متوسط إنتاج خلية النحل فى مصر

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 7 يناير, 2021 11:47 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 1:38
متوسط إنتاج خلية النحل فى مصر

Advertising اعلانات

متوسط إنتاج خلية النحل فى مصر، وآلية العمل والتواصل في خلية النحل، ومعلومات عن خلية النحل، وفوائد مشروع منحل العسل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

متوسط إنتاج خلية النحل فى مصر

1. تمتوسط إنتاج خلية النحل فى مصرحتل مصر المركز الأول عالميًا فى تصدير النحل من خلال 1.250 مليون طرد سنويًا، بأسعار تتراوح بين 30-40 دولارًا فى الطرد الواحد بعوائد إجمالية تتخطى 43 مليون دولار سنويًا.
2. إنتاج مصر من عسل النحل يصل إلى 4700 طن.
3. مصر كانت تُنتج نحو 6.1 ألف طن من عسل النحل عام 1971، إرتفع إلي 12 ألف طن عام 1987 ثم بدأ يتراجع إنتاج مصر من العسل.
4. انخفاض الإنتاجية طوال السنوات الماضية يرجع إلى العقبات التى تواجه السوق المحلى، بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وهبوط العوائد تدريجيًا، بخلاف ما تواجهه المناحل من عقبات فى الدخول إلى مزارع الفواكه.
5. تمتلك مصر نحو 2 مليون خلية نحل تقريبًا، وتُعد الصين هى الأكثر امتلاكًا لخلايا النحل، بواقع 7 ملايين خلية، وهى المنتج الأول للعسل عالميًا بواقع 502 ألف طن سنويًا، يليها تركيا بواقع 4 ملايين خلية.
6. مصر تحتل مكانة متقدمة فى امتلاك خلايا النحل، لكن إنتاج العسل ضعيف وذلك بسبب أزمات قطاع تربية النحل.
7. رغم أن الدخل الأساسى للنحالين فى أسواق الولايات المتحدة الأمريكية وكندا من خلال عملية تلقيح الثمار فى حدائق البساتين، فهم يحصلون على ربحية جيدة مقابل وضع الخلايا في بساتين الفاكهة لدي المزارعين، ويتم تأجير الخلية الواحدة بأسعار تتراوح بين 120-160 دولارًا فى الموسم بينما يحدث العكس يحدث فى مصر، حيث يُحصل أصحاب البساتين مُقابل مادى من المناحل للسماح لهم بوضع الخلايا، وهو ما يُضعف العوائد السنوية.
8. قرار تحرير أسعار الصرف، تسببت فى تضاعف أسعار المواد الخام، بداية من السكر، ونهاية بتكلفة إنشاء الخلية.
9. تم تقدير تكلفة تصنيع الخلية الكاملة بـ500 جنيه مقابل 250-300 جنيه قبل أسعار تحرير أسعار الصرف.
10. إرتفع سعر الخلية (الخشب) من 60 إلى 200 جنيه، خاصة إنه يتم إستيراد أغلب منتجات الخشب مما أدي إلي تضاعف أسعار بعد تحرير أسعار الصرف.
11. ضعف العائدات من تربية النحل، وثباتها رغم ارتفاع تكاليف الإنتاج.

آلية العمل والتواصل في خلية النحل

يعتمد بقاء مستعمرة على قيد الحياة بشكل مباشر على وجود الملكة بالدرجة الأولى، وعلى وجود عدد كاف من النحلات العاملات بالدرجة الثانية، ولا تستطيع أي نحلة من الخلية النجاة لوحدها دون وجودها في مجتمع متكامل، تتواصل فيه مع الأخريات بواسطة مكونات كيميائية تدعى الفيرومونات (Pheromones)، أو عن طريق حركات خاصة، أو ما يدعى بـ “رقصات النحل” توزع من خلالها المهام، وتخبر النحلة الأخريات بالأخبار الجديدة.

