متلازمة شوغرن وضيق التنفس

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:53 - آخر تحديث :
متلازمة شوغرن وضيق التنفس


Advertising اعلانات

متلازمة شوغرن وضيق التنفس و أسباب متلازمة شوغرن و مرض تصلب الجلد Scleroderm و أعراض متلازمة شوغرن، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

متلازمة شوغرن وضيق التنفس

متلازمة شوغرن مع ILD هي حالة نادرة ، ILD قد يحدث في مرضى لديهم متلازمة شوغرن مما يعني أن نسيج الرئة قد يصبح متندب، مما يصعب على دخول الأوكسجين للدم وبالتالي يؤدي لضيق تنفس.

أعراض متلازمة شوغرن

العَرَضان الرئيسيان لمتلازمة سيوغرين هما:
-العيون الجافة. قد تشعر بحرقان أو حكة أو رمل في عينيك.
جفاف الفم. قد تشعر كما لو أن فمك مليء بالقطن مما يجعل الابتلاع أو التحدث صعبًا.
كما قد يحدث لدى بعض المصابين بعَرَض سيوغرين واحد أو أكثر مما يلي:
-ألم المفاصل وتورمها وتصلبها
-تورم الغدد اللعابية — وخاصة المجموعة الموجودة خلف فكك وأمام أذنيك
-الطفح الجلدي أو جفاف الجلد
-جفاق المهبل
-سعال جاف مستمر
-الإجهاد الطويل

أسباب متلازمة شوغرن

1. أسباب الإصابة بالمتلازمة
متلازمة شوغرن هي اضطراب في المناعة الذاتية حيث يهاجم جهازك المناعي عن طريق الخطأ خلايا وأنسجة جسمك.
العلماء غير متأكدين من سبب إصابة بعض الأشخاص بمتلازمة شوغرن حيث أن تعرض بعض الجينات الأشخاص لخطر أكبر للإصابة بهذا الاضطراب، ولكن يبدو أن آلية التحفيز مثل العدوى بفيروس معين أو سلالة من البكتيريا ضرورية أيضًا.
عند الإصابة بهذه المتلازمة يستهدف جهازك المناعي أولًا الغدد التي تفرز الدموع واللعاب، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى تلف أجزاء أخرى من الجسم مثل:
-المفاصل.
-غدة درقية.
-الكلى.
-الكبد.
-رئتين.
-جلد.
-أعصاب.
2. عوامل خطر الإصابة بالمتلازمة
تشمل عوامل الخطر ما يأتي:
تحدث متلازمة شوغرن عادةً عند الأشخاص الذين لديهم عامل أو أكثر من عوامل الخطر المعروفة ، بما في ذلك:
-العمر: عادةً ما يتم تشخيص المتلازمة لدى الأشخاص الأكبر من 40 عامًا.
-الجنس: النساء أكثر عرضة للإصابة بالمتلازمة.
-مرض الروماتيزم: من الشائع أن يعاني الأشخاص المصابون بالمتلازمة من مرض روماتيزمي أيضًا مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة.

مرض تصلب الجلد Scleroderma

وبشكل عام الكثير ممن يعانون من هذه الحالة يعانون من مرض تصلب الجلد حيث الجلد وأجزاء أخرى كثيرة من الجسم يمكن أن تصبح سميكة ولامعة. هناك نوعان من تصلب الجلد: تصلب الجلد الجهازي المحدود والمنتشر. المحدود يميل إلى أن يكون أكثر اعتدالا ويؤثر بشكل رئيسي على الجلد، في حين أن النوع المنتشر قد يؤثر على الأعضاء الداخلية. ويصيب الجلد بشكل متكرر. كثير من المرضى الذين يعانون حساسية للبرد تتحول أصابعهم للون الأبيض أو الأزرق عند التعرض إلى بيئة باردة (وهذا ما يعرف باسم ظاهرة رينود ). الأعضاء الداخلية مثل الرئتين والكلى والقلب والمعدة والأمعاء ويمكن أيضا أن تتأثر. الأعراض والعلامات تعتمد على العضو المصاب فطبقات الجلد تصبح سميكة وقد تبدو لامعة. قد تصبح بقع من الجلد أغمق أو أفتح لونا. قد يكون هناك بروز في الأوعية الدموية الصغيرة (توسع الشعيرات) على الجلد وكتل طباشيرية صغيرة تحت الجلد. في بعض الأحيان تتكون تقرحات في البروز العظمي. المرضى غالبا ما يلاحظون التغيرات في لون أيديهم وأقدامهم عند التعرض للبرد عندما يذهبون إلى غرفة مكيفة.. الأعضاء الداخلية مثل الرئتين والكلى والقلب والمعدة والأمعاء ويمكن أيضا أن تتأثر.
قد يكون هناك ألم وتورم في اليدين والقدمين وخصوصا في الصباح. مع ألم في مؤلم المفاصل ، وإذا لم يتم تنفيذ الممارسة الصحيحة للتمارين الرياضية ، قد تظل المفاصل مشوهة بشكل دائم. التأثير على الرئتين قد يؤدي إلى ضيق في التنفس خاصة أثناء ممارسة الرياضة. إصابة الأمعاء قد تؤدي إلى حرقة وألم في البطن وتورم مع فقدان الشهية والقيء وفقدان الوزن.
إصابة الكلى قد يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم يرافقه الصداع والقيء. يؤثر تصلب الجلد على المرضى بشكل مختلف. طبيبك سوف يقيم الحالة ويرسلك لمختلف الاختبارات لتحديد مدى مرضك. السبب الدقيق لتصلب الجلد غير معروف. الجينات مهمة فيولد المرضى مع قابلية للإصابة بالمرض. وجود الأجسام المضادة المذكورة أعلاه تشير إلى أن ذلك هو أحد أمراض المناعة الذاتية – حيث تتعرض الأعضاء لهجوم من الجسم عن طريق الجهاز المناعي الخاص بها. المعالجة التي يتلقاها المريض تحدد مدى انتشار المرض. العلاج يشمل رعاية الجلد، وعلاج التقرحات الجلدية وتجنب التعرض للبرد .. وتواجه العديد من المرضى الذين يعانون من المرض مشاكل اجتماعية وضغط النفسي نتيجة لتصلب الجلد. سوف تساعدك المناقشات المفتوحة مع عائلتك وطبيب ومستشار.


Advertising اعلانات

54 Views