ما هي عناصر مثلث الاطفاء

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2022 7:09 - آخر تحديث :
ما هي عناصر مثلث الاطفاء


Advertising اعلانات

ما هي عناصر مثلث الاطفاء وسوف نتحدث عن ما هو الحريق كيف نتفادى حدوث الحرائق في المنزل ماذا يحدث عند ازالة احد عناصر مثلث الحريق تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي عناصر مثلث الاطفاء

1-مثلث أو مضلع النار أو مثلث أو مضلع الحريق (بالإنجليزية: Fire Triangle Or Tetrahedron )‏ هو شكل توضيحي لعرض العناصر الثلاثة اللازمة لاشتعال النار وفي حال غاب إحداها فتنطفئ النار يعتبر مثلث النار أو مثلث الاحتراق نموذجًا بسيطًا لفهم المكونات الضرورية لمعظم الحرائق.
2-يوضح المثلث العناصر الثلاثة التي تحتاج النار لإشعالها: الحرارة ، والوقود ، وعامل مؤكسد (عادة أكسجين). يحدث الحريق بشكل طبيعي عندما تكون العناصر موجودة ومختلطة بنسب صحيحة. يمكن منع الحريق أو إخماده عن طريق إزالة أي عنصر من العناصر الموجودة في مثلث النار. على سبيل المثال ، فإن تغطية النار ببطانية حريق تمنع الأكسجين بالتالي تنطفئ النار. في الحرائق الكبيرة حيث يتم استدعاء رجال الإطفاء ، لا يكون تقليل كمية الأكسجين عادةً خيارًا لأنه لا توجد طريقة فعالة لتحقيق ذلك في منطقة ممتدة.
3-بدون الحرارة :لا يمكن للنار أن تشتعل ولا يمكن لها أن تستمر سواء كان بإحداث شرارة أو بالزيادة المفرطة في الحرارة بالكمية الكافية لبدء التفاعل الكيميائي وتكوين النار. يمكن إزالة الحرارة برش الماء على النار حيث يتحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية فيصبح بخار ماء وبالتالي يأخذ معه الحرارة وفي بعض الحالات يكون استعمال الماء يعزز النار بسبب كمية الحرارة الهائلة التي تصدرها النار فتعمل الحرارة على تفكيك الماء إلى عنصري الهيدروجين والأكسجين فيجب أن نستعمل وسائل أخرى لإخماد النار. كذلك رش بعض المساحيق الكيماوية أو الغازات يعمل أيضاً على إزالة الحرارة. إبعاد مصادر الحرارة عن بعضها يقلل من الحرارة.ايقاف التيار الكهربائي في الحرائق الكهربائية يزيل المصدر الرئيسي للحرارة.

ما هو الحريق

حريق بالإنجليزية Fire ، هو الحرارة والضوء والطاقة المنطلقين خلال تفاعل كيميائي يسمى الإحتراق. وتتغير لون وشدة اللهب كمية الطاقة و الضوء حسب نوع المواد المسببة للحريق وكذلك على قدر ما تحتويه من شوائب وعلى إختلاف الظروف البيئية المؤثرة هي تلك الظاهرة الكيميائية التي تحدث نتيجة اتحاد المادة المشتعلة بأكسجين الهواء بعامل تأثير درجة حرارة معينة لكل مادة من المواد وتختلف درجـة هذه الحرارة بالنسبة لكل مادة وتسمى ( نقطة الاشتعال ) ، ويتضح من ذلك أنه لكي يحدث حريق يجب أن تتوافـر ثلاثة عناصر هي الوقود والحرارة والأكسجين وهو ما يطلق عليه مثلث الاشتعال

كيف نتفادى حدوث الحرائق في المنزل

1-إغلاقُ أنبوبة الغاز بعد كلّ استعمالٍ إغلاقاً مُحكماً لضمان عدم تسرّب الغاز منه في حال حصول أي طارئٍ، وكذلك وضع قطعة من القماش أو حاجز يمنع الطفل من الوصول لأداة التحكم بفتح أنبوبة الغاز، وبالتالي في حال أراد الطفل العبث بمفاتيح الغاز وعمل على فتحها نضمن عدم تسرب الغاز منها بسبب إغلاق الأسطوانة. وضعُ أعوادُ الثقاب والقدّاحات في أماكن آمنةٍ ومرتفعةٍ لضمان عدم وصول الأطفال إليها. استبدالُ القدّاحات العادية بقدّاحاتٍ خاصةٍ آمنة لإشعال الغاز والفرن، مع الحرص الدائم على إبعاد الوجه والجسم عن الفرن أو الغاز في حال أردنا تشغيلها. إغلاقُ باب المطبخ وتعريفُ الأطفالِ وإرشادهم بأنّه مكانٌ خطر لا يجوز التواجد فيه.
2-تركُ الزيت أو الطعام على الغاز والانشغال عنه من أكثر حوادث الحريق شيوعاً في المنزل، لذلك يجب عدم تركها والانشغال بعملٍ آخر، وفي حال اضطرّت ربة المنزل للذهاب من المطبخ لأمرٍ هامٍ عليها إطفاء الغاز وعند رجوعها تستكمل عملها. وضعُ مساكات اليدين للأواني والغلاّيات للداخل حتى لا يتمكّن الطفل من الوصول إليها، أو حتى لا تسكبه ربّة المنزل بالخطأ على نفسها، ولضمان السلامة أكثر على ربة المنزل التركيز على استعمال أعين الغاز الخلفية لابعاد الخطر. عدم ترك الزيت أو الطعام المسكوب على الأرض والغاز وتنظيفهما بسرعةٍ، لأنّ الطفل قد يدخل في أيّ لحظةٍ محاولاً العبث بالمادة المسكوبة فيتسبّب بحرق يديه وأجزاء من جسده.

ماذا يحدث عند ازالة احد عناصر مثلث الحريق

عند إزالة أحد عناصر مثلث الحريق، لن يحدث الحريق، ويتطلب إشعال النار توفر 3 عناصر أساسية، وهي الوقود، والأكسجين والحرارة، وتسمى هذه العناصر مجتمعة باسم مثلث الحريق، ويمكن تعريف مثلث الحريق على أنه نموذج بسيط لفهم التفاعل الكيميائي الذي يجب أن يحدث لإشعال الحريق، وهو يتكون من 3 عناصر أساسية وهي الوقود والأكسجين والحرارة.


Advertising اعلانات

61 Views