ما هي فوائد الصيام

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 أبريل, 2022 4:09 - آخر تحديث :
ما هي فوائد الصيام

Advertising اعلانات

ما هي فوائد الصيام كذلك سنتحدث عن فوائد الصيام للمرأة وما هي أهم فوائد الصيام النفسية كذلك سنتحدث عن فوائد الصيام الدينية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي فوائد الصيام

1- يقلل من مستويات السكر في الدم:
يساعد الصوم على تكسير الجلوكوز مما يقلل إنتاج الإنسولين، وبالتالي يريح البنكرياس، مما يؤدي في النهاية إلى خفض مستويات السكر في الدم.
2- يساعد على علاج الالتهابات وأمراض الحساسية:
فقد أثبتت بعض الدراسات أن الصوم يساعد على علاج الالتهابات وبعض أمراض الحساسية والتهاب المفاصل والأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية.
3-يساعد على إزالة السموم من الجسم:
فالسموم توجد حولنا في كل مكان، في الهواء والطعام ونتيجة العمليات والتفاعلات الكيميائية التي تتم داخل الجسم، وكثير من تلك السموم يتم تخزينها داخل دهون الجسم، وأثناء الصيام يتم حرق تلك الدهون، مما يساعد على التخلص من السموم.
4- يساعد على حرق الدهون:
فكما قلنا فإن الصوم يساعد على تكسير الجلوكوز، مما يسهل حرق الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وخصوصًا الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات.
5- يعالج ارتفاع ضغط الدم:
الصيام أهم الطرق الطبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، فهو يساعد على التقليل من خطر تصلب الشرايين، وتقليل معدلات الأيض ومعدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.
6- يعزز جهاز المناعة:
فكما ذكرنا سابقًا، فإن الصوم يساعد على التخلص من سموم الجسم والدهون ويعزز العادات الغذائية الصحية لدى الأشخاص، وبالتالي فإنه يعزز جهاز المناعة بشكل كبير.
7- يعزز العادات الغذائية الصحية:
حيث أشارت الدراسات الطبية إلى أن الصوم يقلل من الرغبة في تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة، ويعزز الرغبة في تناول الأطعمة الصحية.
8- يفيد الجهاز الهضمي:
فالصوم يريح الجهاز الهضمي ويساعد على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. وخلال شهر رمضان يضطر البعض إلى تغيير عدد من عاداتهم السيئة، مثل تقليل التدخين وشرب القهوة، اللذين يؤثران بشكل كبير على المعدة والجهاز الهضمي، وهناك بعض أمراض الجهاز الهضمي يكون الصوم بمنزلة علاج لها وتخفيف للأعراض التي يعانيها المريض، كالتهاب المريء الارتجاعي، والقولون العصبي.

فوائد الصيام للمرأة

1- الصيام ومستويات الأيض
لوحظ أن الصيام عند النساء له دور في تحسين ومنع الاختلالات في عمليات الأيض الذي قد تزداد بعد انقطاع الدورة الشهرية عند السيدات، مثل زيادة دهون الجسم وخاصة دهون البطن و زيادة احتمالية حدوث تصلب الشرايين وارتفاع مستويات الكولسترول منخفض الكثافة (Low-density lipoprotein) وانخفاض مستويات الكوليسترول مرتفع الكثافة (high-density lipoprotein) وزيادة مستويات الجلوكوز والأنسولين.
يعمل الصيام المتقطع على تقليل الوزن مما يقلل من كتلة الأنسجة الدهنية وضغط الدم ومعدل ضربات القلب وضبط مستويات الكولسترول.
كما يساعد الصيام على تقليل محيط الخصر عند النساء مما يحسن من حساسية الأنسولين ويمنع الاختلالات في عمليات الأيض.
2-الصيام والصحة الإنجابية
تعد متلازمة تكيس المبايض (Polycystic ovary syndrome) أكثر اضطرابات الغدد الصماء شيوعًا عند النساء، كشفت دراسات أجريت على النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أن الصيام المتقطع مع تناول سعرات حرارية مناسبة كان له تأثير إيجابي عليهن، كما يقلل من مستويات الهرمونات العصبية ويزيد من هرمون اللوتين (Luteinizing hormone) ويحسن الصحة الجسدية والعقلية.
و يساعد الصيام للنساء على تقليل الوزن مما يؤثر إيجابًا على الأمراض المتعلقة بزيادة الوزن، مثل: ارتفاع ضغط الدم للحامل، وضعف الخصوبة، والإصابة بمشكلات الدورة الشهرية.
3- الصيام والصحة النفسية
أثبت الصيام المتقطع للنساء فعاليته في تقليل القلق والاكتئاب المرتبط بانقطاع الدورة الشهرية عند السيدات (Menopause)، كما أنه يحسن من التوتر ويحسن من تقدير الذات.

فوائد الصيام النفسية

1- يخلصك من تقلب المزاج:
يقلل الصيام من إفراز هرمون الكوريتزول، الذي يساعد في تعرضك لتقلب المزاج، ويزيد من شعورك بالتوتر والقلق.
2-زيادة التركيز وتقوية الذاكرة:
نعم فالصيام أي الامتناع عن تناول الطعام والشراب يتسبب في زيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين على المخ، ويترتب على ذلك زيادة الانتباه و التركيز، وأيضا يساعد على تقوية الذاكرة.
3-يعالج الاكتئاب:
الصيام يساهم في زيدة إفراز هرمون الإندروفين الذي يساهم بشكل كبير في السيطرة على أعراض الإكتئاب، ويشعرك بالراحة النفسية، والسعادة.
4- تهدئة الأعصاب:
نتيجة لزيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين للمخ يزداد فرص إفراز هرمون الدوبامين المسئول عن شعورك بالسعادة، والاسترخاء ويعمل علي تهدئة الأعصاب.

فوائد الصيام الدينية

1-تأكيد محبة العبد لله، وتطبيق ركن من أركان عبادته.
الحرص على الاقتداء بسنة النبي- صلى الله عليه وسلم-.
تقوية إرادة المسلم على فعل الطاعات وترك المعاصي، وهذا الأمر من أبرز فوائد الصيام الدينية؛ لا سيما وأن الإنسان يمتنع عن تناول المباحات طواعيةً؛ فلا يُعقل أن يقترف المعاصي والآثام في هذا الشهر الفضيل وهو يجتنب المباحات بغية اكتساب رضى الله- سبحانه وتعالى-.
2-مغفرة الذنوب المستقبلية من الصغائر، وذلك لمن صام رمضان لله تعالى وقصد بصومه الأجر والثواب منه سبحانه، ومما يدل على ذلك حديث النبي- صلى الله عليه وسلم- الذي جاء فيه: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه).
3-تأكيد عظمة الدين الإسلامي وانتظام الأمة الإسلامية، وهو ما يظهر في النموذج الاجتماعي المتّحد بموعد الإمساك والإفطار.


Advertising اعلانات

173 Views