ما هي حشرة القرادة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 7:37 - آخر تحديث :
ما هي حشرة القرادة


Advertising اعلانات

ما هي حشرة القرادة، في هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من المعلومات عن حشرة القرادة، وأنواع حشرة القراد، وأعراض لدغة حشرة القراد، وأسباب ظهور حشرة القراد في المنزل، ونصائح للتخلص من القراد.

ما هي حشرة القرادة

– القرادة هي حشرة صغيرة جدًا، لا تكاد أن ترى بالعين المجردة، وهي حشرة من ذوات الأرجل وحجمها دقيق جدًا، ويصنفها بعض العلماء على أنها أحد الفصائل العنكبوتية، وذلك نظرًا لأن حشرة القراد تمتلك ثمانية أرجل كالتي يمتلكها العنكبوت وذلك بخلاف الفصائل الأخرى التي تمتلك ستة.
– والموطن الأصلي لحشرة القراد هو أمريكا، وكذلك تنتشر بكثرة في قارة أفريقيا، وهي تتغذى في الأساس على الدم الذي تمتصه من أجسام الكائنات الحية من ذوات الدم الحار، ولهذا فإنها مثل الناموس، وقد تتسبب في أن تكون مصدر أساسي في نقل العدوى وانتشارها.
– وتقوم تلك الحشرة الصغيرة على امتصاص الدماء من فريستها من خلال فمها الثاقب الماص والذي قد خلقه الله لها على شكل إبرة وخز، حيث تقوم الحشرة أولًا قبل وخز الفريسة لامتصاص دمها بإفراز لعاب مسمن على الجزء الذي ستمتص منه الدماء، ثم تشرع في التغذية، وبهذا فإن القراد عندما يتغذى على دماء من كائن حي في دمه مرض معين وتذهب نفس الحشرة لتتغذى على دماء من شخص مريض فإنه بذلك تنتقل إليه العدوى، وهذا يساعد وبكثرة في تفشي الأوبئة بكل سهولة.

أنواع حشرة القراد

1. القراد الناعم
تكون معظم دورة حياة حشرة القراد متشابهة، حيث تبدأ بالبيوض وتنتهي بالقراد البالغ، ولكن في القراد الناعم قد تمر الحشرة في سبع مراحل تقريبًا عند الانتقال من مرحلة اليرقة إلى الحورية كما أنها تحتاج للتغذية الدموية في كل مرحلة، ويوجد 200 نوع في هذه العائلة.
2. قراد الغزلان السوداء
وهو من أنواع القراد السام، وقد تتسبب في نقل أمراض، مثل مرض لايم الذي يسبب الحمى وظهور طفح جلدي.
3. القراد الصلب
تبدأ حشرة القراد دورة حياتها بالبيوض ثم تفقس وتتطور لتصبح يرقة ثم تبدأ بالبحث عن الكائن الذي سوف تتغذى على دمه لتتطور اليرقة وتصبح حورية ويبدأ ظهور الريش وتستمر بالبحث عن مصدر أكبر للتغذية إلى أن تصبح قراد بالغ.
4. قراد الكلب الأمريكي
هي من أنواع القراد السامة، وقد تسبب حدوث حمى الجبال الصخرية المبقعة، كما أنها تسبب في انتقال التولاريميا، بالإضافة إلى شلل القراد.

