متى تكون الدوخة خطيرة للحامل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2022 1:49 - آخر تحديث :
متى تكون الدوخة خطيرة للحامل


Advertising اعلانات

متى تكون الدوخة خطيرة للحامل وما هي أهم اسباب الدوخة للحامل كما سنجيب عن كم تستمر دوخة الحمل كذلك سنذكر كيفية تجنب الدوخة في الحمل كما سنتحدث عن نصائح للتخفيف من الدوار للحامل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

متى تكون الدوخة خطيرة للحامل

1-على الرغم من أن الدوخة ليست مشكلة غير متوقعة أثناء الحمل، إلا أنها تشير إلى مشكلة أكثر خطورة لدى بعض النساء، مثل ارتفاع ضغط الدم أو العدوى أو تجلط الدم.
2-يجب على أي شخص يعاني من دوار مفاجئ ومكثف الاتصال بأخصائي الرعاية الصحية.

اسباب الدوخة للحامل

1-إغماء وعائي مبهمي
يتسبب الإغماء الوعائي المبهمي بالدوار والإغماء عندما لا ينظم الجسم، حتى لفترة وجيزة جدًا، ضغط الدم. يحدث عندما ينخفض ​​ضغط الدم فجأة غالبًا استجابة للقلق أو الإجهاد.
تعاني بعض النساء هذا للمرة الأولى أثناء الحمل، بسبب الضغط الإضافي الذي يضعه على الجسم، على سبيل المثال، قد تصاب المرأة التي تعاني من رهاب الإبرة بالدوار عند الخضوع لفحص الدم الروتيني أثناء الحمل.
عادة ما لا يكون الإغماء الوعائي المبهمي علامة على أن أي شيء خاطئ، ولكنه يشير في بعض الأحيان إلى عدم انتظام ضربات القلب، النفخة في الحمل ليست شائعة بسبب زيادة كمية السوائل.
يجب على أي شخص يعاني من هذه الأعراض إبلاغ الطبيب، حتى لو تم حله بدون علاج.
2-استرخاء الأوعية الدموية
أثناء الحمل، ينتج الجسم هرمونات، بما في ذلك هرمون يسمى ريلاكسين، مما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية، ويزيد هذا التوسيع من تدفق الدم إلى الطفل النامي.
ومع ذلك، فإن الزيادة في تدفق الدم تبطئ أيضًا عودة الدم إلى رأس المرأة، وهذا يمكن أن يسبب الدوخة أثناء المجهود أو حتى عند الوقوف بسرعة.
3-جوع
تلاحظ بعض النساء زيادة في الدوخة عندما يشعرن بالجوع.
خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، تحتاج النساء إلى المزيد من السعرات الحرارية للحفاظ على جسمهن والجنين، مما قد يؤدي إلى المزيد من الجوع المتكرر، مع انخفاض جلوكوز الدم، قد تزيد الدوخة.
4-مقاومة الأنسولين
يساعد الأنسولين الجسم على هضم الجلوكوز وتحويله إلى طاقة.
حتى أثناء الحمل الصحي، لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بشكل فعال كما يفعل في أوقات أخرى، وهذا يسبب مقاومة خفيفة للأنسولين، ومع ذلك، في بعض النساء، يؤدي إلى سكري الحمل.
تعاني بعض النساء المصابات بداء السكري الحملي من الدوخة عندما يجعن، أو عندما يكون سكر الدم مرتفعًا جدًا، أو عندما يتسبب دواء السكري في انخفاض سكر الدم.
5-غثيان صباحي
يميل مرض الصباح إلى الغثيان والقيء والصداع أو مجموعة من هذه الأعراض، ولكن بعض النساء يصابون بالدوار أيضًا، يمكن أن يؤثر أيضًا على النساء في أوقات مختلفة من اليوم.
في بعض الحالات، يزداد غثيان الصباح سوءًا عندما تكون المرأة جائعة أو متعبة، عادة ما تصبح الأعراض أكثر حدة بشكل تدريجي خلال الثلث الأول وتزول بحلول نهاية الثلث الأول أو الثاني.
قد تعاني النساء اللواتي يعانين من غثيان الصباح الشديد، والذين يتقيؤون بانتظام من فرط التقيؤ الحملي، يمكن أن تسبب هذه الحالة مضاعفات الجفاف والحمل، وغالبًا ما تستمر طوال فترة الحمل.
يجب على أي شخص يعاني من القيء المتكرر أو فقدان الوزن استشارة الطبيب.
6-مجهود
في وقت متأخر من الحمل، عندما يتوسع الرحم، يضغط على العديد من الأعضاء، بما في ذلك الرئتان، هذا الضغط يمكن أن يجعل من الصعب على الرئتين التوسع بشكل كامل عندما تتنفس المرأة.
بينما قد يصبح التنفس أكثر صعوبة، يحتاج الجسم إلى مزيد من الأكسجين أثناء الحمل، لذلك، قد تشعر النساء الحوامل بالدوار عند ممارسة الرياضة أو التنفس بشكل كبير أو ارتفاع درجة الحرارة.

