ما هي الكربوهيدرات التي تزيد الوزن

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2021 4:10 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:20
ما هي الكربوهيدرات التي تزيد الوزن

Advertising اعلانات

ما هي الكربوهيدرات التي تزيد الوزن نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على الأسباب المرضية لزيادة الوزن تابعوا السطور القادمة.

ما هي الكربوهيدرات التي تزيد الوزن

الأرز الأبيض
يعد الأرز الأبيض من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الخالية من الألياف والبروتينات، فهو مجرد مجموعة من الكربوهيدرات سريعة الهضم، وسرعة الهضم تعمل على زيادة نسبة السكر في الدم بشكل كبير، وتزيد من الشعور بالجوع بعد فترة زمنية قصيرة من تناول الوجبة مؤديًا ذلك للإفراط بتناول الأطعمة يتبعه زيادة مؤكدة بالوزن.
البطاطا منزوعة القشرة
يعتقد الكثيرون أن البطاطا المقلية هي من تزيد الوزن فقط، وهذا اعتقاد خاطىء لأن البطاطا المطهية منزوعة القشرة بجميع أشكالها تؤدي لزيادة الوزن وتعد البطاطا من الخضروات ذات التأثير السلبي على مستوى السكر في الدم، فإن تم تناولها لوحدها يزداد مستوى السكر في الدم، وفي حال تناولها مع أطعمة أخرى قد ينخفض السكر في الدم وتنخفض الطاقة، وبكلا الحالتين ذلك سيء على الجسم.
منتجات الدقيق المكرر
تحتوي منتجات الدقيق المكرر على الكربوهيدرات التي يتم هضمها بسرعة بالجسم مؤديًا ذلك إلى زيادة مستوى الغلوكوز في الدم، ومسببةً حالة من الجوع بعد تناولها بمدة قصيرة مما يزيد تناول الوجبات وبالتالي زيادة الوزن ووصفت جميع المنتجات المصنعة من الدقيق المكرر بأنها سكر كلي لا تحتوي على أي قيمة تعويضة غذائية للجسم على الإطلاق؛ وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات يقابله انخفاض في الألياف والبروتينات والعناصر الغذائي.
الفاكهة
تحتوي الفاكهة على نسبة كربوهيدرات عالية تزيد الوزن إن تم تناولها بكميات كبيرة خلال اليوم الواحد، لذلك يجب اعتماد مجموعة من النصائح عند تناول الفواكه ليستفيد الجسم من فوائدها ويبتعد عن مخاطرها المتمثلة بزيادة الوزن وارتفاع نسبة السكر في الدم.

فوائد الكربوهيدرات للجسم

الوقاية من الأمراض:
إنّ الأغذية الغنية بالألياف وهي أحد أنواع الكربوهيدرات تحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض مثل السكري والسمنة كما أنّ الألياف تساعد في الوقاية من عسر الهضم والحفاظ على نسبة الجلوكوز في الدم. ومن فوائد الألياف أيضاً أنها تحمي من أمراض القلب والشرايين وتعمل على تخفيض الكوليسترول المرتفع.
تحسين المزاج:
أكّدت الدراسات العلمية أنّ الكربوهيدرات تعمل على المساعدة في تحسين المزاج، وذلك عن طريق تحفيز الجسم على إنتاج السيروتونين، وهو هرمون مهم لعمل المخ ويسمّى في بعض الأحيان هرمون السعادة، يمكن أن يحصل عليه الجسم عن طريق التعرض لضوء الشمس أو تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات أو ممارسة التمارين الرياضية.
تقوية الذاكرة:
أظهرت البحوث أنّ إتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يقلل من كفاءة الذاكرة، بينما يساعد إتباع نظام غذائي يحتوي على الكربوهيدرات منخفضة السعرات على تقوية الذاكرة.
توفير الطاقة للجسم:
تعتبر المواد الكربوهيدراتية مصدراً سريعاً جداً للطاقة مقارنة بالدهون والبروتين، كما تعتبر الكربوهيدرات مادة الطعام الوحيدة في الجسم التي يمكن إنتاج الطاقة منها دون الحاجة للأوكسجين.

