ما هي مميزات قواعد البيانات

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 3:35 - آخر تحديث :
ما هي مميزات قواعد البيانات


Advertising اعلانات

ما هي مميزات قواعد البيانات كما سنذكر كذلك عيوب قواعد البيانات السحابية ايضا سنتحدث عن وظائف قواعد البيانات وما هو تعريف قواعد البيانات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي مميزات قواعد البيانات

1-الوصول إلى الشبكة
يتألف نظام البيانات العلائقية من برنامج برمجي وخادم خفي ، تم تصميمه خصيصًا لالتقاط الطلبات المرسلة عبر الشبكة ، مما يسهل الاتصال بين عملاء قاعدة البيانات وقاعدة البيانات ، وهنا لا يُطلب من المستخدمين تسجيل الدخول إلى نظام الكمبيوتر للوصول إلى قاعدة البيانات.
2-هيكل البيانات
تتميز قواعد البيانات العلائقية بفهم تنسيق الجدول بسهولة من قبل المستخدمين ، مما يجعل استخدامه أسهل بالنسبة لهم ، ويتم ترتيب الوصول إلى البيانات وتنظيم البيانات باستخدام بنية طبيعية ، ويمكن تحديد موقع إدخالات المطابقة بسهولة باستخدام استعلامات قاعدة البيانات.
3-اللغة
يدعم قواعد البيانات لغة قياسية وهي SQL ، ويقوم بتنفيذ الكلمات الرئيسية والصياغة في اللغة الإنجليزية ، وهذا يجعل من السهل التعلم والتفسير ، في بعض الأحيان ، يمكنك إضافة كلمات رئيسية ووظائف وميزات غير خاصة بقاعدة بيانات SQL.
4-اعمال الصيانة
باستخدام قواعد البيانات العلائقية ، تكون الصيانة أسهل لأنها تساعد مسؤولي أو فنيي قاعدة البيانات على صيانة قواعد البيانات الموجودة داخل نظامهم الرئيسي وإصلاحها والتحكم فيها واختبارها ونسخها احتياطيًا.
5-الامتيازات
باستخدام ميزات التحكم في التفويض والامتياز في قواعد البيانات العلائقية ، يمكن لمسؤول قاعدة البيانات إيقاف أي وصول يطلبه المستخدمون المصرح لهم ، ولكن يمكن تعيين الأذونات للمستخدمين الفرديين مع مراعاة أنشطة قاعدة البيانات التي يعتزمون معالجتها أو القيام بها.
6-وصول المستخدم لأكثر من شخص واحد
يمكن لأكثر من مستخدم الوصول إلى قاعدة بيانات واحدة في نفس الوقت ، أثناء تحديث البيانات أو تغييرها ، يمكن للمستخدمين الاستفادة من وظيفة القفل المدمجة وإدارة المعاملات للوصول إلى البيانات ، يساعد هذا بشكل أساسي في التغلب على أي أعطال محتملة بين أكثر من مستخدم يعمل على البيانات ويمنع المستخدمين من الوصول إلى البيانات التي تم تحديثها جزئيًا أو استخدامها.