كم تستمر دوخة الحمل

بمجرد أن تبدأ نوبات الدوخة لدى الحامل يمكن أن تستمر نوبات الدوار في كثير من الأحيان خلال بقية فترة الحمل ، ولكنها تنتهي بعد الولادة.

كيفية تجنب الدوخة في الحمل

1- الاستفادة القصوى من المأكولات الخفيفة
فتأكدى من تناول نظام غذائى صحى أثناء الحمل، مع مزيج من البروتينات والكربوهيدرات المعقدة مثل خبز الحبوب الكاملة أو المكرونة فى كل وجبة للحفاظ على مستويات سكر الدم المستقرة.
2- انهضى ببطء
لا تستيقظين بسرعة كبيرة أثناء الجلوس أو الاستلقاء، حيث يمكن أن يؤدى ذلك إلى انخفاض ضغط دمك، مما يسبب الدوخة.
3- تناولى العديد من الوجبات الصغيرة
طوال اليوم لمنع الانخفاضات فى نسبة السكر فى الدم، واستعدى دائما بالوجبات الخفيفة الصحية مع الحمل من أجل زيادة سريعة فى نسبة السكر فى الدم.
4- ارتداء ملابس مناسبة
تجنبى ارتداء ملابس ضيقة أو ثقيلة خاصة عند ارتفاع درجات الحرارة.
5- اهتمى بالسوائل
من خلال التأكد من شرب كمية كافية من الماء، لأن الدوخة يمكن أن تكون علامة على الجفاف أيضًا، فاستهدفى من 12 إلى 13 كوبًا من السوائل يوميًا، وأكثر من ذلك إذا كان الجو حارًا أو كنتِ تعملين.
6- من الأفضل تجنب النوم على ظهرك، لأن الرحم يمكنه الضغط على الوريد الأجوف، وبالتالى يمكن أن يتداخل مع الدوران الأمثل ويسبب الشعور بالدوخة.
7- استنشقى بعض الهواء النقى
حاولى الابتعاد عن الزحام والأماكن المغلقة مثل الحافلة أو المكتب أو المتجر لفترة طويلة لأن ذلك يمكن أن يؤدى إلى الدوخة، وحاولى أن تمشى لمدة خمس دقائق بالخارج كل ساعة، لأن ذلك يساعد فى تخفيف أعراض الحمل الأخرى مثل الإمساك والتورم أيضًا.

نصائح للتخفيف من الدوار للحامل

1-إذا شعرتِ بالدوار أثناء الوقوف، يجب الإستلقاء على الجانب الأيسر، لزيادة تدفق الدم إلى القلب والدماغ.
2-إذا شعرتٍ بالدوار عند محاولة النهوض من وضعية الجلوس أو أثناء الإستحمام ، عاودي الجلوس وانتظري إلى أن تشعري بالتحسن.
3*إذا كنتِ مضطرة للوقوف لفترات طويلة، احرصي على تحريك قدميك لزيادة حركة الدورة الدموية، أو قومي بالمشي.
4-يُساعد التنفس بعمق أيضاً على مقاومة الدوار.
5-احرصي على التخفيف من الضغط الذي قد تتسبب به الملابس الضيقة
6-توجّهي إلى أقرب نافذة أو فتحة تهوية، وقفي في منطقة جيدة التهوية.


Advertising اعلانات

10 Views