متلازمات غريبة ولطيفة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مايو, 2022 10:00 - آخر تحديث :
متلازمات غريبة ولطيفة


Advertising اعلانات

متلازمات غريبة ولطيفة كما سنتحدث كذلك عن متلازمات جينية وتحليل المتلازمات وأخطر أنواع المتلازمات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

متلازمات غريبة ولطيفة

1-متلازمة ديدان الأذن.. أسطورة الأغنية العالقة
هل وجدت نفسك يوماً عاجزاً عن نزع أغنية أو لحن ما من رأسك؟ هذه الظاهرة تحدث لمل يقرب من 98% من سكّان العالم. تعرف باسم دودة الأذن، وهي ظاهرة لا إرادية، ما تحدث حين يكون الذهن في حالة شرود بالتزامن مع نقص الانتباه. ينصح العلماء من يرغبون بالتخلّص من تلك الظاهرة بمضغ العلكة، أو الاستماع إلى الأغنية بشكل متكرّر من أجل التحرّر من المقطع العالق.
2-متلازمة اللكنة الأجنبية …ماذا لو استيقظت بلكنة أجنبية
ماذا لو استيقظت يوماً ما وأنت تتحدّث لغة أخرى غير لغتك الأم، بل لكنة أجنبية غريبة؟ قد يبدو الأمر إيجابياً للغاية! لكنّك عندما تعلم أن هذا يحدث إثر تعرّضك لإصابة خطيرة في الدماغ ستغيّر رأيك حتماً.
تعرف هذه المتلازمة باسم متلازمة اللكنة الأجنبية، والتي تنتج عن حدوث تشوّش لفظيّ. وقد وثقت 62 حالة بين العامين 1941 و2009.
ومن اللهجات التي سجّلت تغيير من اللهجة اليابانية إلى الكورية، ومن الإنجليزية البريطانية إلى الفرنسية، ومن الإنجليزية الأميركية إلى الإنجليزية البريطانية، ومن الإسبانية إلى المجرية
3-متلازمة إكبوم.. الحشرات الخفيّة التي تزحف على جسدك
ييعتقد من يعاني من “متلازمة إكبوم” أي التطفّل الوهميّ أن جسده موبوء بالكثير من الحشرات، من بينها البق والديدان والطفيليات والعناكب، ويشعر بأن الديدان وغيرها تزحف تحت جلده أو على بشرته. يسعى المصاب بهذه الحالة للعلاج من قبل مختصّين طبّيين لا نفسيّين، اعتقاداً بأن هذه الإصابة جلدية لا غير!
4-متلازمة فريجولي
عندما يطاردك شخص واحد تخيّل أن يصبح حارس شقتك، وشريك حياتك، ورئيسك في العمل يتنكرون جميعاً فقط لإلحاق الأذى بك، فكيف سيكون حالك؟
هذا ما يشعر به من يعاني من متلازمة فيريجولي، وهي نوع نادر من الاضطرابات النفسية التي تسبّب بإيهام صاحبها بأنّه معرّض للخطر طوال الوقت.
ومن أعراض المتلازمة الهلوسة البصريّة والسمعيّة التي تتراوح مدّتها بين ساعات أو أيّام، بالإضافة إلى فقدان الذاكرة على مدى طويل، والمرور بنوبات قلق أو هلع.

متلازمات جينية

تصنف المتلازمات الجينية على أنها مجموعة من الأعراض التي تنشأ عن أسباب وراثية أو مكتسبة، وتشكل خطراً على المصاب بها، وينتج عنها تغييراً في الصفات الجسدية والعقلية وتأخر في مراحل النمو والإدراك الوظيفي، وأظهرت الدراسات أن هناك حوالى 1500 متلازمة تقريباً تم اكتشافها من قبل العلماء، وأكثرهم انتشاراً متلازمة داون التي يتميز المصابون بها بملامح الوجه المختلفة عن الأشخاص الطبيعيين، ولا توجد حتى الآن علاجات أساسية للمتلازمات ولكن يعتمد التعامل معها على إعادة التأهيل لتهيئة الطفل المصاب الاندماج في الحياة والمجتمع.

تحليل المتلازمات

فحص متلازمة داون (بالإنجليزية: Down Syndrome Test) هو مجموعة الفحوصات التي تجرى للكشف عن احتمال إصابة الطفل بمتلازمة داون، ويمكن أن يجرى هذا الفحص في مرحلة الحمل، ويمكن أيضاً تشخيص متلازمة داون بعد الولادة من خلال إجراء تحليل للكروموسومات يسمى بالنمط النووي (بالإنجليزية: Karyotype).

أخطر أنواع المتلازمات

1-متلازمة كيندلر (Kindler Syndrome)
تُعد متلازمة كيندلر نوع نادر من أنواع انحلال البشرة الفقاعي ذات نمط صبغي جسدي متنحي، والتي تبدأ أعراضه بالظهور من بداية مرحلة الرضاعة.
2-متلازمة كارني المعقدة (Carney complex)
تُعد متلازمة كارني المعقدة من المتلازمات النادرة ذات النمط الوراثي الصبغي الجسدي، وتتمثل بوجود تصبغات في الجلد وأمراض في الغدد الصماوية وأورام صماوية وغير صماوية عديدة.
3-متلازمة إهلر دانلوس (Ehlers Danlos Syndrome)
تتمثل متلازمة إهلر دانلوس بوجود عدة أمراض تصيب الأنسجة الضامة في الجلد والمفاصل وجدران الأوعية الدموية، ولها عدة أنواع بعضها يحدث لأسباب جينية قد تكون متوارثة في العائلة.
4-متلازمة النخر المريئي الحاد (Acute esophageal necrosis syndrome)
تُعد متلازمة النخر المريئي الحاد من المتلازمات النادرة التي تسبب ظهور مادة مخاطية في المريء سوداء اللون محيطية ومنتشرة من خلال التنظير.
5-متلازمة بارث (Barth syndrome)
إن متلازمة بارث من المتلازمات النادرة المتعلقة بالكروموسوم إكس (X)، ويتمثل بعد أعراض تبدأ بالظهور من مرحلة الرضاعة.


Advertising اعلانات

12 Views