الأسباب المَرَضيّة لزيادة الوزن:

أسباب وراثية:
في بعض العائلات تكون السمنة او الوزن الزائد امرا وراثيا أي انه ناتج عن انتقال جينات من الإباء الى الأبناء ومنه الى الاحفاد في هذه الحالة يجب طبيب مختص في الامراض المنقولة وراثيا.
متلازمة المبيض المتعدد الأكياس او تكيُس المبيض:
هذه المتلازمة تنتج عن خلل في انتاج الهرمونات و هما الاستروجين والتستوستيرون الامر الذي يؤدي الى عدم انتظام العادة الشهرية لدى النساء، زيادة في شعر الوجه و ظهور حب الشباب مما يسبب تعطيل او عدم انتظام الجسم في استخدام الأنسولين، المسؤول عن تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، مما يجعل الجسم مضطرا الى تخزين السكريات والنشويات في شكل دهون عوضا عن تحويلها الى طاقة نتيجة مقاومته للأنسولين مؤديا بذلك الى زيادة الوزن وللتخلص من هذا المشكل المتسبب في زيادة الوزن يجب استشارة طبيب مختص و تجنب التوتر و الاجهاد و الارق.
متلازمة كوشينغ:
يعود سببها الى أحد الاضطرابات الهرمونية التي تؤدي الى زيادة سريعة في الوزن، نتيجة تعرض الجسم الى كميات هامة من هرمون الكورتيزل لمدة طويلة الموجود خاصة في ادوية الكورتيكوستيرود، المستهلكة من قبل الأشخاص المصابين بمرض السكري او ارتفاع ضغط الدم وتعتبر متلازمة كوشينغ من الامراض النادرة جدا المسببة لزيادة الوزن السرعة و المفاجئة، غالبا ما يصيب هذا المرض الأشخاص التي تتراوح أعمارهم بين 20 و 50 سنة.
الاكتئاب و الارق:
هذان العاملان يؤديان حتما الى الاقبال المفرط على الطعام و خاصة الحلويات و الشكولاطة مما يزيد من السعرات الحرارية غير المستهلكة في الجسم الامر الذي يزيد من الوزن بطريقة سريعة جدا فالامور النفسية هي عامل مهم جدا في زيادة او نقصان الوزن ولتفادي هذا الامر يجب ممارسة رياضة المشي يوميا مع الاقبال على اكل التفاح والمكسرات بدل الحلويات، إضافة الى ممارسة بعض الهوايات للتخفيف عن النفس ونسيان المشاكل.
الإصابة بمرض السكري:
تعتبر الزيادة في الوزن من الاثار الجانبية لاستهلاك الانسولين كدواء لهذا المرض، إضافة الى ذلك فان اضطرار مرضى السكري لتناول وجبات خفيفة على امتداد اليوم لتفادي انخفاض السكر في الدم يساهم في ارتفاع السعرات الحرارية الزائدة على حاجة الجسم مما يسبب زيادة في الوزن.

أطعمة تنقص الوزن

زبدة الفول السوداني
تحتوي زبدة الفول السوداني على ثمانية غرامات من البروتين، وأربعة غرامات من الألياف لكل حصة مما يجعل منها وجبة خفيفة صحية تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة وتمنح زبدة الفول السوداني الإنسان الشعور بالشبع بشكل أكبر عند مقارنتها بتناول مصادر الكربوهيدرات الأخرى.
الحمص
يحتوي الحمص على كمية عالية من الألياف والبروتينات والمواد المضادة للأكسدة التي تحفز عملية إنقاص الوزن ويمكن تحضير الشوربة باستخدام الحمص، أو السلطات، أو المقبلات. كما يستخدم بعض الأشخاص طحين الحمص لما له من قيمة غذائية عالية.
اليقطين
يحتوي اليقطين على كمية ألياف هائلة، كما يحتوي على كمية كبيرة من عنصر البوتاسيوم أيضًا. يمكن استهلاك اليقطين ضمن الوجبات الخفيفة اليومية لما له من مذاق حلو ولذيذ يغني عن تناول السكريات والحلويات.
البازيلاء
يحتوي كوب من البازيلاء على ثمانية غرامات من البروتين، كما تحتوي البازيلاء على فيتامين ج، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والحديد.
التونة
يحتوي سمك التونة على نسبة عالية من أوميغا 3 المفيد جدًا لصحة الإنسان وخسارة الوزن كما يحتوي سمك التونة على البروتين الذي يمنح الإنسان الشعور بالشبع لفترات طويلة، وبالتالي يحد من تناول الطعام غير الصحي في أوقات لاحقة خلال اليوم.


Advertising اعلانات

214 Views