معلومات عن خلية النحل

جمع الرحيق
تجمع العاملات في خلية النحل الرحيق من خلال خرطومها المعقد الشافط، والذي يساعدها على الوصول إلى داخل الزهرة، حيث تحمل حبوب الطلع سلالاً خاصة تضعها في أرجلها الخلفية، ويشار إلى أنّ جسم النحل مقسم إلى ثلاثة أجزاء؛ وهي: الرأس، والصدر، والبطن، ويوجد لدى النحلة خمس أعين، بالإضافة إلى قرني استشعار بحيث تكون مقسمة إلى 13 جزءاً عند الذكور، و12 جزءاً عند الإناث، أما بالنسبة للإبرة، فهي موجودة عند الإناث فقط، وتستخدمها كوسيلة دفاعية.
ظاهرة سكر النحل
من أهم عجائب النحل ظاهرة يسميها العلماء بظاهرة سكر النحل، حيث يتناول بعض النحل بعض المواد المخدرة؛ مثل: إثانول خلال رحلاته، وبالتالي تصبح سكرى تماماً مثل البشر، حيث يستمر تأثير هذه المادة لمدة 48 ساعة، حيث يقول العلماء بأنّ هذه النحلات السكرى تصبح عدوانية ومؤذية؛ لأنها تفسد العسل، وتفرغ فيه هذه المواد المخدرة، مما يؤدي إلى تسممه، وهذا ما دفع العلماء لدراسة هذه الظاهرة ومتابعتها خلال 30 عاما.
لا بد من مراقبة سلوك النحل، وبعد المراقبة الطويلة لاحظوا أن في كل خلية نحل توجد بعض النحلات التي تمتلك أجهزة الإنذار، والتي تستخدمها حتى تحسس رائحة النحل السكران، بحيث تقاتله وتبعده عن الخلية، ويشار إلى أنّ النحلة الشغالة تقوم بالعديد من المهام التي تخدم خلية النحل، وذلك منذ ولادتها وحتى موتها، فكلما زاد عمرها وشاخت، تحدث فيها العديد من التحولات الفيزيولوجية الدقيقة التي تتوافق مع العمل الذي يتوجب عليها أداؤه، حيث تكرس الشغالة النصف الثاني من حياتها لجمع الرحيق، وكذلك حبوب الطلع.
موت ملكة النحل
عندما تموت الملكة تبدأ شغالات الشمع ببناء مجموعة من الخلايا الملكية، بحيث تتميّز بأنّ لها شكلاً مميزاً يشبه إصبع القفاز، ثم تربي الشغالات عدة يرقات ملكية في آنٍ واحد وذلك من خلال تلقيمها الغذاء الملكي الخاص بها.

فوائد مشروع منحل العسل

لكي نبدأ مشروعاً ما يجب أن نعرف جيداً ما هي الفوائد والخدمات التي يستطيع هذا المشروع تقديمها، وفيما يتعلق بمشروع منحل العسل فإن لهذا المشروع العديد من الفوائد للمجتمع ولصاحب المشروع أيضاً، ومن هذه الفوائد ما يلي:
1. يعتبر العسل سلعة مهمة جداً وضرورية ومتداولة في جميع البيوت كمصدر غذائي صحي.
2. العسل يستخدم في علاج الكثير من الأمراض.
3. هذا المشروع يوفر فرصاً جديدة للعمل تفيد الشباب العاطلين.
4. عمليات التلقيح التي يقوم بها النحل، تؤدي إلى وفرة المحاصيل الزراعية، وبالتالي زيادة الإنتاج.
5. هذا المشروع يؤدي إلى إنتاج العديد من المنتجات الأخرى بخلاف العسل، مثل: حبوب اللقاح، والعكبر أو البروبوليس، والغذاء الملكى، وإنتاج الملكات، والشمع، وإنتاج الطرود، وطرود النحل، وسم النحل.


Advertising اعلانات

587 Views