ما هي فوائد الدخن

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 30 يونيو, 2022 12:01 - آخر تحديث :
ما هي فوائد الدخن


Advertising اعلانات

ما هي فوائد الدخن وسوف نتحدث عن أضرار الدخن فوائد الدخن للعضلات ما هو الدخن تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي فوائد الدخن

1-يحمي من السرطان
يحمي حبوب الدخن من سرطان القولون لأنه يحتوي على الألياف والمغذيات النباتية مما يساهم في عملية هضم صحية ، كما أنه يحتوي على على عاصر تحد من الإصابة بسرطان الثدي.
2-خسارة الوزن
يساعد الدخن في انقاص الوزن وذلك لتوفيره نسبة عالية من الألياف والبروتين. وبالتالي، فإنه يساهم بالشعور بالشبع لمدة أطول كما أنها مصدر ثابت للطاقة
3-الاسترخاء وتخفيف التوتر
سوف يكون نهارك اقل توتراً وأكثر استرخاءً، ولن تسهر لساعات وأنت تتقلب في السرير حتى تنام، فعناصر الدخن تساعد على خفض ضغط الدم بفضل الأحماض الأمينية، والتريبتوفان الذي يعمل على تحفيز الارتخاء الطبيعي.
4-تحسين نسبة الأكسجين في الدم
يحتوي الدخن على العديد من العناصر الغذائية الصحية لضمان صحة الجسم ، كالحديد والنحاس مما يساعد على انتاج خلايا الدم وتحسين الأكسجين في الدم، كما أنه يحتوي على الفوسفور الذي يساعد على ضبط ضغط الدم.
5-يحارب السكري
كمذ ذكر سابقاً فإن الدخن يحتوي على كمية وفيرة من المغنسيوم، والذي يعمل على زيادة فعالية الأنسولين في الجسم، الأمر الذي يساعد على تجنب الإصابة بمرض السكري.
6-يسهل عملية الهضم
يساعد الدخن على تسهيل عملية الهضم بفضل الألياف الموجودة فيه، ويعتبر من الحبوب الأكثر قابلية للهضم كما أنه لا يسبب الحساسية. يستخدم حبوب الدخن بفضل عناصره في علاج الإمساك، وطرد الدهون الضارة من الكبد، ويمنع تكوين الحصى في المرارة خاصةً لدى النساء.
7-علاج مشاكل القلب
فيحتوي الدخن على دهون أساسية ، وهي الكمية المناسبة لإعطاء الجسم دهونًا طبيعية ، يساعد هذا في منع تراكم الدهون الزائدة على العضلات وتجنب ارتفاع نسبة الكوليسترول والسكتات الدماغية وأمراض القلب الأخرى ، الدخن هو أفضل البدائل الفورية لاستبدال أقرانهم غير الصحيين ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بدرجة جيدة.
8-سعرات حرارية أقل
يحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية: عند محاولة إنقاص الوزن ، يكون الدخن خيارًا عمليًا لإنقاص الوزن بشكل صحي ، حيث أن عدد السعرات الحرارية فيه منخفض جدًا ، حتى بالنسبة للأشخاص الذين يدركون السعرات الحرارية ويحاولون تناول الطعام بطريقة ، فإن ذلك سيساعدهم في الحفاظ على مستويات طاقتهم طوال اليوم دون الشعور بالجوع باستمرار.

أضرار الدخن

1-عندما يتم استخدام دقيق الدخن بكميات معتدلة يكون مفيدًا للصحة بصورة كبيرة، أما في حال الاستهلاك المفرط للدخن فإنه يحمل من الآثار الجانبية العديد والعديد، ومن أهم تلك الأثار السلبية للإفراط من دقيق الدخن ما يلي: يعمل على تثبيط امتصاص اليود واستخدمه من قبل الغدة الدرقية، ويرجع السبب إلى احتواء الدخن على مادة C-glycosylflavone، والتي تتداخل مع إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ومن ثم يعمل على تضخم الغدة الدرقية.
2-عند تناول العديد من دقيق الدخن قد يؤدي إلى الحساسية المفرطة عند البعض، وهذه الحساسية قد تبدأ من خلال الشعور بالانزعاج الهضمي وعدم الارتياح، ومن ثم انخفاض في معدل ضغط الدم، وقد تنتهي بالشعور بحالة من الاكتئاب.

فوائد الدخن للعضلات

1-يحتوي الدخن على مضادات الأكسدة وهذا ما يقلل من عمليات الأكسدة داخل الجسم، والتسريع من عملية التئام الجروح.
2-يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
3-مناسب لمن يعانون من حساسية الجلوتين.
4-يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف.

ما هو الدخن

يُعدّ الدخن من الحبوب التي تنتمي إلى عائلة Poaceae، والمعروفة باسم عائلة العشب، ويُستهلك على نطاق واسع في البلدان النامية في جميع أنحاء أفريقيا وآسيا، وعلى الرغم من أنها قد تبدو مثل البذور، إلا أن المظهر الغذائي للدخن يشبه الذرة والحبوب الأخرى، واكتسب الدخن شعبية في الغرب لأنه خالٍ من الغلوتين ويحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف ومضادات الأكسدة، ويُزرع الدخن في الهند ونيجيريا ودول آسيوية وأفريقية أخرى، ويُستخدم للاستهلاك البشري وتغذية الحيوانات والعلف، ولديه مزايا متعددة بما في ذلك تحمّل الجفاف ومقاومة الآفات، كما أنه قادر على البقاء في بيئات قاسية وتربة أقل خصوبة، وإنّ الدخن اللؤلؤي هو أكثر الأنواع انتشارًا المخصصة للاستهلاك البشري، ومع ذلك، تشتهر جميع الأنواع بقيمتها الغذائية العالية وفوائدها الصحية.


Advertising اعلانات

84 Views