أعراض لدغة حشرة القراد

1. اضطراب في عدد ضربات القلب، وزيادة عدد ضربات القلب.
2. ألم شديد في المفاصل، يصيب الشخص المصاب بعدم الحركة في بعض الأحيان وعدم قدرة على الوقوف.
3. مشاكل في الدم، وذلك نتيجة انتقال الأمراض خلال الدم، مما يؤدي إلى الكثير من المشاكل بالدم.
4. الاحمرار الشديد مكان لدغة الحشرة، حيث أن لدغات تلك الحشرة قوية وتسبب الاحمرار الشديد مكان اللدغ والذي يستمر لفترة طويلة.
5. حكة مستمرة مكان لدغة الحشرة في الجلد والذي قد يستمر لفترة طويلة.
6. إسهال مستمر، طوال فترة الإصابة.
7. تقيؤ ودوار وشعور بالغثيان.
8. ارتفاع في درجة حرارة الجسم للشخص المصاب.
9. الشعور بألم شديد مكان اللدغة والذي قد يتألم منه الشخص الملدوغ من الحشرة.
10. ورم وطفح جلدي مكان اللدغ.
11. ضيق وصعوبة في التنفس الشخص المتعرض للشخص المصاب.

أسباب ظهور حشرة القراد في المنزل

1. أثناء التجول في الهواء الطلق أو الأماكن الزراعية، من الممكن أن ينتقل القراد من هذة الأماكن مع الملابس وتعود معك إلى المنزل ثم تبدأ أيضا الإصابة والانتشار.
2. وجود حيوانات أليفة مصابة بحشرات القراد، وهذا يجعل منه حامل للإصابة ومن السهل جدا انتشارها في المنزل بسبب هذا الحيوان.
3. الفئران قد تعتبر ضمن الحيوانات التي تصاب بالقراد، ومن الممكن أن تنقل هذة الفئران بعض حشرات القراد داخل المنزل في حالة دخولها وتجولها في منزلك.
4. القطط والكلاب من أكثر الحيوانات التي تصاب بالقراد، وتعتبر هي أسهل الحيوانات أيضا دخولا للمنازل، من الممكن أن تنقل هذة الحيوانات حشرات القراد من الخارج وتقوم بإدخالها إلى المنزل وتبدأ الإصابة.
5. الأماكن الرطبة في المنزل وغير النظيفة هي بيئة جيدة لانتشار القراد، ولذالك يجب الاهتمام بنظافة الأماكن التي قد تساعد في انتشار القراد وزحفه إلى بقية المنزل منها.
6. وجود بعض المخلفات والفضلات بجوار المنزل قد تساعد على ظهور القراد ومن ثم دخولها للمنزل دون أن تشعر.

نصائح للتخلص من القراد

1. اغسلي كل أغراض أي حيوان أليف لديكِ بالماء والصابون جيدًا، وابحثي في الحيوان نفسه عن الحشرة وأزيليها، أو استخدمي المبيد المخصص للحيوانات ورشيه به.
2. لا تتركي المنزل في حالة فوضى، فالقراد من الحشرات التي يمكن أن تختبئ في أي مكان، لذا تخلصي من الأغراض القديمة، ولا تتركي أي ملابس متسخة في صندوق الغسيل، فالأماكن الرطبة بيئة مفضلة له، لذا اغسلي الملابس، ويُفضل بالماء الساخن، وجففيها في الشمس.
3. استخدمي المبيدات الجاهزة المتوافرة في الأسواق، والمخصصة للقراد، ولأن بعضها يكون ذا رائحة نفاذة، فقد يسبب مشكلات للصغار، حاولي اختيار المبيدات قليلة الرائحة أو معدومة الرائحة.
4. استخدمي المكنسة الكهربائية للتخلص من القراد المختبئ في ثنايا الفراش والأثاث، ثم أفرغي كيس المكنسة في شنطة بلاستيكية وأغلقيها بإحكام، واغسليه بالماء الساخن والصابون، وجففيه في الشمس.
5. أخرجي المراتب والوسائد في الشمس للتهوية، واتركيها لحين رش الأثاث والأرضيات.
6. نظفي منزلكِ بالكامل، وأزيلي الغبار عن الأرفف والأرضيات وامسحيها، وبعد جفافها رشي الأماكن المخفية والزوايا وأسفل الفراش والأثاث بمسحوق حمض البوريك الطارد للحشرات.


Advertising اعلانات

47 Views