ما هي علامات الطلق

سنقدم فى هذه المقالة تعريف لمغهوم الطلق وماهى العلامات المؤكده لطلق الولادة وهل يوجد طلق كاذب قبل موعد الولادة وماهى اهم الاعراض الحقيقية للطلق سوف نقدم عرض شامل لكل مايخص الطلق وعلاماته.
مفهوم الطلق (المخاض)
مخاض هو ألم الولادة الذي تحسة وتعانية الأم وقت الولادة.
عندما يبلغ الجنين أجله داخل الرحم يبدأ الرحم بالأنقباض لدفع الجنين إلى الحياة الخارجية وللمخاض علامات معينة ولكن يصعب تحديد وقته بدقة .
هناك ثلاثة مراحل للمخاض :
المرحلة الأولى :
وفترتها من 8 -12 ساعة في البكر، من 4 – 6 ساعات في ( متعددة الاطفال) وقد تقصر أو تطول على حسب الوضع، ويبدأ المخاض حتى الاتساع الكامل لعنق الرحم (10 سم) مما يسمح بخروج رأس الجنين.
المرحلة الثانية :
الولادة الفعلية : ومدتها من 10 – 30 دقيقة أو أكثر في البكر 42 دقيقة وهي مرحلة خروج الجنين .
المرحلة الثالثة :
ومدتها من 10 – 20دقيقة وهي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) .
علامات طلق الولادة
-الطلق هو إنقباضات تحدث في الرحم مسببةً آلاماً شديدة تخرج من أسفل الظهر ممتدةً إلى الجانبين الأيسر والأيمن ومن ثم إلى الأمام، تكون الإنقباضات منتظمة فتأتي كل خمسة عشر دقيقة أو عشرين دقيقة كفترةِ راحة، مختلفةً عن الطلق الكاذب والذي لا يكون منتظماً عادةً وتختلف كل إنقباضةٍ عن الأخرى، كما أن ألم الطلق الكاذب لا يستمر! فهو يزول بمجرد المشي وأخذ المسكنات أو تناول المشروبات الدافئة.
-إن لاحظتِ تغييراً في موضع الجنين حيث أصبح رأسه يتجه إلى الأسفل وشعرتِ بالثقل يزداد في أسفل البطن فذلك يعني بإقتراب موعد الولادة. كما أنه يسبب حاجة للتبول المتكرر بسبب ضغطه على المثانة وقد تحتاج بعض النساء في هذه الوضعية إلى التبرز.
-إن خرجت إفرازاتٌ مهبلية بنية اللون أو مصاحبة لبعضٍ من الدم فذلك مصاحبٌ للطلق ومن علاماته، كما أن التصلب في جدار البطن مع إرتخائه بعد ذلك من علاماته أيضاً.
-كلما إقترب موعد الولادة تشتد الإنقباضات كما يزداد الألم ويتسارع بشكلٍ كبير كما أنه سيستمر لفترةٍ طويلة مع قصر مدة الراحة لخمس دقائق أو أقل، كما أن الإنقباضة تستمر ما بين 30_70 ثانية تقريباً.
-أهم علامة تشير إلى أن وقت ولادتكِ قد حان هو إنفجار كيس الماء ونزول الماء نتيجةً لذلك! في هذه الحال يجب الإسراع بالذهاب إلى المستشفى لمعاينة الحالة ومراقبة الوضع بعد تشخيص إتساع عنق الرحم من طرف طبيبكِ يتم تحديد موعد ولادتكِ.
متى يجب استدعاء الطبيب
إذا ظهرت عليك الأعراض التاليه ، فعليك التوجه الفوري لطبيبك واستدعائه :
• إذا وجد تسرب للمياه الخاصة بك
• إذا وجد نزيف
• إذا بدا الطفل يتحرك أقل من المعتاد
• لديك الحمى والصداع الشديد ، والتغيرات في الرؤية ، أو آلام في البطن .
• إذا وجد انقباضات غير مريحة ، والتي تأتي كل خمس دقائق لمدة ساعة
سوف يقوم مزود الرعاية الصحية الخاص بك لعطيك مبادئ توجيهية محددة حول متى يجب أن تحصل على استعداد لتأتي إلى المستشفى .
معلومات تهمك
1- 25% من الحوامل يعتبرن الألم غير محتمل؛ تبعاً لحالتهم النفسية والصحية عند الولادة.
