متى تبدأ الدوخة عند الحامل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 2:03 - آخر تحديث :
متى تبدأ الدوخة عند الحامل


Advertising اعلانات

متى تبدأ الدوخة عند الحامل وسوف نتحدث عن كيف تكون دوخة الحامل الفرق بين دوخة الحمل والدوخة العادية أسباب الدوخة اثناء الحمل تجدون كل تلك الموضوعات من خال مقالنا هذا

متى تبدأ الدوخة عند الحامل

1-تشعر السيدة الحامل بالدّوخة بدءاً من الأسبوع 12 من الحمل أو في الأسابيع الأولى من الثلث الثاني للحمل (وهي الفترة ما بين الأسبوع 14 وحتى الأسبوع 26 من الحمل).
2-لا تُعدّ الدّوخة من العلامات الأولى والمُبكّرة للحمل على خلاف ما هو شائع بين الناس، لكن من الممكن أن تكون كذلك في حال انخفاض مستوى السُّكر في الدم خلال فترات الصباح (وهو ما يُعرَف بغثيان الصباح Morning Sickness)، كما من الممكن أن تشعر بالدّوخة حتى قبل انقطاع الدورة الشهرية نتيجةً للتغذية غير الجيدة.

كيف تكون دوخة الحامل

1-يتكرر شعور السيدة الحامل بالدوار والمرتبط غالباً بالتغيرات الهرمونية المرافقة للحمل وينتج الاغماء عادة عن نقص تروية خلايا الدماغ بالدم والاكسجين. يغلب شعور الحامل بالاغماء عند الوقوف المفاجيء أو عند النهوض من وضعية الاستلقاء على الظهر.
2-الدوار أثناء الحمل من الأمور الشائعة حيث يمكن أن تصاب المرأة الحامل بالدوار والغثيان نتيجة للتغيرات التي تحصل في جسمها من ضغط الدم وضغط الرحم على المنطقة السفلية.

الفرق بين دوخة الحمل والدوخة العادية

1-إنّ التمييز بينهما يكون بناء على فحص الطبيب وتحديد السبب الأساسي للدوخة وبناء عليه يتم إخبار المريضة بأنّها دوخة عادية أو دوخة حمل.
2-حيث من الممكن أن يطلب الطبيب من المرأة إجراء فحص الحمل خصوصاً إذا كان ميعاد الدورة الشهرية قد فات إضافةً إلى وجود أعراض أخرى مثل الغثيان والتقيؤ.
3-وفي حال لم يكن هناك أي بوادر لوجود حمل ما فمن الممكن أن يطلب الطبيب إجراء فحوصات أخرى مثل فحص الدم والسكر أو قد يقوم بفحص الأذن وضغط الدم والقلب للتأكد من عدم وجود أي مشكلة تسبب شعور الفتاة بالدوخة.

أسباب الدوخة اثناء الحمل

1-ارتخاء الأوعية الدموية
أثناء الحمل ينتج الجسم هرمونات ، من بينها هرمونات تسمى ريلاكسيم مما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية هذا التوسيع يزيد من تدفق الدم إلى الطفل النامي ومع ذلك ، فإن زيادة تدفق الدم تؤدي أيضًا إلى إبطاء عودة الدم إلى رأس المرأة ، وهذا يمكن أن يسبب الدوار أثناء المجهود أو حتى عند الوقوف بسرعة.
2-مقاومة الأنسولين
يساعد الأنسولين الجسم على هضم الجلوكوز وتحويله إلى طاقة ، حتى أثناء الحمل الصحي للجسم يمكن استخدام الأنسولين بشكل فعال كما يحدث في أوقات أخرى ، وهذا يسبب مقاومة معتدلة للأنسولين ومع ذلك ، فإنه في بعض النساء يؤدي إلى سكري الحمل تعاني بعض النساء المصابات بسكري الحمل من الدوار عند الشعور بالجوع ، أو عندما يكون السكر في الدم مرتفعًا جدًا ، أو عندما يتسبب دواء السكري في انخفاض نسبة السكر في الدم.
3-إغماء وعائي مبهمي
يسبب الإغماء الوعائي المبهمي الدوار والإغماء عندما لا ينظم الجسم ضغط الدم ، ولو لفترة وجيزة جدًا ، يحدث ذلك عندما ينخفض ​​ضغط الدم فجأة غالبًا استجابة للقلق أو التوتر تعاني بعض النساء من هذا لأول مرة أثناء الحمل ، بسبب الضغط الإضافي الذي يضعه على الجسم ، مثلاً قد تصاب المرأة المصابة برهاب الإبرة بالدوار عند إجراء اختبار الدم الروتيني أثناء الحمل لا يُعد الإغماء الوعائي المبهمي عادةً علامة على وجود خطأ ما ، ولكنه يشير أحيانًا إلى عدم انتظام ضربات القلب ، النفخة أثناء الحمل شائعة بسبب زيادة كمية السوائل ، ويجب على أي شخص يعاني من هذه الأعراض إبلاغ الطبيب ، حتى لو تم حله دون علاج.
4-غثيان صباحي
يميل غثيان الصباح إلى الغثيان والقيء والصداع أو مزيج من هذه الأعراض ، لكن بعض النساء يصبن أيضًا بالدوار يمكن أن يؤثر أيضًا على النساء في أوقات مختلفة من اليوم في بعض الحالات ، يزداد غثيان الصباح سوءًا عندما تكون المرأة جائعة أو متعبة ، عادة ما تصبح الأعراض أكثر حدة بشكل تدريجي خلال الأشهر الثلاثة الأولى وتختفي بنهاية الثلث الأول أو الثاني من الحمل قد تعاني النساء المصابات بغثيان الصباح الشديد والقيء بانتظام من التقيؤ الحملي ، يمكن أن تسبب هذه الحالة الجفاف ومضاعفات الحمل ، وغالبًا ما تستمر طوال فترة الحمل ، يجب على أي شخص يعاني من القيء المتكرر أو فقدان الوزن استشارة الطبيب.
5-المجهود
في وقت متأخر من الحمل مع توسع الرحم ، فإنه يضغط على العديد من الأعضاء ، بما في ذلك الرئتين ، ويمكن أن يؤدي هذا الضغط إلى صعوبة تمدد الرئتين بالكامل عندما تتنفس المرأة.
6-الجوع
تلاحظ بعض النساء زيادة في الدوار عند الشعور بالجوع ، وخلال الثلث الثاني والثالث من الحمل ، تحتاج النساء إلى مزيد من السعرات الحرارية للحفاظ على أجسامهن وجنينهن ، مما قد يؤدي إلى زيادة الجوع بشكل متكرر مع انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم ، قد تزداد الدوخة.


Advertising اعلانات

62 Views