عيوب قواعد البيانات السحابية

1-قابلية التعرض للهجمات
قد يشكل تخزين البيانات في السحابة تحديات خطيرة لسرقة المعلومات نظرًا لأن كل بيانات الشركة موجودة على الإنترنت في السحابة. يعد الخرق الأمني ​​أمرًا عانى منه حتى أفضل المؤسسات وهو خطر محتمل في السحابة أيضًا. على الرغم من نشر تدابير الأمان المتقدمة على السحابة ، إلا أن تخزين البيانات السرية في السحابة يمكن أن يكون أمرًا محفوفًا بالمخاطر ، وبالتالي يجب مراعاة قابلية التعرض للهجمات.
2- الاعتماد على الاتصال بالشبكة
تعتمد الحوسبة السحابية كليًا على الإنترنت. يعني هذا الارتباط المباشر بالإنترنت أن الشركة بحاجة إلى خدمة إنترنت موثوقة ومتسقة بالإضافة إلى اتصال سريع وعرض نطاق لجني فوائد الحوسبة السحابية.
3- التوقف المؤقت عن العمل
يعتبر التوقف عن العمل أحد أكبر الجوانب السلبية المحتملة لاستخدام الحوسبة السحابية. قد يواجه مقدمو الخدمات السحابية أحيانًا انقطاعًا تقنيًا يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة ، مثل فقدان الطاقة ، وانخفاض الاتصال بالإنترنت ، وخروج مراكز البيانات من الخدمة للصيانة ، وما إلى ذلك. وقد يؤدي ذلك إلى توقف مؤقت في الخدمة السحابية.
4- تحكم محدود
قد يواجه عملاء السحابة سيطرة محدودة على عمليات النشر الخاصة بهم. تعمل الخدمات السحابية على الخوادم البعيدة التي يمتلكها ويديرها مزودو الخدمة بالكامل ، مما يجعل من الصعب على الشركات أن تتمتع بمستوى التحكم الذي تريده على البنية التحتية الخلفية.
5-قد لا تحصل على جميع الميزات
يقدم بعض موفري السحابة إصدارات محدودة فقط ومع الميزات الأكثر شيوعًا. قبل التسجيل ، من المهم معرفة الخدمات السحابية المقدمة.
6- لا يوجد تكرار
الخادم السحابي ليس فائضًا أو احتياطيًا. على الرغم من أنها نفقات إضافية ، تأكد من الاستثمار في خطة التكرار كما هو الحال في معظم الحالات ، ستكون تستحق ذلك. يبدو أن التكنولوجيا تفشل أحيانًا.
7-مشكلات النطاق الترددي
للحصول على أداء أفضل ، يُنصح بعدم تجميع عدد كبير من أجهزة التخزين والخوادم في مجموعة صغيرة من مراكز البيانات. ومع ذلك ، قد تكون الرسوم الإضافية مكلفة للغاية.
8- أداء غير ثابت
في بيئة السحابة ، يتم تشغيل التطبيقات على الخادم الذي يوفر أيضًا موارد للشركات الأخرى. هذا يعني أن أي هجوم أو نشاط ضار على المستأجر يمكن أن يؤثر على أداء الموارد المشتركة.
9- المشكلات الفنية
من المعروف أن تقنية الحوسبة السحابية تعاني من انقطاعات ومشكلات فنية أخرى. على الرغم من معايير الصيانة العالية ، إلا أن هناك احتمالات حدوث مشكلات فنية.

وظائف قواعد البيانات

1-تساعد قواعد البيانات الشركات والناس على إدارة بياناتها والإضافة والتعديل عليها بسهولة وفي الوقت الذي تريده سواء كان التعديل حذف أو إضافة.
2-تقدم قواعد البيانات الحماية والسرية للبيانات والتي تضمن للجميع حفظ نسخ احتياطية لبياناتهم المهمة بشكل رقمي بدلاً من حفظها بشكل مستندات ورقية قد تتعرض للتلف بأي لحظة.
3-تقدم قواعد البيانات المساعدة في دراسة نقاط القوة والضعف في الشركات وتقديمها على شكل تقارير مُفصلة تُساعد على تطوير العمل والحصول على نتائج أفضل، بالإضافة إلى أنها تسهل عمليات المُحاسبة وإدارة الموارد وحساب الأرباح والإنتاج.
4-تسهل قواعد البيانات عمليات الوصول إلى البيانات وتوفر الجهد والوقت في الوصول إليها، أي تتمكن الشركات من الوصول إلى بيانات المُنتجات أو الموظفين أو أي بيانات أخرى من خلال كبسة زر.
5-تقوم قواعد البيانات بتخزين وتجميع البيانات بشكل مُنظم ومُنسق ليتمكن مُستخدموها من الوصول بسهولة إليها عند الحاجة إليها.
6-تضمن قواعد البيانات تخزين البيانات بشكل منسق ومتكامل بدون حدوث أي تكرار لأي نوع من البيانات.

تعريف قواعد البيانات

قواعد البيانات (بالإنجليزية Database) هي نظامٌ إلكتروني، يسهل الوصول للبيانات والتعديل عليها، حيث تكون هذه البيانات منظمةً ومرتبةً بشكلٍ جدوليًّ محدد يسهل الرجوع إليها عند الحاجة، فهي تُستخدم لتخزين المعلومات في المؤسسات المختلفة، ويكون لها نظام خاص لإدارتها، وتكون البنية والهيكل الخاص بقواعد البيانات ذات ثلاثة مستويات خارجيّ، داخلي ومفاهيمي، بحيث يختص المستوى الداخلي بالأداء والتكاليف بالإضافة للأمور التشغيلية، أما الخارجي فيقوم بتحديد الآلية التي يتعامل فيها كل مستخدم بالبيانات الخاصّة به، والمستوى المفاهيمي يقوم بتوحيد وجهات النظر الخارجية وصقلها في وجه نظرٍ واحدة شاملة تخدم ما يبحث عنه المستخدم.


Advertising اعلانات

36 Views