ما هي اهمية الغابات الاستوائية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 5:28 - آخر تحديث :
ما هي اهمية الغابات الاستوائية


Advertising اعلانات

ما هي اهمية الغابات الاستوائية وسوف نتحدث عن معلومات عن الغابات الاستوائية أين تقع الغابات الاستوائية المطيرة ما هي الغابات الاستوائية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي اهمية الغابات الاستوائية

1-مساعدة البشر على التنفس تنتج الغابات الأكسجين الذي نحتاجه للعيش وتمتص ثاني أكسيد الكربون الذي نزفره، وتعتبر العوالق النباتية في المحيط أكثر غزارة، حيث توفر نصف أكسجين الأرض، ولكن أيضًا الغابات لا تزال مصدرًا رئيسيًا للهواء الجيد.
2-المحافظة على برودة الأرض تمتلك الأشجار أيضًا طريقة أخرى للتغلب على الحرارة، فتحتاج النباتات دائمًا إلى ثاني أكسيد الكربون من أجل التمثيل الضوئي، فعندما تمتص ثاني أكسيد الكربون، يصبح الهواء أكثر برودة، لذلك قد تساعد الغابات في مكافحة الاحتباس الحراري.
3-مصدات للرياح من أهمية الغابات أن أشجارها يمكن أن تكون بمثابة مصدات للرياح، مما يوفر حاجزًا للمحاصيل الحساسة للرياح، وإلى جانب حماية النباتات المختلفة، فإن قلة الرياح تجعل من السهل على النحل تلقيحها.
4-الكثير من الكائنات الحية تعيش في بيئة الغابات يعيش ما يقرب من نصف الأنواع المعروفة على الأرض من الكائنات الحية في الغابات، فتعمل الحشرات والديدان على تغذية التربة، وينشر النحل والطيور حبوب اللقاح والبذور، ويعيش بها الذئاب والقطط الكبيرة، ويعيش حوالي 300 مليون شخص في الغابات في جميع أنحاء العالم.
5-المحافظة على نظافة التربة قد تستخدم الغابات في تنظيف بعض الملوثات، فيمكن للأشجار إما عزل السموم أو تحطيمها لتكون أقل خطورة، ويمكن للأشجار أن تمتص مياه الصرف الصحي أو الانسكابات على جانب الطريق أو الجريان السطحي الملوث، لذلك فإن إزالة الغابات وتأثيرها على البيئة خطير للغاية، وقد يسبب في تلوث البيئة بشكل كبير.
6-مكافحة الفيضانات تعتبر جذور الأشجار هي المخزن الرئيسي للأمطار الغزيرة، خاصة في المناطق المنخفضة مثل سهول الأنهار، فهي تساعد الأرض على امتصاص المزيد من الفيضانات المفاجئة، مما يقلل من تلف التربة وتلف الممتلكات عن طريق إبطاء التدفق.
7-الحفاظ على التربة من التآكل من أهمية الغابات أنها تمنع تآكل التربة، فجذور الأشجار الموجودة في الغابات تحمل جزيئات التربة بقوة وتمنعها من التآكل.
تنظيف الهواء غير النظيف تستطيع الغابات تنظيف تلوث الهواء على نطاق أوسع، وليس امتصاص ثاني أكسيد الكربون فقط، فقد تمتص الأشجار مجموعة واسعة من الملوثات المحمولة جواً، بما في ذلك أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد النيتروجين.

معلومات عن الغابات الاستوائية

تنوع بيولوجي حيواني ونباتي مرتفع. الأشجار دائمة الخضرة. شجيرات مظلمة ومتفرقة تتخللها أشجار مقطعة. استقرار المادة العضوية على الأرض. وجود الزواحف. وجود دعامات، أي أضلاع كبيرة مجنحة في قاعدة الجذوع، وجذور عميقة في الأشجار التي تعيش في المناطق التي غالبًا ما تغمرها المياه.

أين تقع الغابات الاستوائية المطيرة

توجد الغابات الاستوائية المطيرة في أكثر مناطق العالم حرارة ورطوبة، وبالتحديد تلك الأقرب إلى خط الاستواء، توجد أكبر الغابات المطيرة الاستوائية في العالم في حوض الأمازون في أمريكا الجنوبية ومناطق الأراضي المنخفضة في إفريقيا والجزر الواقعة قبالة جنوب شرق آسيا، بينما توجد بكثرة في سومطرة وغينيا الجديدة وتوجد أيضًا مناطق صغيرة في أمريكا الوسطى وأجزاء من أستراليا، فيما يلي بعض من أشهر الغابات المطيرة في العالم غابات الأمازون المطيرة في البرازيل (El Yunque) غابة مطيرة في بورتوريكو تجذب ملايين السياح حوض الكونغو في أفريقيا.

ما هي الغابات الاستوائية

الغابات المطيرة أو الغابات المطرية هي الغابات التي تتميز بكثرة الأمطار فيها، مع تحديد الحد الأدنى للتعريفات العادية للأمطار السنوية بين 1750 ملم و2000 ملم. الغابات المطيرة بها عدد كبير من الأشجار العالية ويسودها عادة طقس دافئ، يصاحب هذا هطول امطارغزيره لدرجة تصل إلى ما يزيد عن بوصة واحدة يوميا ببعض الغابات توجد هذه الغابات في المناطق المدارية ما بين مدار الجدي ومدار السرطان، وتزداد درجة الحرارة في هذه المناطق نتيجة لشدة اشعة الشمس بها، وتوجد هذه الغابات أيضا في قارة أفريقيا من الكاميرون إلى جمهورية الكونغو التي تعرف بغابات الكونغو المطيرة، وكثير من مناطق جنوب شرقي آسيا من ميانمار إلى أندنوسيا وغينيا الجديدة، وشمال وشرق قارة أستراليا، أمريكا الوسطى والجنوبية وبعض أجزاء الولايات المتحدة الأمريكية. وتعد غابات حوض الأمازون هي أكبرها حجما على مستوى العالم، وبعض البلاد تمتلك مساحات شاسعة


Advertising اعلانات

14 Views