ما هي فوائد التمر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 27 أكتوبر, 2021 5:52 - آخر تحديث :
ما هي فوائد التمر


Advertising اعلانات

ما هي فوائد التمر نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أضرار التمر هذا بالإضافة إلى مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل كمية التمر المسموح بها يوميا وفوائد التمر للنساء.

ما هي فوائد التمر


1-مفيد للصحة الجنسية
وجد أن للتمر دور في زيادة القدرة الجنسية، وعلاج بعض الاضطرابات الجنسية التي قد تؤدي للعقم، كما أن للتمر دور في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها، بالإضافة إلى كون التمر يمد الجسم بمصادر للسكريات البسيطة الضرورية لإمداد الخلايا بالطاقة وزيادة القدرة على الانتصاب وإذا كنت تطمح لاستغلال التمر في هذه الناحية فننصحك بتناول التمر مع الحليب المحلى بالعسل ما قبل النوم وستلاحظ الفرق.
2-مفيد لمرضى السكري
على الرغم من كون التمر مصدر عالي الكربوهيدرات والسكريات البسيطة، مثل: الغلوكوز، والسكروز، والفركتوز، إلا أنه بإمكان مريض السكري تناوله باعتدال، وينصح عادة بتناول مريض السكري للتمر ضمن خطة غذائية محسوبة بعد استشارة الطبيب.
3-الحفاظ على صحة القلب
يعد التمر مفيد جدًا لصحة القلب، إذ إنه مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعمل القلب، كما أن غنى التمر بالألياف الغذائية يجعل له دورًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم، مما يجعل له دور في الوقاية من السكتات الدماغية (Stroke)، والنوبات القلبية، وتصلب الشرايين.
4-مضاد للالتهابات
من فوائد التمر غناه بالمغنيسيوم، والكبريت، ومضادات الأكسدة ما يجعل له اثار مضادة للالتهابات فقد وجد أن للتمر دور في التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب، والتهاب المفاصل، ومرض الزهايمر، والتهابات الشرايين، والتهابات الجهاز الهضمي نتيجة محاربة التأكسد الإجهادي الحاصل بسبب الجذور الحرة (Free radicals).
5-مفيد لصحة العظام
للتمر فوائد عديدة على صحة العظام والوقاية من ترقق وهشاشة العظام لاحتواء التمر على عناصر مهمة لنمو العظام والمحافظة على صحتها، مثل: السيلينيوم، والنحاس، والمنغنيز.
6-السيطرة على ضغط الدم
يعد التمر مصدر غني بالبوتاسيوم، ويعد من العناصر المهمة للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والسيطرة على ضغط الدم، بالإضافة إلى عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم.​
7-مهم لصحة الأطفال
يعد التمر غذاء لين سهل الهضم وغني بالألياف والمغذيات المفيدة للطفل، وبالإمكان استخدامه أثناء فطام الطفل وفي المراحل الأولى من التسنين لطراوته، ولكن يجب الانتباه لضرورة تنظيف أسنان الطفل جيدًا بعد تناوله حتى لا يصاب بتسوس الأسنان.

أضرار التمر

1- التمر من الأطعمة السميكة جدا بالنسبة للأطفال، وذلك بسبب صعوبة هضمه، وبالتالي تناوله يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات حيث يعمل على انسداد القصبة الهوائية للأطفال.
2- بفضل احتوائه على نسبة عالية من السكر، قد يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس، لذا يجب الحرص على غسل الأسنان جيدا بعد تناوله.
3- على الرغم من أنه غني بالألياف، إلا أن استهلاكه بصورة كبيرة يمكن أن يساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.
4- غني بعنصر البوتاسيوم، لذلك يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير منه إلى الإصابة بارتفاع بوتاسيوم الدم، لذا من الأفضل إذا كانت مستويات البوتاسيوم لديك مرتفعة، عليك تجنب تناوله.
5- يمكن أن تسبب الكبريتيت الموجودة في التمر حساسية لمن يعانون من ردود فعل معينة، مثل آلام المعدة والغازات والانتفاخ والإسهال.
6- غالبا ما يتم تغطية التمر بالشمع، لتحسين مظهره ومنحه مظهر لامعا، ولكي يبدو طازجا لفترة طويلة، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هضمية شديدة على المدى الطويل.
7- يؤدي الإكثار في تناوله إلى الإصابة بالطفح الجلدي، بسبب العفن الموجود به.
8- نظرًا لأنه يمكن أن يؤدي إلى الحساسية، فإن التمر قد يتسبب في زيادة فرصة الإصابة بالربو.

