متى ظهرت التكنولوجيا

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 5:24 - آخر تحديث :
متى ظهرت التكنولوجيا


Advertising اعلانات

متى ظهرت التكنولوجيا و ايضاً سنتحدث عن مراحل تطور التكنولوجيا في حياتنا كذلك سنتعرف على فوائد التكنولوجيا و ايضاً سنذكر ما هي اضرار التكنولوجيا كل هذه المواضيع تجدوها في مقالنا هذا.

متى ظهرت التكنولوجيا

1-تاريخ التكنولوجيا هو تاريخ اختراع الأدوات والتقنيات وهو أحد تصنيفات تاريخ العالم. يمكن أن تشير التكنولوجيا إلى طرق تتراوح من بسيطة مثل الأدوات الحجرية إلى الهندسة الوراثية وتكنولوجيا المعلومات المعقدة التي ظهرت منذ الثمانينيات. يأتي مصطلح التكنولوجيا من الكلمة اليونانية techne التي تعني الفن والحرف ، وكلمة logos التي تعني الكلمة والكلام.
2-تم استخدامه لأول مرة لوصف الفنون التطبيقية ، ولكنه يستخدم الآن لوصف التطورات والتغييرات التي تؤثر على البيئة من حولنا.
3-مكنت التكنولوجيا الجديدة الناس من إنشاء أشياء جديدة ، وعلى العكس من ذلك ، فإن العديد من المساعي العلمية أصبحت ممكنة بفضل التقنيات التي تساعد البشر في السفر إلى أماكن لم يتمكنوا من الوصول إليها سابقًا ، ومن خلال أداة علمية التي من خلالها ندرس الطبيعة بتفصيل أكثر مما تسمح به حواسنا الطبيعية.
4-نظرًا لأن الكثير من التكنولوجيا عبارة عن علم تطبيقي ، فإن التاريخ التقني مرتبط بتاريخ العلوم. نظرًا لأن التكنولوجيا تستخدم الموارد ، فإن التاريخ التقني مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتاريخ الاقتصادي. من هذه الموارد ، تنتج التكنولوجيا موارد أخرى ، بما في ذلك المصنوعات التكنولوجية المستخدمة في الحياة اليومية.
54يؤثر التغيير التكنولوجي على التقاليد الثقافية للمجتمع ويتأثر بها. إنها قوة للنمو الاقتصادي ووسيلة لتطوير وإبراز القوة والثروة الاقتصادية والسياسية والعسكرية

مراحل تطور التكنولوجيا

1-التكنولوجيا الناشئة
اتسمت هذه المرحلة بعلو نسبة المخاطرة فيها، نظراً لعدم استخدامها من قبل، فلا تجارب سابقة تتعلق بها، فنسبة المخاطرة والفشل فيها متقدمة، وقد امتدت هذه المرحلة لفترة زمنية طويلة حتى تأكدت سلامة الأدوات التكنولوجية وأصبح بالإمكان الوثوق بها.
2-التكنولوجيا السريعة
واتسمت هذه المرحلة بسرعة التقدم والانتشار، ولاقت قبولاً كبيراً، نظراً للوثوق بالتكنولوجيا، ونجاح التجارب المتعلقة بها، واستخدمت تكنولوجيا هذه المرحلة في المنشآت، والمؤسسات، وكذلك في خدمات رسائل الجوال، وما يتعلق بالأجهزة الخلوية.
3-التكنولوجيا الرئيسية
تتسم التكنولوجيا في هذا المرحلة بوثوق الناس بها، حيث دخلت مجالات متقدمة من المنافسة بين المنشآت التي تعتمد عليها، حيث تحتاج هذه المنشآت إلى التحديث الدائم والمستمر للبيانات الخاصة بها.
4-التكنولوجيا الأساسية
في هذه المرحلة أصبحت التكنولوجيا والتقنية، إحدى الدعائم الأساسية التي تقوم عليها المنشآت، كوجود الإنترنت، حيث تعتمد عليه المنشآت والشركات في معظم أعمالها، ودونها ستخسر دورها الإنتاجي والتنافسي.
2-مراحل تطور تكنولوجيا التعليم
1-التعليم البصري
هي عبارة عن أي وسيلة أو طريقة تعتمد على الإبصار في تقديم المعلومات وعرضها على الطلاب، وتطورت هذه الوسائل من خلال اكتشاف الأصوات والأفلام المتحركة والناطقة، كما تم إضافة الأدوات السمعية لها والتي نقلتها إلى المرحلة التالية.
2-التعليم السمعي والبصري
هي عبارة عن الطرق والوسائل التي ترتبط بحاستي البصر والسمع معًا، من أجل نقل المعلومات والخبرات للطالب أو المتلقي من خلال الطريقة المناسبة الملائمة للمتلقي.
3-مفهوم الاتصال
هي عبارة عن المرحلة التي يتم التفاعل فيها بين عنصري الاتصال، وهما المُرسل والمستقبل، وذلك يتم في غرفة بطريقة ديناميكية، وذلك بهدف نقل المعلومات فيحدث التفاهم بين الأشخاص، وتعتمد هذه المرحلة على تطور الوسائل التعليمية المتنوعة مثل الأدوات والمواد والأجهزة المستخدمة في العملية التعليمية، وقد ساعدت هذه المرحلة على إيجاد تغيير مهم ومؤثر في تطوير المفهوم النظري للتقنيات التربوية.
4-مفهوم النظم
يعتبر هذا المفهوم نظرة شمولية للتعليم المنظم، حيث يعتمد على نظرته للتعليم من خلال العناصر المرتبة والمنظمة وحصول التكامل بينهما، وذلك من أجل تحقيق الأهداف المشتركة فيهما.
المرحلة الخامسة: العلوم السلوكية
في بداية نشأة هذه المرحلة كانت تعتمد على سلوك الشخص المتعلم والظروف المحيطة به، و بيئة التعليم نفسها، وهي المؤثر الرئيسي في العملية التعليمية، لكن تم إضافة مؤخرًا استخدام الأدوات المساعدة التي تعزز التعليم ومراعاة كافة الظروف لتحقيقها والجمع بين المؤثريين.
المرحلة الأخيرة لتطور تكنولوجيا التعليم:
تعتبر هذه المرحلة هي المفهوم الحالي لتقنيات التعليم، حيث اجتمع العلماء على تعريف تكنولوجيا التعليم من خلالها، حيث تمثل عملية الدراسة والممارسة الأخلاقية التي تسهل التعليم وتحسن أداء التعليم وطريقة التعلم، وتتم من خلال استخدام وابتكار وإدارة العمليات والموارد التكنولوجية الحديثة التي تلائم العملية التكنولوجية.

