مبادرة عودة الوافدين وزارة الداخلية

كتابة راكان الشهري - تاريخ الكتابة: 16 أكتوبر, 2022 7:44 - آخر تحديث :
مبادرة عودة الوافدين وزارة الداخلية


Advertising اعلانات

مبادرة عودة الوافدين وزارة الداخلية نتحدث عنها من خلال هذا الموضوع كما نذكر لكم مجموعة مختلفة أخرى من الفقرات مثل شروط التسجيل في مبادرة عودة المقيمن إلى بلادهم والمطارات التى سيتم مغادرة المملكة من خلالها وإنجازات مبادرة عودة

مبادرة عودة الوافدين وزارة الداخلية

-إلحاقًا لمبادرة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتمكين الوافدين من العودة إلى بلدانهم جواً بشكلٍ استثنائي، فقد تم توحيد واستقبال الطلبات عبر مبادرة “عودة” بمنصة (أبشر).
-وتقتضي مبادرة “عودة” وبشكل استثنائي تمكين من يرغب من المقيمين حاملي تأشيرتي (الخروج والعودة ،والنهائي) وتاشيرات الزيارة بمختلف انواعها والتاشيرة السياحية من السفر جواً لبلدانهم وذلك من خلال تقديم طلبات العودة إلى بلدانهم إلكترونياً عبر منصة “أبشر “.
حيث أن هذه المبادرة تتم بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، وسيتم استقبال الطلبات والموافقة عليها بالتنسيق مع الجهات المعنية لإنهاء إجراءات سفرهم عبر الرحلات الجوية الدولية، بعد موافقة الدول السماح باستقبال رعاياهم .
حيث سيتم إرسال رسالة نصية للمستفيد موضحاً بها موعد الرحلة ورقم التذكرة وبيانات الحجز، وبموجبها يقوم المستفيد بتأمين تذكرة سفره واستكمال إجراءات السفر.
-ويمكن للمقيمين الاستفادة منها من خلال الدخول على منصة “أبشر” للخدمات الإلكترونية، ثم اختيار أيقونة ( عودة ) وتعبئة الحقول التالية: ( رقم الإقامة – تاريخ الميلاد – رقم الجوال – مدينة المغادرة – مطار الوصول )، كما أنه لا يلزم للحصول على الخدمة وجود حساب للمستفيد في ( منصة أبشر)، وذلك تسهيلاً للمقيمين للاستفادة من المبادرة.

شاهد ايضا: مبادرة عودة الوافدين الدول

شروط التسجيل في مبادرة عودة المقيمن إلى بلادهم

أعلنت وزارة الداخلية السعودية جميع الوافدين على أرض المملكة في العودة إلى بلادهم من خلال تركيب منصة عودة على منصة أبشر الإلكترونية، ثم طلب تسجيل وإتمام الإجراءات من خلال التواصل مع الجهات المعنية بهذا الأمر، وإرسال بيانات التذكرة والحجز عبر رقم الجوال وإتمام عملية السفر عبر المطارات المتاحة.

المطارات التى سيتم مغادرة المملكة من خلالها

أشارت الوزارة بأن مغادرة المقيمين والوافدين للمملكة سيكون من خلال المطارات التالية:
-مطار محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة.
– وايضا مطار الملك فهد بالدمام.
-مطار الملك خالد الدولي بالرياض.
-وايضا مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.
ومن المفترض أن تُتاح الفرصة لكل الوافدين الموجودين خارج مدن رحلاتهم، بالوصول لمطار المغادرة بشرط أن يكونوا أنهوا كل الإجراءات التى تتعلق بالسفر.
وتتم مبادرة عودة بالتعاون مع وزارة الداخلية وعدد من الجهات الحكومية، حيث سيتم إستقبال كل الطلبات والموافقة عليها من خلال التنسيق مع الجهات المعنية، وإنهاء كل الإجراءات.
وسوف تُرسل رسالة نصية للمستفيد عبر الجوال، مكتوب بها موعد الرحلة ورقم التذكرة، والبيانات الخاصة بالحجز، وعلى هذا الأساس سيتولي المستفيد تأمين تذكرة السفر الخاصة به، وإستكمال باقي إجراءات السفر.
يُشار أن الرحلات الجوية كانت قد تم تعليقها بالمملكة منذ إنتشار جائحة كورونا، وذلك حرصاً من المملكة على سلامة مواطنيها والمقيمين بها.

شاهد ايضا: مبادرة عودة الوافدين لمصر

إنجازات مبادرة عودة

-نجحت مبادرة عودة في تيسير مغادرة 12,798 مستفيداً، وذلك بعد موافقة دولهم على استقبالهم، حيث تمكن المبادرة الراغبين من المقيمين حاملي تأشيرة (الخروج والعودة، والنهائي) والتأشيرات بكل أنواعها من السفر جواً إلى بلدانهم، بعد تأكيد موافقتها على استقبالهم.
-بلغ عدد المسجلين في مبادرة عودة المتاحة من خلال منصة “أبشر” من حاملي تأشيرة الخروج والعودة والخروج النهائي والتأشيرات بكافة أنواعها خلال الفترة من 29 شعبان حتى 11 شوال 1441هـ حوالى 178.452 مستفيداً من مختلف الجنسيات، وفقاً لبيان لهيئة الطيران المدني.
-وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت في 22 أبريل، إطلاق مبادرة “عودة” التي تقتضي وبشكل استثنائي عن تمكين من يرغب من المقيمين حاملي تأشيرتي (الخروج والعودة، والنهائي) من السفر جواً لبلدانهم.


Advertising اعلانات

19 Views