كمية التمر المسموح بها يوميا

-أكدت العديد من الدراسات الفوائد الصحية لهذه الثمرة البنية الصغيرة، بل حتى أن هناك دراسة حديثة نشرت في دورية خاصة بالتغذية الصحية في أمريكا تؤكد بأن التمر هو مصدر الغذاء المثالي تقريبا، إذ أكدت الدراسة أن التمر يحتوي ما لا يقل عن 15 نوعا من المعادن الهامة، فضلا عن السيلينيوم وهي مادة مضادة للسرطان وتساعد على تقوية المناعة.
-كذلك يحتوي التمر على 23 نوعا من الحموض الآمينية وبعض الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل البالمتيوليك والأوليك واللينوليك واللينولينيك. والأهم هو أن الاستفادة من هذه الثمرة لا يتطلب الإكثار من تناولها، فتناول ثلاثة حبات من التمر في اليوم كافية للحصول على الفوائد المذهلة لهذه الثمرة.

فوائد التمر للنساء

1-يعزز صحة العظام أثناء الحمل
تحتاج المرأة الحامل للكثير من العناصر الغذائية لنمو الجنين بما في ذلك الكالسيوم الذي تتشاركه مع جنينها، ويحتوي التمر إلى جانب الكالسيوم معادن أخرى، مثل: المغنيسيوم، والمنغنيز وتعد هذه المعادن مهمة لتعزيز صحة العظام.
2-يعزز الخصوبة عند النساء
إن ارتفاع الجذور الحرة في الجسم قد يؤدي إلى العقم، ويعمل التمر كمضاد للأكسدة بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد (Flavonoids) والفينول (Fenol) وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين أ، لذلك يمتلك التمر تأثيرًا محتملًا في تعزيز الخصوبة وتحسين جودة البويضة.
3-يساهم في عملية أوب الرحم (Involution of uterus)
أوب الرحم هو رجوع الرحم إلى حالته الطبيعية بعد الولادة، ويحتوي التمر على هرمون البوتشسين (Potuchsin) الذي له خصائص قابضة للأوعية الدموية تساعد الرحم والمشيمة في الانقباض وإيقاف النزيف بعد الولادة، وبسبب خواصه المضادة للالتهاب يقلل التمر ألم والتهاب الرحم بعد الولادة.
4-يقلل خطر الإصابة بتسمم الحمل
يحتوي التمر على فيتامينات متعددة، ففي دراسة لوحظ أن تناول الفيتامينات من مصادر الفاكهة والخضراوات أثناء الحمل وتقليل تناول السكريات المصنعة يخفض خطر الإصابة بتسمم الحمل، كما لوحظ انخفاض في ضغط الدم الشرياني في النساء اللواتي يتناولن التمر في نظامهن الغذائي.
5-يخفف من الإمساك
من أبرز فوائد التمر للنساء امتلاكه تأثيرًا ملينًا للأمعاء، إذ أن 3 حبات من التمر توفر 7 غرامات من الألياف التي تحسن صحة الجهاز الهضمي وتعزز الحركة المنتظمة للأمعاء مما يمنع حدوث الإمساك ويقلل حدته.


Advertising اعلانات

36 Views