متى تزول اثار التدخين من الجسم

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 22 يوليو, 2020 4:33 - آخر تحديث :
متى تزول اثار التدخين من الجسم

Advertising اعلانات

متى تزول اثار التدخين من الجسم وماهي افضل واسرع الطرق للتخلص من التدخين بسهولة .

أضرار التدخين

أمراض الجهاز التنفسي: والتي تظهر في صورة (ضيق التنفس، النُّفاخ الرئوي أو ما يُعرف بانتفاخ الرئتين، التهاب القصبات المزمن، وازدياد خطر التهاب الرئتين.
أمراض السرطان: زيادة خطر الإصابة بسرطانات (الفم، الرئة، المريء، الحنجرة، المثانة، البنكرياس، عُنق الرحم، اللوكيميا).
أمراض القلب: (ضيق الأوعية الدموية، النوبات القلبية، السكتة الدماغية).
أمراض شائعة: (قُرحة المعدة، التنميل في الأصابع، العجز الجنسي لدى الرجال، انخفاض معدل الخصوبة لدى النساء).
التغيرات الحيوية: (تغير لون الجلد، شحوب الوجه، تغير لون الأظافر، رائحة الفم الكريهة، تغير لون الأسنان).

نصائح غذائية للتخلص الجسم من السموم

لمساعدة الجسم على استعادة صحته والتخلص بسرعة أكبر من النيكوتين والسموم بعد الإقلاع عند التدخين، قدم صفوت عددا من النصائح الغذائية، هى:
– الإكثار من تناول السوائل والعصائر، أهمها المشروبات التي تحتوي على فيتامين سي كالليمون والبرتقال والجوافة، لأنها تُخرج السموم والنيكوتين عن طريق البول.
– الحرص على تناول الفاكهة والخضراوات، لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
– تناول الطماطم والجزر خاصة، سواء عصائر أو كخضراوات، لأنهما يحتويان على مادة تشبه النيكوتين في تأثيرها وبالتالي تساعد في الإقلاع.
رأى استشاري الباطنة العامة أنه من الأفضل للأشخاص المصابون بالسكر تناول الفاكهة بدلا من العصائر التي تزيد من مستوى السكر.
– تناول الحبوب ذات الفلقتين أو الحبوب الكاملة، كالشوفان والقمح والبرغل، لأنها تساعد في تنظيف الجسم من المواد الضارة المختلفة التي تلتصق بجدار الأوعية الدموية.
– يفضل تناول الموز والزبادي خاصة الذي يحتوي على الفاكهة أو العسل، لأنهما يحتويان على مادة الدوبامين التي تساعد في الاسترخاء ولها تأثير مهدئ.

كم يبقي النكوتين في الجسم

بسبب آثار النيكوتين العديدة على جسم الإنسان، يطرح الكثير من الأشخاص سؤال كم يبقي النكوتين في الجسم، وبشكل عام، فإن النيكوتين ينسحب من الدم بعد 1-3 أيام من التوقف عن استخدام التبغ، وسيزول الكوتينين، والذي يصنعه الجسم بعد من النيكوتين بعد 1-10 أيام من ترك التبغ، ولن يظهر في البول بعد 3-4 أيام، ولكن إن كان الشخص يدخن ما يعرف بسجائر المنثول، أو يتنفس دخان المنثول بشكل سلبي، فقد يبقى الكوتينين في بوله لفترة أطول، ويمكن الكشف عن مادة الكونتينين لمدة تصل إلى 4 أيام، من خلال استخدام فحص اللعاب، أما بالنسبة لفحوصات الشعر، فيمكنها أن تظهر الاستخدام طويل الأجل لمنتجات التبغ، وتكون هذه الفحوصات دقيقةً جدًا؛ فيمكنها أن تكشف عن النيكوتين لمدة تصل إلى 12 شهرًا، كما تكشف عنه حتى بعد التوقف عن استخدام التبغ لمدة تصل إلى 1-3 أشهر.

اثار الاقلاع عن التدخين وفوائده

-بعد ساعتين من دون سيجارة، يبدأ النيكوتين في مغادرة أجهزة جسمك.
-بعد 12 ساعة، يكون أول أكسيد الكربون قد غادر تماما أجهزة جسمك المختلفة، فيصبح دمك الآن يحمل الأوكسجين بشكل أكثر كفاءة.
-خلال أسبوع واحد، تزداد حدة الإحساس الطبيعي بالطعم وبالرائحة. أنفاسك، شعرك، أصابعك وأسنانك تصبح نظيفة أكثر. دورتك الدموية تتحسن. ويكون كل النيكوتين قد تلاشى من أجهزة جسمك، جنبا إلى جنب مع أسوأ أعراض الانسحاب، في معظم الحالات.
-خلال شهر واحد، تبدأ الشعيرات الرئوية (التشكيلات المشابهة للشعر التي تصطف في المسالك الهوائية) بالتعافي والتخلص من المخاط، بكميات ووتائر أكبر. في البداية، سوف تسعل المخاط، الذي يخرج من الرئتين، فتقل أخطار الإصابة بالمرض. وسرعان ما تجد نفسك تسعل أقل. ثم يقل أيضا احتقان الجيوب الأنفية والشعور بالتعب وضيق التنفس.
-بعد سنة واحدة، يقل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، ويستمر الخطر في التقلص بشكل كبير على مدى العامين أو الأعوام الأربعة الأولى. كما يقل أيضا خطر الإصابة بسرطان الرئة، ولكن ببطء أكثر. ويصبح خطر الإصابة بأمراض القلب نصف ذلك الخطر الذي يتعرض له الشخص المدخن.
-بعد خمس سنوات، يصبح مستوى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية هو نفسه كما عند غير المدخن.
-بعد 10 سنوات، يقل خطر الوفاة من جراء سرطان الرئة إلى النصف، بالمقارنة مع مستواه لدى الشخص المدخن.
-بعد 15 عاما، يصبح خطر الإصابة بأمراض القلب هو نفسه لدى الشخص غير المدخن.

بعد الإقلاع عن التدخين ماذا افعل؟

يواجه الشخص المُقلِع عن التدخين ضغوطًا نفسية ومزاجية وسلوكية قد ينتكس بسببها ويعاود التدخين مرة أخرى، ولكن عليه أن يواجهها بالعزيمة وببعض الأمور التي نسردها فيما يلي:
-تسلح بالإرادة.
-قاوم الرغبة في الحصول على التبغ.
-ابتعد عن دوائر الأصدقاء المدخنين.
-لا ترضخ لعروضهم.. لا تنتكس.
-لا تذهب إلى أماكن المثيرات، مثل الكافيهات، والحفلات، وحانات الشرب.
-جرب أن تستخدم بدائل النيكوتين.
-ارسم، أو اقرأ، أو لون، أو تريض.
-عليك بخداع رغبتك في التدخين بالانتظار لمدة 10 دقائق دون تدخين بـ«الإلهاء».
-امضغ علكة، أو جزر نيئ، أو مكسرات، أو بذور عباد الشمس.
-لا تُدخن حتى سيجارة واحدة.. احذر فالواحدة ستجر علبة سجائر، وهكذا.
-الاسترخاء وممارسة رياضة تحبها وتمارين التنفس واليوجا والتدليك طرق مستحبة.. فأحرص عليها.
-انضم لمجموعات الدعم الذاتي، أو احصل على مساندة المقربين منك نفسيًا، أو اِنضم إلى برنامج التوقف عن التدخين المباشر على الإنترنت، واقرأ عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات عن تجارب آخرين أقلعوا عن التدخين.


Advertising اعلانات

354 Views