ما هي تغيرات الثدي أثناء الحمل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:18 - آخر تحديث :
ما هي تغيرات الثدي أثناء الحمل


Advertising اعلانات

ما هي تغيرات الثدي أثناء الحمل أسباب صغر حجم الثدي في الحمل متى يختفي ألم الثدي أثناء الحمل نصائح للتخفيف من ألم الثدي أثناء الحمل أبرز أعراض الحمل بولد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي تغيرات الثدي أثناء الحمل

1-خلال الثلث الأول من الحمل، ابتداءً من الأسبوع السادس إلى الثامن، ربما تلاحظين بعض التغيرات على ثدييكِ، تشمل: ازدياد حجم الثديين، ويستمر في الزيادة طوال فترة الحمل. الشعور بحكة نتيجة تمدد جلد الثديين، وقد تلاحظين بداية ظهور علامات التمدد عليهما. وضوح الأودرة تحت جلد الثديين. ازدياد حجم الحلمات، ويصبح لونها أكثر قتامة. ازدياد حجم الهالة (الجزء البنى المحيط بالحلمة)، ويصبح لونها أيضًا داكنًا عن الطبيعي.
2-تغيرات الثدي خلال الثلث الثاني من الحمل في هذه المرحلة تبدأ الغدد اللبنية إنتاج حليب السرسوب، وهو أول حليب للرضاعة وقد تلاحظين ما يلي: استمرار حجم الثديين في الزيادة. ألم في الحلمات، وقد تلاحظين خروج سائل أبيض مصفر (حليب السرسوب) عند الضغط عليها.
3-تغيرات الثدي خلال الثلث الثالث من الحمل خلال الثلث الثاني من الحمل، تستمر مستويات هرمون الأستروجين في الارتفاع، ما يسبب استمرار حجم الثديين في الزيادة، وقد تحتاجين إلى شراء حمالة صدر أكبر في هذا الوقت لاستيعاب حجم الثدي المتزايد، كذلك قد تلاحظين التغيرات التالية شعور بثقل في الثديين وامتلائهما مع نمو قنوات الحليب. تسرب بعض حليب السرسوب من حلمتكِ، وربما لا يحدث ذلك إلا بعد الولادة وعند بداية إرضاع طفلك.

أسباب صغر حجم الثدي في الحمل

1-من الأمور التي قد تنُم عن وجود الحمل هو زيادة حجم الثدي عن الحجم المألوف، ففي تلك الفترة على وجه التحديد تبدأ الغدد اللبنية بعملها؛ لتُهيئ الثدي على إفراز الحليب المخصص لإطعام الطفل فيما يُعرف باسم الرضاعة.
2-على الرغم من أن هذا الأمر هو المنتشر في الأغلب بين السيدات، إلا أن البعض الآخر منهن يعانين من صغر حجم الثدي، لذا فإن أسباب صغر حجم الثدي في الحمل هي ما يجعلهن يتعرفن على المبرر والفرق في هذا الأمر.
3-الجدير بالذكر أن أسباب صغر حجم الثدي في الحمل قد تتمثل في العامل الوراثي، كما يمكنها أن تتمثل في قلة ممارسة الأنشطة وانعدام حركة الأم، ناهيك عن نقص الفيتامينات اللازم توافرها خلال فترة الحمل،

متى يختفي ألم الثدي أثناء الحمل

1-يعتبر اختفاء ألم الثدي أثناء الحمل ليس من علامات الحمل، ولا يوجد علاقة له على حسب ما توصلت له الدراسات العالمية. اختفاء ألم الثدي والحمل يتساءل الكثير من النساء عن ألم الثدي، واختفاء هذا الألم أثناء الحمل، وهل هذا من علامات الحمل أم لا. أثناء الدورة الشهرية قد يحدث ألم في الثدي، لذلك ألم الثدي، قد يدل على اقتراب حدوث الدورة الشهرية وليس حمل.
2-أثناء الدورة الشهرية يحدث الألم في الثدي، وذلك بسبب تغير الهرمونات، وخاصة هرمون الأستروجين والبروجستيرون. الألم في الثدي لا يدل على وجود حمل هو فقط، يدل على اقتراب موعد نزول الدورة الشهرية. وعند نزول الدورة الشهرية يختفي هذا الألم أو يقل حدوثه عما سبق.

نصائح للتخفيف من ألم الثدي أثناء الحمل

1-ارتداء حمّالة صدر مُلائمة، فلا تكون ضيّقة ولا واسعة، بل تتناسب وحجم الثّديين، ولا تحتوي على طبقاتٍ كثيرة حول الحَلَمَتين
2-قد يُساعد تدليك الثّديين خلال فترة الحمل على التّخفيف من الشعور بالألم والأوجاع، اتّخاذ الحذر لتجنّب ارتطام الثّدي أو اصطدامه بأجسام صلبة
3-تجنّب تسريح الشّعر الطويل دون ارتداء الملابس؛ حتى لا تلُامس فرشاة الشّعر الثّديين
4-الانتباه أنّ تكون الحمّالة أكبر من حجمها ما قبل الحمل لتتناسب مع كبر حجمهما المُتغيّر خلال فترة الحمل
5-تجنّب ارتداء حمّالات الصّدر المُحتوية على أسلاك معدنيّة، ارتداء حمّالات صدر قُطنيّة أثناء النّوم؛ حتى لا تشعر الحامل بالأوجاع، وتكون في وضعيّة مريحة
6-استخدام حمّالات صدر مرنة تُساعد على حركة الثّديين في الوضعيّات المُختلفة للجسم

أبرز أعراض الحمل بولد

1-حجم الثدي
يمكن أن تلاحظ المرأة الحامل حجم الثدي أثناء الحمل، فإذا كان صغيراً ولم يكبر بشكل ملحوظ فربما كانت المرأة حاملاً بولد، لأنه عند الحمل بولد يزيد هرمون التستوستيرون، وهذه أبرز علامات الحمل بولد .
2-ملمس الثدي
يلعب ملمس الصدر دوراً هاماً في معرفة نوع الجنين، ففي أغلب الأحيان إذا كانت حاملاً بذكر يكون ملمس الصدر مائلاً إلى الجفاف والخشونة، والعكس إذا كانت حاملاً بأنثى. [2]
3-لون الثدي
بالرغم من أن هرمون التستوستيرون يعمل على تصغير حجم الثدي أثناء الحمل بولد أو جعله ثابتاً، إلا أن لون الثدي يتغير فلون الحلمة يصبح أفتح من ذي قبل، فإذا كانت المرأة حاملاً بولد يكون لون الحلمة أفتح من قبل وخصوصاً في الشهور الأخيرة.


Advertising اعلانات

79 Views