملك، ويرتفع إلى ثماني مرات أعلى إذا كنت تدخن 20 سيجارة فما فوق يومياً، كما أكدت دراسات كثيرة على تأثير التدخين على حركة الجنين داخل الرحم.

عدد السجائر المسموح بها للحامل

حدوث للحمل: قد يمنع التدخين حدوث الحمل، فبعض الدراسات أشارت إلى أنّ التدخين سواء عند الرجال أو النساء يزيد من احتمال العقم ضعفين عن غير المدخنين، سواء أكان الشخص مدخن حد ذاته أو يتعرض للتدخين السلبيّ.
موت الجنين: يُعد موت الطفل في أي مرحلة من مراحل الحمل مشكلة كبيرة جدًا حيث يحصل هذا الأول في حالات نادرة بعد الأسبوع 20 من الحمل وهذا ما يزيد من احتماله التدخين بما يحتويه من مواد كيميائية سامة.
الحمل الهاجر: يزيد النيكوتين من احتمالية حدوث الحمل في القناة الفالوبية أي خارج الرحم، حيث تعمل الانقباضات التي تنتج عن نسبة النيكوتين العالية على منع وصول الجنين للرحم مما يسبب في المحصلة موت الجنين، ويجب التخلص من هذا الحمل بمساعدة الأطباء لما يشكله من خطر على حياة الأم.
انفصال المشيمة: تُحيط المشيمة بالجنين وتعمل على إيصال الغذاء والأوكسجين له، ويعد التدخين واحد من أهم المخاطر التي تسبب انفصال المشيمة مما يُسبب حدوث نزيف حاد لدى الأم، والجدير بالذكر أنه لا يوجد علاج لانفصال المشيمة.
الولادة المبكّرة: يزيد التدخين من احتمال ولادة الجنين في وقت مبكر قبل اكتمال نموه مما يُسبب لديه ضعف في السمع، وتخّلف عقليّ في بعض الأحيان، مشاكل سلوكيّة ومشاكل في التعلم واكتساب المهارات، كما تؤدي لحدوث مضاعفات قد تصل لموت الجنين وولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعيّ.
تشوهات الجنين: يتمثل الضرر الواقع على الجنين بالعديد من المشاكل والتشوهات ومنها إصابته بأمراض القلب والشفة الأرنبيّة.

كيف يؤثر التدخين في أثناء الحمل في الطفل؟

يعرضكِ التدخين في أثناء الحمل أنتِ وجنينك للعديد من المواد الكيميائية الضارة، مما يقلل من إمداد الجنين بالأكسجين والعناصر الغذائية. يدمر النيكوتين دماغ الجنين ورئتيه بشكل نهائي. كما ارتبط التدخين في أثناء الحمل بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك:
مشكلات في المشيمة
انخفاض وزن الطفل عند الولادة
التمزق المبكر للأغشية المحيطة بالجنين، — حيث تتسرب سوائل الكيس السلوي أو ينشق هذا الكيس قبل بلوغ الأسبوع 37 من الحمل
الولادة المبكرة عن موعدها
بعض العيوب الخلقية
فقدان الحمل
يمكن أن يؤثر التدخين في أثناء الحمل في الطفل بعد ولادته، مما يزيد من خطر إصابته بالتالي:
متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS)
المغص
الربو
البدانة في مرحلة الطفولة


Advertising اعلانات

364 Views