ما هي قصة القرود في السعودية؟

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 30 أكتوبر, 2022 9:45 - آخر تحديث :
ما هي قصة القرود في السعودية؟


Advertising اعلانات

ما هي قصة القرود في السعودية؟ سوف نتحدث كذلك عن عدد القرود في السعودية ومنطقة القرود طريق المدينة و قرود البابون المفترسة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي قصة القرود في السعودية؟

هذه القردة موجودة بأعداد كبيرة في المناطق الجبلية جنوب غرب العربية السعودية، ولا سيما الباحة وأبها.
ومنذ بضعة أشهر اقتربت هذه الحيوانات من القرى والمناطق الزراعية. ويثير هذا الاجتياح قلق المجالس المحلية التي أطلقت حملات توعية في جنوب البلد.
إنها تأتي عادة في الفجر جماعات جماعات عددها يتراوح بين 10 و20.
وهي تهجم أولا على الحقول المجاورة للقرية، ثم تهجم على حاويات النفايات وتحاول الدخول إلى المنازل لكي تأكل.
وأحيانا تهاجم المدارس والثانويات لأنها تعرف أن التلاميذ يحملون معهم الأكل.
والأسبوع الماضي تسببت في حالة ذعر في مدرسة للبنات عندما هاجمت في الصباح الباكر.
المزارعون هم أكثر المتضررين لأن محاصيلهم خربت. جاري فقد نصف محصوله من العنب مؤخرا.
لقد وضع فزاعة لتخويفهم من الاقتراب، لكن دون جدوى.
منذ نحو عشر سنوات لم تكن هذه الحيوانات تغامر بالنزول إلى المدن لأنها كانت تخاف من البشر. لكن اليوم على حواف الطرقات وفي القرى الصغيرة، اعتاد المتنزهون على إعطاء القدرة بعض الأكل. وهذا ما شجعها على اجتياح الأماكن المأهولة.
نحن نتصرف بأنفسنا أمام هذا الوضع لأن السلطات لم تفعل شيئا إلى حد الآن لمكافحة هذه الظاهرة.
وقد استطاعت القردة سرقة حلويات من محافظ التلميذات. والأمر الآخر المثير للقلق هو أنه بإمكانها أن تعدي الإنسان بالأمراض الخطرة.
لقد أغلقت حاويات النفايات بأسلاك حديدية وبعض السكان وضعوا أسلاكا شائكة لمنعها من الدخول إلى منازلهم وبعضهم الآخر وضع مصايد تصدر شحنات كهربائية.
أنا لا وافق على هذه الأساليب لأنني أراها قاسية.
وهذه الحيوانات ليست شرسة، لذلك يكفي رفع اليد أو الصياح لتخويفها كي تغادر المكان.
القردة (من نوع “الرباح” أو ما يعرف بالـ”بابون”) في المملكة العربية السعودية لا تتردد عن التوغل في المناطق المأهولة بالسكان، ولا سيما في الجنوب الغربي للبلد. وهي تعيث فسادا في حاويات النفايات وتسرق خزانات المؤن الغذائية. وقد أدى هذا الوضع إلى حالة من الذعر عند الأهالي الذين استخدموا كل الوسائل للتخلص منها.

شاهد ايضا: سبب وجود القرود في السعودية

عدد القرود في السعودية

أنها تتحرك نهارًا بشكل جماعي يصل من 40 إلى 100 قرد في القطيع الواحد، ‏وتلد الأنثى بعد 160 يومًا من الحمل، وتلد الأنثى ‏ولدًا واحدًا كل عامين، ويقدر عددها في السعودية بأكثر من ثلث مليون قرد، ‏تعيش في أراضٍ شبه صحراوية شحيحة الأمطار، ‏وفقيرة الأشجار.

منطقة القرود طريق المدينة

نظرا لقلة الموارد الغذائية في التي تعيش فيها قردة البابون ، وعدم توفر الطعام أو تقديمه من مرتادي هذه المناطق ، بدأت هذه القردة في الاقتراب من الناس بصورة مخيفة ، كما بدأت في غزو المزارع وحتى المنازل لتوفير حاجتها من الطعام ، فليس هناك ما يمنع تقدمها أو يقيد حركتها .
تتواجد قردة البابون بصورة كبيرة جدا في جنوب وجنوب غرب المملكة العربية السعودية ، بشكل خاص في مناطق المرتفعات الجلية وتشمل ( أبها – الباحة – الهدي ) ، بالإضافة إلى ذلك يعيش البعض منها في المناطق الجبلية مثل طريق المدينة المنورة بالقرب من هدي الشام .

قرود البابون المفترسة

فهي قرود كبيرة ذو خطوم طويلة تشبه الكلاب، وتعيش حياة برية. فهذه الخطوم تحوي على أسنان كبيرة مما يجعلها كانها كائنات حية شرسة. قرد البابون من الحيوانات المقدسة في الحضارة المصرية القديمة.
لبابون أو الرباح هي قرود كبيرة وقوية تقضي معظم وقتها على الأرض، لديهم رؤوس كبيرة مع كمامة طويلة مثل الكلب وحقائب الخد لتخزين المواد الغذائية، وكثيرا ما تكون الذكور ضعف حجم الإناث ولديهم مخالب حادة تساعدهم على الدفاع عن أنفسهم، لكن حجمها الدقيق يعتمد على الأنواع التي يكون بها بابون تشاسما الأكبر بينما يعتبر بابون غينيا أصغر الأنواع، كما أن قرود البابون لديها فراء ذات مظهر بريء، وتختلف أيضا من ناحية اللون.
هناك خمسة أنواع مختلفة من البابون، وهي بابون الزيتون، بابون غينيا ، بابون تشاسما والبابون الأصفر وبابون هامادرياس الذي يختلف أكثر عن غيره والأنواع الأربعة الأخرى هي المعروفة باسم بابون السافانا، والبابون هي حيوانات مؤذية وذكية وكذلك حيوانات قابلة للتكييف بشكل لا يصدق، ولكن أعدادها أصبح يتناقص في جميع أنحاء نطاقها الطبيعي ويرجع ذلك أساسا إلى الصيد وفقدان الموائل.
قرد البابون أو الرباح هو من الأنواع المتوسطة والكبيرة في الحجم مقارنة مع قرود العالم القديم التي توجد في مجموعة متنوعة من الموائل المختلفة في جميع أنحاء أفريقيا وأجزاء من الجزيرة العربية.


Advertising اعلانات

24 Views