ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 5:53 - آخر تحديث :
ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية للأم


Advertising اعلانات

ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية للأم كما كذلك سنتحدث عن مدة الرضاعة الطبيعية وما هي أهم فوائد الرضاعة الطبيعية في الليل كذلك سنتحدث عن نصائح لبدء جيّد للرضاعة الطبيعية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

1-فوائد الرضاعة الطبيعية في فترة النفاس
تساعد الرضاعة الطبيعية على عودة الرحم لحجمه الطبيعي بسرعة بعد الولادة، وتلاحظ الأم المرضعة أن المغص الذي يعقب الولادة ويستمر لمدة ثلاثة أيام يكون مؤلماً، ولكنه يصبح محتملاً في حال حرصها على الرضاعة الطبيعية، وكذلك فهو ينتهي ويزول في مدة أسرع مما كانت لا ترضع وليدها، وبالتالي فالرضاعة الطبيعية تساعد على عودة الرحم لوضعه الطبيعي مع التخلص من مخلفات الولادة بصورة سليمة وسريعة.
2-فوائد الرضاعة الطبيعية عامة
تفيد الرضاعة الطبيعية الأم والطفل، فغلى جانب فوائدها العظيمة للطفل فهي تفيد الأم من ناحية تخليصها من الدهون المتراكمة في جسمها مثل منطقة الصدر والبطن بسبب فترة الحمل، فالرضاعة الطبيعية تساعد على خسارة الوزن بشكل طبيعي بعد الولادة، وبالتالي يعود القوام كسابق عهده، كما أن الرضاعة الطبيعية تخلص الأم من ترهلات البطن على وجه الخصوص، وتعمل على تنظيم وزنها لأنها تستهلك السعرات الحرارية وتقدمها على شكل حليب للرضيع، وتعمل الرضاعة الطبيعية بشكل عام على وقاية الأمهات من سرطان الثدي كما أثبتت الدراسات حول العالم، وتحسن المزاج العام والوضع النفسي، كما تقي الأم من أعراض كآبة ما بعد الولادة، وتعزز العلاقة بينها وبين طفلها طول العمر.

مدة الرضاعة الطبيعية

عمر الرضيع له التأثير الأكبر على المدة التي يستغرقها في الرضاعة الطبيعية، وحديثو الولادة يحتاجون إلى وقت لممارسة الرضاعة وتعلُّم كيفية مسك الحلمات دون مجهود، ولذلك يحتاج حديثو الولادة إلى الرضاعة كل ساعتين أو ثلاث على الأكثر، وفي كل مرة يرضعون مدة تتراوح بين 10-15 دقيقة من كل ثدي من الثديين، وهذه هي المدة التي يحتاجها الطفل حديث الولادة في هذا العمر، لتضمني حصوله على القدر الذي يكفيه من الحليب، ليشبع وينمو في هذه المرحلة بشكل جيد.

فوائد الرضاعة الطبيعية في الليل

1- الطفل في الشهور الاولى من عمره يحتاج لتناول الرضعة كل ساعتين على الاكثر أو كل ثلاث ساعات في أول 3 أشهر تكون الرضاعة غالباً تحت الطلب أي كلما طلب طفلك وعندما ترضعين طفلك ليلاً تساعدينه على النمو بشكل صحي وطبيعي حتى وان كان نائماً لاكثر من ساعتين عليك ارضاعه وهو نائم ليحصل على كفايته من الغذاء اللازم لنموه.
2-الرضاعة الليلية هي أحد العوامل الرئيسية التي تزيد من ادرار لبن الثدي لدى الام لان هرمون الحليب ينشط بشدة خلال الليل وعند الرضاعة يعطي العقل اشارة لافراز الثدي للهرمون بشكل أكبر وبالتالي تصبح هذه أهم وأول فائدة من فوائد الرضاعة الليلية.
3- الرضاعة الليلية تساعد على منع الحمل لاطول فترة ممكنة لانها تجعل جسمك في حالة مستمرة من افراز هرمون الرضاعة وكأنك في فترة الحمل وبالتالي اذا كنت تعتمدين على الرضاعة الطبيعية بجانب وسيلة لمنع الحمل فعليك ارضاع طفلك ليلاً للتأكد من استمرار منع الحمل لفترة قد تصل لعام كامل اذا اردت ذلك.
4- على عكس الشائع فالرضاعة الليلية تساعد طفلك على الخلود للنوم سريعاً بل والنوم باطمئنان لانه يشعر بك وبرائحتك بجانبه وبالتالي ينام بهدوء.
5- وأخيراً يمكنك تقليل عدد الرضعات الليلية بالتدرج عند بدء ادخال الطعام الصلب لطفلك في عمر 6 أشهر باعطائه وجبة مشبعة مساءً والتي سوف تساعده على النوم لمدة 4 أو 5 ساعات متواصلة قبل أن يستيقظ طلباً للرضاعة.

نصائح لبدء جيّد للرضاعة الطبيعية

1-لا تعطه أي طعام أو أي سائل كالماء،اللويزة،الحليب،أصفر البيض،العسل،عصير الفواكه،الحبوب…
2-إلى حدود الشهر السادس من عمر الرضيع ،يعتبر حليب الأم كافيا لتلبية حاجياته الغذائية الضرورية كالماء،البروتينات،الدهنيات، الفيتامينات والحديد.
3-ساعدي رضيعك لكي يتمكن من ملامسة حلمة ثديك بشفتيه مما يسهّل عليه فتح فمه وأخذ الثدي.
4-ضعي قاعدة حلمة الثديو الجزء المحيط بها في فم رضيعك بإحكام ليتمسّك جيّدا بالثدي قدر المستطاع.
5-دعي طفلك يرضع حتّى يحس بالشبع و يترك الثدي لوحده.
لاتوقفي طفلك أثناء الرضاعة من ثديك لكي يتمكن من الاستفادة 6-من القيمة الغذائية في نهاية الرضعة لأنها تكون غنية بالذهنيات.
7-احرصي على أن يرضع مولودك من الثديين معا وأعطيه الثدي الذي أنهى به الرضاعة في المرة الموالية.
8-لتفادي إصابتك بجروح أو التهابات في حلمة الثدي في نهاية كل رضعة ، اذهني قطرة من الحليب على حلمة الثدي.
9-لتسهيل عملية التجشؤ ، ضعي رضيعك على كتفك في وضعية مستقيمة.
10-ليس من الضروري غسل الثدي قبل كل رضعة، بل يجب الاكتفاء بالاستحمام مرة واحدة في اليوم، أو مسح الثدي كل صباح بفوطة نظيفة.
11-حافظي على ثدييك بلبس صدرية واسعة من النوع الجيّد، وتجنّبي لبسصدرية ضاغطة الشيء الذي يسبب التهاب الثدي.
في نهاية الشهر السادس يجب أن تبدئي إعطائه غذاءمتنوّعا.


Advertising اعلانات

18 Views