ما هي القاعدة النورانية للأطفال

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 4:26 - آخر تحديث :
ما هي القاعدة النورانية للأطفال


Advertising اعلانات

ما هي القاعدة النورانية للأطفال وسوف نتحدث عن عيوب القاعدة النورانية طريقة تدريس القاعدة النورانية للكبار مميزات القاعدة النورانية للأطفال تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي القاعدة النورانية للأطفال

1-القاعدة النورانية، هي واحدة من علوم القرآن والتي تستخدم في تعلم اللغة العربية، وكيفية النطق بها بطريقة سليمة وووصل الحروف ببعضها، ثم كيفية وصل الحركات مع الحروف، كما يتم من خلالها تعلم مواضع التشديد والمدود، وذلك من خلال التطبيق اللغوي بأمثلة من آيات القرآن الكريم.
2-والسبب في تسمية تلك القاعدة بالنورانية، هو عودة لمؤلفها وهو الشيخ نور محمد حقاني، وهناك اسم آخر يطلق عليها، وهو اسم القاعدة النورانية الفتحية المطورة، والسبب وراء تلقيبها بالمطورة، عودة إلى الشيخ أسامة القاري، حيث عمل على تحسينها، وترتيبها، كما قام أيضًا بالتحديث فيها، حتى أصبحت أكثر تطورًا من السابق.

عيوب القاعدة النورانية

1-القاعدة النورانية هي أسلوبٌ تعليمي مُمنهج مُختّص بتعليم إجادة نُطق حروف اللغة العربية وقراءتها للأطفال ولغير الناطقين بها؛ وذلك بالاعتماد الكلي على نصوص القرآن الكريم، ويعود الفضل في إيجادها إلى الشيخ نور محمد حقاني رحمه الله.
2- كما يمكن وصفها بأنّها تطبيقٌ عملي لأحكام التجويد التي تتضمنها الآيات الكريمة في كتاب الله عزّ وجل، وتمتاز بتوزّع دروسها إلى عدة أبواب بأسلوبٍ علمي متسلسل يتدرّج مع الطالب من الصفر وحتّى الاحتراف في تعلّم اللغة واتقانها.
3- لايوجد عيوب للقاعدة النورانية ولكن يمكن ان صعوبة تعلمها الى حد ما او العيب الوحيد فيها.

طريقة تدريس القاعدة النورانية للكبار

1-عادة لا يحتاج الكثير من الاشخاص الكبار الي اتباع القاعدة النورانية بهدف تعلم القراءة، لانه غالباً يكون الكبار يتقنون القراءة والكتابة بشكل عام، ولكن يمكن تعليمهم تجويد القرآن الكريم وقراءته بشكل صحيح من خلال اتباع القاعدة النورانية، و بالطبع يختلف اسلوب تعليم البكار عن اسلوب تعليم الصغار, حيث يتم التركيز على تصحيح مخارج الحروف في حال وجود خلل و على قواعد التجويد.
2-مسمى الحرف وهجاء الحرف الفرق بين مسمى الحرف وهجاء الحرف هو اذا كان الحرف دون تشكيل، صار من اللازم أن أعرف مسماه وإذا كان مشكل صار من اللازم اعرف هجاءه مثل : حرف ب اسمه با واذا كان متحرك بُ اسمه بو…مثال: خَلَقَ أقرأها خلق ولو بدون تشكل اقرأها : خا – لام – قاف …وهكذا.
3-الهمزة مخرجها من اقصى الحلق وتكتب بعدة طرق (ء وتقرا همزة – أ وتقرأ همزة الف، ؤ وتقرأ همزة واو، ئ وتقرأ همزة يا ) .
4-حرف التا والثا التا مخرجها من طرف اللسان مع اصل الثنايا العليا وفيها الهمس خاصة حال كونها ساكنة. ونفس الملاحظات حال وجود حرف المد بعدها — والثا مخرجها من طرف اللسان مع

مميزات القاعدة النورانية للأطفال

1-تعتبر القاعدة النورانية الخطوة الأولى في تلاوة القرآن الكريم، ويعتمد تعليم القرآن الكريم على اللغة العربية لذلك تشكل القاعدة النورانية عاملًا أساسيًّا في تعلم اللغة العربية حيث يتم في البداية تعلم حروف الهجاء ومن ثم الربط بين الحروف. كما أنها تعلم اللفظ الصحيح لذلك فهي تساعد على قراءة القرآن حتى بالنسبة للأشخاص الغير ناطقين باللغة العربية ويعتمد تعليم القرآن الكريم على القاعدة النورانية ويعتبر تقليدًا راسخًا ومشهورًا في البلدان التي يتحدث سكانها اللغة العربية وغيرهم من البلدان.
2-بشكل عام، إن التحدي الأكبر الذي يواجه الأشخاص الذين يتعلمون تلاوة القرآن هو لفظ الأحرف العربية الأكثر تعقيدًا، ويمكن التغلب على هذه الصعوبات من خلال الممارسة والتدريب المستمرين فيما يلي قائمة بسلسلة الدروس التي تبنى عليها القاعدة النورانية حروف المد التنوين الأحرف الصامتة والتنوين الحروف اللينة أحرف الهجاء (مفردة ومركبة) الأحرف الساكنة الحركات قواعد حرف الراء قواعد حرف اللام النون السكون والجزم الوقف (ضمن الآية وفي نهايتها) أحرف اللغة العربية مع المخارج الصحيحة للحروف.
3-بالتالي، أثبت تعلم القاعدة النورانية فوائد عديدة نذكر منها مايلي طريقة سهلة وواضحة وبسيطة لتعلم اللغة العربية.
4-طريقة واضحة للأطفال، فإذا تعلم الأطفال القاعدة النورانية سيتمكنون من التحدث باللغة العربية بطلاقة.
5-تساعد على تنمية الذاكرة عند الأطفال.
6-طريقة متكاملة للتحدث باللغة العربية لغير الناطقين بها.
7-إن تعلم اللغة العربية تبعًا للقاعدة النورانية من شأنه أن يجعل قراءة القرآن الكريم وتجويده أكثر يسرًا.
8-تطور مخارج الحروف والنطق.


Advertising اعلانات

82 Views