ما هي الفيتامينات التي تحتاجها المراه الحامل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 6:07 - آخر تحديث :
ما هي الفيتامينات التي تحتاجها المراه الحامل


Advertising اعلانات

ما هي الفيتامينات التي تحتاجها المراه الحامل كذلك سنتحدث عن أفكار تناول فيتامينات الحمل كما سنذكر كذلك متى تؤخذ الفيتامينات للحامل أيضا سنتحدث عن فيتامين A للحامل في الشهور الأولى كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي الفيتامينات التي تحتاجها المراه الحامل

1-الفيتامين D:
الفيتامين د أيضاً مهم جداً خلال الحمل. حيث يحتاج الطفل كمية كافية من الفيتامين د خلال الأشهر الأولى من حياته. حيث من الضروري تناول 10 مللغرامات من الفيتامين د أثناء فترة الحمل، أما المصادر الغذائية الغنية بالفيتامين د فهي عديدة منها البيض، واللحوم والأسماك الزيتيّة.
2-حمض الفوليك:
من أهم العناصر الغذائية والفيتامينات للحامل وجنينها هو حمض الفوليك الذي يقلل من احتمال إصابة الجنين بتشوّهات خلقية، ومن الضروري أن يتم تناول حمض الفوليك قبل أشهر من حدوث الحمل. وحتى نهاية الشهر الثالث منه.
أما المصادر الغذائية لحمض الفوليك فمن أهمها البروكولي، والملفوف، وحبوب الفاصولياء، والبازلاء و بعض الفاكهة مثل البرتقال.
3-الحديد:
يؤدّي نقص الحديد إلى الشعور بالتعب والإرهاق الدائم والخمول خلال فترة الحمل، لذلك فعلى المرأة الحامل التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالحديد ومن أبرزها اللحوم الخالية من الدهون، والخضار، والفاكهة المجفّفة والمكسّرات.
4-الكالسيوم:
الكالسيوم من أهم الفيتامينات لجسم الحامل والجنين فهو أساسي من أجل نمو أسنان الجنين وعظامه، ويمكن الحصول عليه من منتجات الألبان الغنية جداً به
5-الفيتامين C:
الفيتامين C ضروري جداً أيضاً خلال الحمل فهو يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل، ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول كوب من عصير الفاكهة الطازجة مع وجبة الإفطار، وتناول قطعة من الفاكهة قبل الوجبات الرئيسيّة.

أفكار تناول فيتامينات الحمل

1-إذا كنتِ تنسين تناول الفيتامينات بسبب وجودك خارج المنزل، بإمكانك اصطحاب علبة الفيتامينات وزجاجة صغيرة من الماء في حقيبتك، مع الانتباه لعدم تعريضها لحرارة الشمس التي قد تُفسد الأدوية.
2-اضبطي منبهًا يوميًا على هاتفك ليذكرك بمواعيد تناول فيتاميناتك.
3-حوّلي الأمر إلى عادة يومية بربطها بأمر يومي، على سبيل المثال: بعد الإفطار أو عقب صلاة الظهر أو بعد ممارسة تمرينات الصباح.
4-إذا كنتِ تستخدمين مفكرة يومية، فتأكدي من تسجيلها ضمن مهامك.
5-ابحثي عن تطبيقات خاصة بتذكر الفيتامينات تحديدًا، وستجدين الكثير منها أيًا كان نوع هاتفكِ الذكي.
6-جرّبي استخدام علبة الحبوب المقسمة إلى أيام، لتتأكدي من تناولكِ لأدويتكِ بشكل يومي.
7- الصقي ورقة ملوّنة “إستيكي نوت” صغيرة على المكتب أو على شاشة الكمبيوتر أو مرآة الحمام أو الثلاجة، لتُذكري نفسكِ بتناول فيتاميناتكِ في مواعيدها.
8- إذا فشلت كل هذه الطرق، فاطلبي من أحد الأشخاص أن يذكرك، زوجك أو أحد والديكِ على سبيل المثال.

متى تؤخذ الفيتامينات للحامل

1-قبل الحمل
إن من أفضل الأوقات لتناول فيتامينات الحمل هي فترة ما قبل الحمل، أو عند بدء التخطيط للحمل.
وقد تتساءل لماذا قبل وليس بعد الحمل؛ ذلك لأن الحمل بالتأكيد سيسهم في انخفاض نسبة الفيتامينات الموجودة عند الأم، لذا من الأفضل البدء بأخذ تلك الفيتامينات عند بدء التخطيط للحمل، خصوصًا عند الحديث عن حمض الفوليك الذي يساعد في خفض مستوى العيوب الخلقية للجنين.
2- عند الحمل
في حال كانت الحامل مواظبة على أخذ فيتامينات الحمل قبل أن تكون النتيجة إيجابية فيجب الاستمرار على ذلك، أما في حال لم تكن فيجب البدء بأخذ الفيتامينات تحت استشارة الطبيب.
أما عن الوقت المناسب أثناء اليوم فلا فرق بين الليل أو النهار بل يجب أخذه فور تذكر ذلك، كما يمكن أخذ تلك الفيتامينات مع أي وجبة غذائية عندما تسبب تلك الفيتامينات بالغثيان، كما يُنصح بتناول الألياف في الوجبة الغذائية في حال كانت تلك الفيتامينات من مسببات الإمساك، مثل: الحديد.

فيتامين A للحامل في الشهور الأولى

1-هناك ضرر من بعض الفتامينات ومنها فيتامين أ، وبخاصة في بداية الحمل إذ قد يؤثر على نمو اﻷجنة، لكن ليس بكل أنواعه، فيعتبر الكاروتين آمنًا طوال فترة الحمل وهو النوع المتوفر في كل الأغذية الملونة مثل الفلفل الرومي الملون الأحمر والأصفر وكذلك المانجو والجزر والبطاطا والمشمش والطماطم.
2-بينما عليكِ تجنب اﻷطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “أ” خلال الثلاثة شهور الأولي من الحمل مثل، الكبد والنقانق.
3-أما الحديد فهناك مدرسة ترى أنه مناسب منذ بداية الحمل خاصة لو كانت السيدة تعاني من نسبة من الأنيميا، بينما يرى الأطباء إعطاءها الحديد بعد الشهر الثالث.
4-وحقيقة، لا يقتصر الخطر على الجنين وحسب، وإنما يزيد من معاناة الأم من اضطرابات الجهاز الهضمي والغثيان وزيادة حموضة المعدة؛ لذلك ينصح الأطباء الحامل التي تعاني من أنيميا بتناول أطعمة تحتوي على حديد وأقراص بها أقل جرعة من ذلك.
في كل الأحوال إذا كنتِ لا تعانين من اﻷنيميا أو فقر الدم، يفضل عدم تناول الحديد أو الأطعمة المحتوية عليه حتى اﻷسبوع ال20 من الحمل، ولا يؤخذ إلا بجرعات تحت إشراف الطبيب.


Advertising اعلانات

21 Views