متى إجازة راس السنة الهجرية 1444

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 15 يناير, 2023 7:32 - آخر تحديث :
متى إجازة راس السنة الهجرية 1444

Advertising اعلانات

متى إجازة راس السنة الهجرية 1444 كذلك سنجيب عن لماذا يحتفل المسلمون بحلول رأس السنة الهجرية الجديد وما هو دعاء السنة الهجرية الجديدة 1444 كما سنذكر كذلك رسائل تهاني رأس السنة الهجرية 1444 كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

متى إجازة راس السنة الهجرية 1444

1-ويحل موعد رأس السنة الهجرية 1444 ليلة الجمعة 29 يوليو، فيما تحل غرة شهر محرم يوم السبت 30 يوليو 2022، وفقًا للحسابات الفلكية التي يُجريها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية.
2-ومن المتوقع أن يُولد هلال شهر محرم 1444، معلنًا موعد بداية العام الهجري الجديد، بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 56 مساءَ بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من ذي الحجة 1443هـ الموافق 28/7/2022م (يوم الرؤية).

لماذا يحتفل المسلمون بحلول رأس السنة الهجرية الجديد

1-من الأسئلة التي يبحث عنها الكثيرون هي لماذا يحتفل المسلمون بحلول رأس السنة الهجرية الجديد؟ والإجابة أن الاحتفال بذلك اليوم يجسد ذكرى هجرة النبي وأصحابه من مكة إلى يثرب التي سميت فيما بعد بالمدينة المنورة، وكانت الهجرة نتيجة لما لقاه النبي صل الله عليه وسلم من إيذاء من زعماء قريش.
2-وبدأ اعتماد التقويم الهجري من هجرة النبي بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب بعد استشارته بقية الصحابة في زمن خلافته، واستمرت هجرة من يدخل في الإسلام إلى المدينة المنورة، حيث كانت الهجرة إلى المدينة واجبة على المسلمين، ونزلت الكثير من الآيات تحث المسلمين على الهجرة، حتى فتح مكة عام 8هـ.
3-ومما ذُكر في سبب اعتماد عمر بن الخطاب للتاريخ الهجري بالهجرة النبوية، أن أبا موسى كتب إلى عمر أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ، فجمع عمر الناس، فقال بعضهم: “أرخ بالمبعث”، وبعضهم: “أرخ بالهجرة”، فقال عمر: “الهجرة فرقت بين الحق والباطل”، فأرخوا بها، فلما اتفقوا قال بعضهم: “ابدأوا برمضان”، فقال عمر: “بل بالمحرم فإنه منصرف الناس من حجهم”، فاتفقوا عليه.

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1444

1-اللهم في بداية هذا العام الجديد جدد أرواح ذبلت وأهدي قلوب ضلت واشف أجساد أنهكها المرض وفرج هموم باتت في قلوبنا ولا يعلم بها إلا أنت اللهم عاما جميلا بالقرب منك.
2- اللهم إني استودعتك عام مضى من عمري فاغفر لي ما كان فيه و اكتب لي الخير و بارك لي في هذا العام و اجعله عام أجمل مما مضى و اجعله بداية لأجمل الأقدار.
3- في بداية العام الجديد اللهم إنا نستودعك أهالينا وأنفسنا من الحوادث والفواجع ومن كل عين و مرض وهم وغم واجعله عام مليء بالافراح وكل ما يسرنا يا كريم.
4- وفي أول فجر في العام الجديد اللهم اجعله بداية لكل فرح ونهاية لكل حزن.
5- اللهم اجعله عام شفاء لكل مريض وفرج لكل مهموم يارب العالمين.
6- اللهم مع بداية العام الجديد اكتب لنا الخير فيه واجعله ختام لأحزاننا وبداية لحياة جديدة مليئة بالسعادة.

رسائل تهاني رأس السنة الهجرية 1444

1-كل عام وأنتم بصحة وسعادة، ملأ الله تعالى حياتكم بالسعادة، وحباكم بالرضا والتوفيق من عنده.
2-العام الجديد يعني بداية جديدة، وأنا أتمنى لكم الخير في هذه البدايات برفقة العائلة الكريمة حفظها الله تعالى.
3-ما نعمله اليوم يمهد لنا طريق المستقبل، الطريق الشامخ المستقيم، الطريق في هدى الله تعالى، الطريق المؤدي إلى الجنة، فلنعاهد أنفسنا في هذا العام الجديد أن نصبح أشخاصًا أفضل بنفوس جديدة.
4-أصدقائي، أحبابي، أتمنى لكم في هذا اليوم عامًا مليئًا بالفرح والرخاء، عامًا مليئًا بما تحبون من الأمور التي يرضاها لكم الله تعالى فيرضيكم بها.
5-جعل الله الخير والبركة حليفة أيامكم، والسعادة والابتسامة رفيقة دربكم، والنصر والعزة ديدنكم، وحفظ لكم الإسلام دينكم. كل عام وأنتم بألف خير.


Advertising اعلانات

8 Views