ما هي فحوصات الكبد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:51 - آخر تحديث :
ما هي فحوصات الكبد


Advertising اعلانات

ما هي فحوصات الكبد وسوف نتحدث عن متى يكون ارتفاع إنزيمات الكبد خطر المعدل الطبيعي لإنزيمات الكبد AST علاج ارتفاع إنزيمات الكبد بالغذاء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي فحوصات الكبد

1-تفحص اختبارات وظائف الكبد مستويات بعض الإنزيمات والبروتينات الموجودة في الدم. يمكن أن تُشير المستويات الأعلى أو الأقل من المستوى الطبيعي إلى وجود مشكلات في الكبد. بعض اختبارات وظائف الكبد الشائعة تشمل ما يلي إنزيم ناقلة أمين الألانين (ALT). ناقلة أمين الألانين (ALT) هو إنزيم موجود في الكبد يساعد في تحويل البروتينات إلى طاقة لخلايا الكبد. عند حدوث تلَف في الكبد، ينطلِق إنزيم ناقلة أمين الألانين (ALT) في مجرى الدم وترتفع مستوياته.
2-إنزيم ناقلة أمين الأسبارتات (AST). ناقلة أمين الأسبارتات (AST) هو إنزيم يساعد في استقلاب الأحماض الأمينية. كما هو الحال بالنسبة لإنزيم ناقلة أمين الألانين (ALT)، فإن إنزيم ناقلة أمين الأسبارتات (AST) يُوجَد عادة في الدم بمستويات مُنخفضة. قد تُشير زيادة مستويات إنزيم ناقلة أمين الأسبارتات (AST) إلى وجود تلَف في الكبد أو الإصابة بأحد الأمراض أو وجود تلَف بالعضلات.
3-الألبومين والبروتين الكلي. الألبومين هو أحد البروتينات المُتعدِّدة التي تُنتج في الكبد. يحتاج جسمك إلى هذه البروتينات لمُكافحة العدوى وأداء وظائفه الأخرى. قد تُشير المستويات الأقل من الطبيعي من الألبومين والبروتين الكُلي إلى تلَف في الكبد أو الإصابة بأحد الأمراض.
4-إنزيم الفوسفاتاز القلوي (ALP). الفوسفاتاز القلوي (ALP) هو إنزيم موجود في الكبد والعظام وهو مُهم لتحلُّل البروتينات. قد تُشير المستويات الأعلى من الطبيعي لإنزيم الفوسفاتاز القلوي (ALP) إلى تلَف في الكبد أو الإصابة بأحد الأمراض، مثل انسداد القناة الصفراوية أو بعض أمراض العظام.
5-البيليروبين. البيليروبين مادة تُنتج أثناء التكسر الطبيعي لخلايا الدم الحمراء. يمرُّ البيليروبين عبر الكبد ويتمُّ التخلُّص منه في البراز. المستويات المُرتفعة من البيليروبين (اليرقان) قد تُشير إلى تلَف في الكبد أو الإصابة بأحد الأمراض أو أنواع مُعينة من فقر الدم.
6-إنزيم ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل (GGT). ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل (GGT) هو إنزيم يُوجَد في الدم. قد تُشير المستويات الأعلى من الطبيعي إلى تلَف في الكبد أو القناة الصفراوية.
7-زمن البروثرومبين (PT). زمن البروثرومبين (PT) هو الوقت الذي يستغرقه دمك للتخثر. قد تُشير زيادة زمن البروثرومبين (PT) إلى تلَف في الكبد ولكن قد يتزايد الزمن كذلك في حالة تناوُل أدوية مُعينة لتسييل الدم، مثل الوارفارين.

متى يكون ارتفاع إنزيمات الكبد خطر

1-متلازمة هيلب (بالإنجليزية: HELLP Syndrome): تعد متلازمة هيلب من الحالات الخطرة التي قد تصيب المرأة الحامل، فتتسبب في ارتفاع وظائف الكبد، وانخفاض حاد في الصفائح الدموية، وقد تتطور حالة متلازمة هيلب سريعاً مسببة فشل كلوي، وغالباً ما يطلب الطبيب إجراء الولادة المبكرة.
2-الإصابة بتسمم الحمل يسبب تسمم الحمل فرط ضغط الدم، وارتفاع نسب البروتين في البول، وقد يحدث أيضاً ارتفاع وظائف الكبد ارتفاعاً ملحوظاً، وتعد الحوامل المصابات بالسكري، وارتفاع ضغط الدم، ومن تحمل توأم، هن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل.
3-الكبد الدهني حالة متقدمة من حالات الكبد الدهني تصيب نسبة بسيطة من النساء، خاصة من هن فوق 30 عاماً، وسبق لهن الحمل والولادة، أو يتبعن أنظمة غذائية غير صحية مليئة بالدهون والسكريات. للمزيد: حمية الكبد الدهني
4-حالة الركود الصفراوي يصيب الركود الصفراوي السيدات في النصف الثاني من الحمل، فتشعر المرأة بالحكة الشديدة في مواضع مختلفة من الجسم، وترتفع نسب الصفراء وإنزيمات الكبد في الدم.

المعدل الطبيعي لإنزيمات الكبد AST

1-إنزيم ناقلة أمين الألانين (ALT): 36-4 وحدات/لتر.
2-إنزيم ناقلة أمين الاسباراتات (AST): 35 – 8 وحدات/لتر.
3-الفوسفاتاز القلوي (Alk phos-ALP): 30 – 126 وحدات/لتر لدى البالغين، و30 – 300 وحدات/لتر لدى الأطفال.

علاج ارتفاع إنزيمات الكبد بالغذاء

1-خفض كمية البروتين الحيواني المتناول، والاعتماد على الدواجن والأسماك؛ مما يساعد في الحد من تراكم منتجات النفايات السامة و الأمونيا الناتجة من هضم البروتين.
2-زيادة تناول الكربوهيدرات واعتمادها كمصدر الرئيسي للسعرات الحرارية.
3-تناول كمية معتدلة من الدهون حسب تعليمات الطبيب، فالكربوهيدرات والدهون في الحدود المعقولة تساعد على منع تكسر البروتين في الكبد.
4-تناول الفاكهة والخضروات والبقوليات.
5-الحد من تناول الملح، فقد يؤدي الملح في النظام الغذائي إلى تفاقم تراكم السوائل وتورم الكبد.
6-تناول الفيتامينات والأدوية الموصوفة من الطبيب، وبخاصة فيتامين د وفيتامين ب12؛ لتقليل المشاكل الناتجة عن نقصها مثل: مشاكل الأعصاب، و الانيميا، والوهن.


Advertising اعلانات

33 Views