فوائد التكنولوجيا

تُوجد فوائد كثيرة للتكنولوجيا ونذكر منها ما يأتي:
1-ساهمت التكنولوجيا في مكافحة الأمراض، فقد طورت المضادات الحيوية، وساهمت الأجهزة الطبية في التصوير الإشعاعي، وتخطيط القلب، وتشخيص الأمراض وفحصها، ووصلت إلى نتائج مذهلة جدًا.
2-ساهمت التكنولوجيا في التدخل لإجراء العمليات الجراحية الدقيقة والمعقدة والقسطرة والجراحة بالمنظار. ساهمت تكنولوجيا صناعة الأدوية في شفاء العديد من الحالات المرضية المستعصية، وسهلتها على الطاقم البشري من صيادلة وأطباء وممرضين.
3-ساهمت التكنولوجيا في تسهيل التنقل على الناس، بواسطة وسائل المواصلات والنقل الحديثة، كظهور الطائرات والقطارات الكهربائية وأنظمة النقل البحري. ساهمت التكنولوجيا في تسهيل البحوث العلمية، والوصول للمعلومة بأقل التكاليف وفي وقت قصير، إذ وفرت شبكة الإنترنت للجميع الحصول على المعلومات التي يرغبونها.
4-ساهمت التكنولوجيا في تسهيل التواصل الاجتماعي بين البشر، إذ أصبح أكثر سهولةً من ذي قبل، بسبب ظهور التطبيقات والتقنيات المرتبطة بأنظمة التكنولوجيا الحديثة، إذ وفرت الاتصالات الحديثة كالأجهزة الخلوية المتنقلة حدوث التواصل الاجتماعي بأسهل الطرق.
5-ساهمت التكنولوجيا في تقديم الخدمات الأمنية بواسطة دخول وسائل التكنولوجيا المتطورة في أجهزة الجيش والشرطة والأمن الداخلي، عن طريق مراقبة الناس المشتبه بهم، وضبط السرقات، فالتكنولوجيا حافظت على السلام والأمن الداخلي للمجتمع والدولة

اضرار التكنولوجيا

1-إجهاد العين.
يسبب الحدق فى شاشات الكمبيوتر والهواتف، قائمة طويلة من مشاكل العين بما فى ذلك حرق الأحاسيس، والتغيرات فى تصور اللون أو عدم وضوح الرؤية.
2-مشاكل العلاقة.
يمكن إلقاء اللوم على مواقع الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر لكثير من الأشياء، بما فى ذلك تسبب التفكك والطلاق فى العلاقات، إضافة إلى خلق سلبية المشاعر والشك الذاتى.
3-ضعف النوم.
احتضان الكمبيوتر المحمول فى السرير أو المحادثات الهاتفية تبقينا حتى وقت متأخر جدًا، تأخذ المزيد من عقولنا، والحفاظ على التكنولوجيا مغلقة فى الليل هو عادة صحية للحصول عليها.
4-آلام الظهر والرقة.
الإفراط فى استخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر يمكن أن يثقل الرقبة أو الظهر.
5-قلة الخصوصية.
وسائل الإعلام الاجتماعية وشريط الإنترنت نافذة على خصوصية المرء، ولا يمكن الحفاظ على المعلومات الخاصة بك آمنة من أعين المتطفلين، كما أن استخدام التصيد والقرصنة يعطى أولئك الذين لديهم نوايا شريرة المعلومات التى يريدونها عنك.
6-محتوى غير لائق.
عند استخدام الإنترنت، قد ترى عن طريق الخطأ شيئًا غير مناسب، كما أنه يمكنك النقر فوق شىء ويتم إرسال محتوى صريح إلى أصدقائك
7-خطر السمنة.
يمكنك الجلوس طوال اليوم على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة أو غيرها من الأجهزة، وأنت لا تتحرك كثيرًا وتدريجيًا يتم تخزين الدهون فى الجسم.


Advertising اعلانات

62 Views