ما هي انواع الشبكات اللاسلكيه

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 1 يوليو, 2022 5:17 - آخر تحديث :
ما هي انواع الشبكات اللاسلكيه


Advertising اعلانات

ما هي انواع الشبكات اللاسلكيه و كيفية عمل الشبكات اللاسلكية و أنواع شبكات الإنترنت و أنواع شبكات المعلومات، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي انواع الشبكات اللاسلكيه

1ــ شبكات المناطق الشخصية وهذه الشبكة هي النوع الأول من الشبكات اللاسلكية، والتي تمتد لمساحات بسيطة للغاية، حيث تنتشر في مناطق جغرافية صغيرة. ويتم اختصار هذه الشبكة إلى “PAN”، حيث يتم استخدامها لكي يتم الاتصال بين عدد قليل من الأجهزة في مكان ضيق، ومن الممكن أن تكون هذه المساحة صغيرة للحد الذي يسمح بوصول الفرد إلى كل أجزاء الحاسب الآلي في وقت واحد، وتشمل نظام البلوتوث.
2 ــ شبكات المناطق المحلية تصنف هذه الشبكات على أنها أكثر الشبكات اللاسلكية انتشارًا، وذلك بالمقارنة بالأنواع الأخرى، وهذه الشبكة تمتد لكي تشمل مساحات كبيرة تصل إلى عدد من الكيلومترات، وتعرف باسم “LAN”. حيث تتيح إمكانية التواصل بين عدد من الأجهزة على نطاق واسع، مثل المنزل، أو عمارة، أو منطقة سكنية تمتد لعدد من الكيلومترات. شاهد أيضًا: كيف أدخل على إعدادات الراوتر
3 ــ شبكات المناطق الكبيرة تعمل هذه الشبكات على ربط عدد من الشبكات التي تستخدم في المناطق المحلية مع بعضها، وذلك لكي يتم تكوين شبكة واحدة، حتى تغطي مساحة جغرافية كبيرة، مثل الجامعات أو المدن وتعرف باسم MAN””.

أنواع شبكات المعلومات

1- شبكة MAN :
وهي مكونة من عدة شبكات LAN و هي عبارة عن شبكات كبيرة جدا تشمل عدة مباني شركات أو مدينة كاملة يتم توصيل الشبكات بين هذه المباني.
2- شبكة WAN أو Wide Area Networks :
وهي المسئولة عن تغطية الشبكات ذات نطاق واسع في مناطق كبيرة مثل الحدود الوطنية، أو شبكات الاتصال بين المدن.
3- شبكة SAN أو Storage Area Networks :
شبكة التخزين وهي عبارة عن شبكات مناطق التخزين في الشبكات.
4- GAN أو Global Area Networks :
هي المسئولة عن شبكات المناطق العالمية التي تقوم بدعم الاتصالات عن طريق مناطق التغطية ب الأقمار الصناعية والشبكات المحلية اللاسلكية.
5- CAN أو Controller Area Networks:
وهي عبارة عن شبكات المناطق المراقبة التي تسمح بالتواصل بين وحدات التحكم والأجهزة الدقيقة بين الحواسيب مع بعضها البعض بدون أجهزة كمبيوتر مضيفة.
6- WLAN :
وهي المسئولة عن سهولة التنقل بين شبكات المناطق المحلية للمستخدمين عبر مسافة معينة بشرط أن يظل المستخدم مرتبط بالشبكة لاسلكيا
7-البلوتوث:
شبكة البلوتوث هي المسئولة عن شبكات التواصل الشخصية بين الأجهزة المختلفة كأجهزة الفاكس، والطابعات، والهواتف، والمساعدات الرقمية الشخصية أي الأجهزة التي تكون على صلة يبعضها من مستخدم واحد.
8- LAN أو Local Area Networks :
وهي الشبكة المستخدمة في الشبكات المحلية للمسافات القصيرة كالمنازل والمكاتب والمدارس والمطارات والمباني الصغيرة.

أنواع شبكات الإنترنت

-الشبكة الخطيّة: وهي شبكة تصل بين جهازين أو أكثر على نفس الخط، وهي سهلة التركيب، ولكن إذا حدث خلل بهذا الخط فإنّه يؤثر على جميع أجهزة الشبكة ويعطلها.
– الشبكة النجميّة: وهو تصميم منتشر لما يتميّز به من وجود وحدة تحكم، بالإضافة إلى عدم تأثّر باقي أجهزة الشبكة إذا ما حدث خلل بأي جزء فيها، لذلك تمتاز بسهولة كشف الخلل وتصليحه أو صيانته، بالإضافة إلى إمكانية توسيع الشبكة أو تقليصها.
– الشبكة الّاسلكيّة: وهي من أحدث أنواع شبكات الإنترنت المنتشرة حالياً، والتي تعرف بالغالب بشبكة الواي فاي، وهي شبكة تمكننا من الوصول للإنترنت دون الحاجة إلى وصلة أو كيبل نشبكه بالجهاز، وأصبحت متوفرة في أغلب البيوت والمؤسسات والمحال التجارية، وهي من الأمور التي أصبحت تجذب الزبائن الذين يمتلكون الهواتف الذكية لهذا المتجر أو المطعم أو غيره.

كيفية عمل الشبكات اللاسلكية

-تعمل الشبكات اللاسلكية على الربط بين نظام تشغيل شبكة العملاء وأمواج البث عن طريق أداة استقبال يتم تثبيتها في بطاقات الكمبيوتر.
-تستعمل الشبكات اللاسلكية الموجات الإلكترو مغناطيسية حيث يتم توصيل المعلومات من نقطة لأخرى دون الاستناد على اتصال مادية.
-تستخدم أيضًا ناقلات الراديو والتي يطلق على موجات الراديو بسبب أنها تعمل على توصيل كمية معينة من الطاقة إلى جهاز استقبال بعيد ويتم تركيب البيانات التي يستلزم نقلها وتوصيلها على هذه الموجات بصورة تعمل على استخراج بدقة من ناحية الاستقبال.
-يتم صياغة الموجات عن طريق المعلومات التي من المطلوب نقلها، يتم وضع المعلومات وتُحمل على الموجات تشغل إشارة الراديو بتردد فردي نظرًا لأن التردد أو مستوى BITRATE فيحمل البيانات على الموجة.
-عن طريق استعمال الكابلات القياسية يقوم جهاز الاستقبال بالاتصال بالشبكة السلكية، فيقوم بتخزين البيانات ويتم تحويلها بين الشبكة السلكية واللاسلكية، كما يعمل على حماية ودعم مجموعة من المستخدمين صغيرة.


Advertising اعلانات

22 Views