2- الدماغ تحت تأثير الألم يفرز مواد شبيهة بالمورفين؛ للتخفيف وتسمى أندرو فين، وتحت تأثير الضغط والخوف الزائد تفرز الغدة الكظرية الأدرينالين الذي يعيق إنتاج الأندروفين، فتشعر المرأة بمزيد من الألم، مع تسارع في نبضات القلب ووتيرة التنفس، وارتفاع في ضغط الدم، وينجم عن ذلك خلل في عمل عضلة الرحم ما بين النشاط والإعاقة.
3- رأس الطفل حالة الولادة يكون نحو الأسفل، وذراعاه مكتوفتان على صدره، وساقاه مرفوعتان ومطويتان؛ ليحتل أقل مساحة ممكنة.
4- يفرز مخ الجنين في مراحل نموه الأخيرة 25 إلى 30 ملم من البول في الساعة -ملعقتان كبيرتان- وينصب هذا البول في السائل السابيائي الذي يسبح فيه.
5- وحين تتمزق الأغشية أثناء الولادة نجد هذا السائل يجري عبر عنق الرحم والمهبل، ويشكل مادة دهنية تسهل خروج الجنين.
6- العضو الأقل نمواً عند الولادة هو الدماغ، وسيتابع رحلته نحو النضج البيولوجي ببطء؛ حتى يبلغ الثامنة عشرة أو العشرين.
استعداد الحامل لآلام الطلق المبكر:
أما عن كيفية استعداد المرأة الحامل إذا ما فاجأتها آلام الطلق المبكر فأخبرتنا الطبيبة ماجدة أنه من خلال الراحة والنوم على الظهر مع تجنب بذل أي مجهود وشرب السوائل قد تخف تلك الآم حتى تتمكن المرأة من الوصول للمستشفى والحصول على المساعدة سواء من خلال الأدوية والحقن الخاصة بوقف الطلق المبكر لإتاحة الفرصة للجنين كي يستمر في نموه وتطوره ويكتسب بعض الوزن الإضافي، أو من خلال أخذ القرار بتوليدها حفاظا على صحتها وصحة الجنين.
ما هو الفرق بين الطلق الصحيح والكاذب
قبل أن يبدأ الطلق “الصحيح” ، قد يكون لديك “طلق كاذب” لآلام المخاض ، المعروف أيضا باسم تقلصات براكستون هيكس . هذه لتقلصات الرحم غير النظامية وهي طبيعية تماما ، وربما تبدأ ان تحدث في الثلث الثاني من الحمل ، على الرغم من أكثر شيوعا في الربع الثالث من الحمل . أنها هي وسيلة الجسم للحصول على استعداد ل”الشيء الحقيقي” .
ما يمكنني القيام به لتخفيف الألم الطلق؟
المرحلة الأولى من الطلق (تسمى المرحلة الكامنة) الذي يعلمها فقط ذوي الخبرة فعليك الراحة في منزلك . وهنا بعض النصائح لمساعدتك في التعامل:
• محاولة إلهاء نفسك – اتخاذ المشي ، مشاهدة فيلم .
• النقع في حوض دافئ أو الاستحمام بالماء الدافئ . ولكن ، اطلب الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تستطيع أخذ حمام .
• محاولة النوم أو أخذ غفوة إذا كان في المساء . لتحتاج إلى تخزين الطاقة الخاصة بك عن الطلق النشط .
نصائح و ارشادات قبل موعد الولادة
هناك بعض النصائح التي يجب على الحامل الأخذ بها عند الشعور الألم وهي:
-عندما تشعر الأم الحامل بالألم عليها وضع يدها على بطنها و الضغط بشكل خفيف.
-إن لم تستطع الحامل تحمل الألم عليها أخذ بعض المسكنات لإزالته.
-الذهاب إلى المستشفى عندما تصبح الانقباضات منتظمة و تصبح الفترة الزمنية الفاصلة بينها 10 دقائق.
-يبدأ عنق الرحم ينفتح تدريجياً تحت تأثير هذه الانقباضات، و يعادل التمدد الكامل للعنق انفتاحاً يبلغ قطره 10سم.
-كم هو جميل وجود الأب بجانب الأم ليساندها في هذه اللحظات الصعبة و الجميلة في ذات الوقت، ليوفر لها الجو المناسب من الحنان والأمان اللذان تحتاج إليهما.