ما هي جلطة الركبة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 12:51 - آخر تحديث :
ما هي جلطة الركبة


Advertising اعلانات

ما هي جلطة الركبة وسوف نتحدث عن أعراض جلطة الفخذ علاج جلطة الساق طبيعيا عوامل أساسية في تكوين جلطات الدم في الأوردة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي جلطة الركبة

في الطب، تجلط الأوردة العميقة – deep vein thrombosis (المعروف أيضًا باسم جلطة الساق أو التجلط الوريدي العميق ، والذي عادة ما يشار إليه بالاختصار DVT)، هو تكوّن جلطة دموية («خثار») في وريد عميق. ويعد هذا المرض شكلاً من أشكال مرض التهاب الوريد الخثاري (التهاب وريد مع تكوّن جلطة) ويؤثر تجلط الأوردة العميقة عادةً على أوردة الساق (مثل الوريد الفخذي أو الوريد المأبضي) أو الأوردة العميقة في الحوض. في بعض الأحيان، تصاب أوردة الذراع بهذا المرض (وإذا كانت الإصابة تلقائية، فإنها تعرف باسم مرض متلازمة باجيت-شروتر). ويمكن أن تحدث الإصابة بتجلط الأوردة العميقة دون ظهور أعراض، ولكن في العديد من الحالات، يكون هناك ألم وورم واحمرار وسخونة في الطرف المصاب، كما يمكن أن تكون الأوردة السطحية للطرف محتقنة. جدير بالذكر أن أخطر مضاعفات الإصابة بتجلط الأوردة العميقة هي إمكانية أن تتحرك الجلطة من مكانها وتنتقل إلى الرئتين، وهو ما يسمى انسداد الشريان الرئوي (PE). تجدر الإشارة إلى أن تجلط الأوردة العميقة يعتبر حالة طبية طارئة. وعندما يكون تجلط الأوردة العميقة في الطرف السفلي (الساق)، فإن هناك احتمالاً بنسبة %3 أن يحدث الانسداد الرئوي القادر على قتل المريض ومن المضاعفات المتأخرة لمرض تجلط الأوردة العميقة متلازمة ما بعد الجلطة والتي يمكن أن تؤدي إلى مرض الأوديما (تورم الأطراف) أو الشعور بألم أو عدم ارتياح ومشاكل جلدية.

أعراض جلطة الفخذ

1- ألم حاد في الساق: فمن الممكن أن يصاحبه علامات تدل عليه منها تغير لون الجلد والانتفاخ.
2- تغير لون الجلد إلى الأزرق: بسبب منع تدفق الدم في الأوردة يبدأ لون الجلد في التغير.
3- تورم القدم مع دفئ شديد في الساق.
4- ألم شديد في الصدر.
5- النهجان الشديد.
6-بروز أوردة في الساق منتفخة.
7- نقص في الأكسجين.

علاج جلطة الساق طبيعيا

1- عشبة هونج هوا (Honghua)، فقد وُجِد أنَّ إعطاء هذه العشبة عن طريق الحقن يُساهم في علاج جلطة الساق، ويعود ذلك إلى امتلاكها خصائص مضادة للتخثر، والتجلط، وللأكسدة، إلى جانب قدرتها على تحسين الدورة الدموية أيضًا و عشبة حشيشة الملاك الصينية (Danggui)، تملك هذه العشبة تأثيرات واقية من جلطة الساق، ويعود ذلك إلى احتوائها على السكريات المتعدِّدة، والفثالات، والكومارين، والفلافونويدات (Flavonoids)، ومركبات الزيت المتطايرة، وغير ذلك، فهي تساعد على توسعة الأوعية الدموية وتمدُّدها، ومنع تراكم الصفائح الدموية، كما أنَّها تحمل خصائص مضادة للأكسدة، تساعد في التخلص من الجذور الحرة.
2- ليغستكم سترياتوم (Chuanxiong)، تملك هذه العشبة تأثير علاجي لجلطة الساق من خلال امتلاكها لخصائص مضادة للالتهابات، وموسِّعه للأوعية الدمويَّة و شافية ميلتيوريزا (Red sage) أو الدانشن (Danshen)، يمكن أنْ يساعد استخدام هذا النبات في منع تجلط الدم، وتوسعة الأوعية الدمويَّة المحيطيَّة، وزيادة نشاط إنزيم البلازمين المسؤول عن تكسير الجلطات، كما تشير بعض الأبحاث إلى أنَّ هذه العشبة يمكنها أيضًا منع تراكم الصفائح الدموية، وتقليل لزوجة الدم، وغير ذلك من الآليات التي تساهم في تحسين خصائص الدم، وهذا من شأنه المساعده في علاج جلطة الساق.

عوامل أساسية في تكوين جلطات الدم في الأوردة

1 -بطء تدفق (ركود) الدم عبر الأوردة
جدران الأوردة ناعمة وهذا يساعد على تدفق الدم بحرية والاختلاط مع العوامل الطبيعية (مضادات التخثر) في الدم والتي تمنع خلايا الدم من التجلط. و لذا يكون الدم الذي لا يتدفق بحرية ولا يختلط بمضادات التخثر أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم. هذا هو السبب في أنه من المهم مراقبة علامات الإصابة بجلطات الأوردة العميقة لدى الأشخاص الذين يستريحون في الفراش لفترات طويلة، أو المشلولين في جبيرة أو جبيرة، أو غير قادرين على الحركة لفترات طويلة من الزمن.
2-فرط لزوجة الدم
يتكاثف الدم أو يتخثر حول مادة لا تنتمي إلى الأوردة. أثناء الجراحة، قد يتم إطلاق مادة مثل حطام الأنسجة أو الكولاجين أو الدهون في نظام الدم ويمكن أن تتسبب في تخثر الدم. بالإضافة إلى ذلك، أثناء الاستبدال الكلي لمفصل الورك، قد يؤدي توسيع العظام وإعدادها لتلقي المفصل الصناعي إلى إطلاق الجسم لمواد كيميائية تسمى المستضدات في نظام الدم. يمكن أن تحفز هذه المستضدات أيضًا تكوين الجلطة.


Advertising اعلانات

9 Views