ما هي الفواكه والخضروات التي تزيد الدم

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 10:56 - آخر تحديث :
ما هي الفواكه والخضروات التي تزيد الدم


Advertising اعلانات

ما هي الفواكه والخضروات التي تزيد الدم و نواع فقر الدم المختلفة و أكلات تسبب فقر الدم و أعراض فقر الدم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي الفواكه والخضروات التي تزيد الدم

1-النباتات الخضراء
الخضروات الورقية والخضراء مثل السبانخ والحلبة والكزبرة والسبانخ ليست فقط مصادر غنية للحديد، ولكنها توفر أيضا للجسم حمض الفوليك، وهو أمر مهم خلال فترة الحمل.
2-الرمان
وإلى جانب كونها مصدرا رائعا للحديد فـ الرمان غنى بالمعادن الأخرى مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، كما أنه يحتوي على فيتامين C الذي يعزز القدرة على امتصاص الحديد الغذائي، يعتبر الرمان واحدا من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج الأنيميا.
3-البلح
يحتوى البلح على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة وهى مصدر كبير لمجمع فيتامين ب وفيتامين C والحديد .
4- التفاح
القول المأثور “تفاحة يوميا تبقى الطبيب بعيدا” يناسب بشكل فقر الدم ، والتفاح هو الفاكهة التى تحتوى على الحديد، واستهلاك اثنين أو ثلاثة ثمرات تفاح يوميا يساهم فى علاج فقر الدم بلا أدوية

أعراض فقر الدم

في البداية، يمكن أن يكون فقر الدم الناتج عن نقص الحديد طفيفًا جدًّا لدرجة عدم ملاحظته. ولكن كلما قَلَّ مستوى الحديد في الجسم وازداد فقر الدم سوءًا، تشتد مؤشرات المرض والأعراض.
قد تشمل مؤشرات المرض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد والأعراض ما يلي:
-الإرهاق الشديد
-الضَّعف
-شحوب الجلد
-ألم الصدر، أو تسارُع ضربات القلب، أو ضيق النفَس
-الصُّداع، أو الدوار، أو الدوخة
-برودة اليدين والقدمين
-التهاب أو ألم في اللسان
-هشاشة الأظافر
-اشتهاء غير عادي للمواد غير الغذائية، مثل الثلج، أو الأتربة، أو النشا
ضعف الشهية، وخصوصًا في الرُّضَّع والأطفال الذين لديهم فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

أكلات تسبب فقر الدم

قبل التطرق إلى قائمة أكلات تسبب فقر الدم لا بدّ من التنويه إلى أن هناك أسباب عديدة للإصابة بفقر الدم، وتشمل نقص فيتامين ب 12، أو الحديد، أو حمض الفوليك، أو الرضاعة، أو فقدان الدم، إذ قد لا يتمكن الجسم من إنتاج ما يكفيه من خلايا الدم الحمراء في حال افتقاره للعناصر الغذائية نتيجة سوء التغذية، أو اتباع نمط غذائي غير صحي، أو حمية غذائية صارمة.
بالعودة إلى قائمة أكلات تسبب فقر الدم، فلا توجد دراسات علمية تؤكد وجود أطعمة بحد ذاتها قد تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، لكن هناك مأكولات قد يتداخل تناولها مع إمكانية الجسم على امتصاص الحديد وفيتامين ب12، الذي يعد نقصان كل منهما من الأسباب الرئيسة لفقر الدم.
1. أكلات تؤثر على امتصاص الحديد
إليك أبرز الأكلات التي تؤثر سلبًا على امتصاص الحديد:
-المأكولات التي تحتوي على الكالسيوم (Calcium)، مثل: الأطعمة الغنية بالحليب، أو الخضروات الورقية الخضراء، أو فول الصويا، أو الأسماك الزيتية.
-الأطعمة الغنية بالفوسفيتين (Phosvitin)، مثل: البيض، على الرغم من أن صفار البيض من المأكولات التي تشتمل على الحديد، إلا أن الفوسفيتين الموجود فيه أيضًا يقلل من كمية الحديد التي يمتصها الجسم.
-المأكولات التي تشتمل على الأوكسالات (Oxalates)، مثل السبانخ، والبنجر، والمكسرات واللفت، والشوكولاتة، ونخالة القمح، والفراولة.
الأطعمة الغنية بالفيتات (Phytate)، الذي يعد أحد أشكال الفوسفور يتواجد في العديد من المأكولات مثل: الجوز، واللوز، والفاصوليا المجففة، والعدس، والحبوب.
-المأكولات التي تحتوي على البوليفينول (Polyphenols)، مثل: الأطعمة الغنية بالكاكاو والكافيين، والنعناع، والتفاح.
-الأطعمة المشتملة على حمض الأكساليك (Oxalic Acid)، مثل: الشوكولاتة، أو الفول السوداني، أو البقدونس.
-أكلات غنية بالعفص (Tannins)، التي تتواجد في العنب، والشعير، والتوت البري، والفواكه المجففة.
-من الجدير بالذكر أن هذه الأطعمة قد تكون مفيدة لصحة جسمك، لذا استشر الطبيب بشأن الكمية المناسبة لحالتك الصحية، وطريقة تناولها دون تأثيرها على امتصاص الحديد.
2. أكلات تؤثر على امتصاص فيتامين ب12
يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك إلى التأثير على امتصاص فيتامين ب 12، فالكميات المرتفعة من حمض الفوليك تزيد من خطر الإصابة بفقر الدم والأعراض المعرفية المرتبطة بنقص فيتامين ب 12.
من الجدير بالذكر، أن حمض الفوليك من العناصر الغذائية المهمة للحفاظ على الصحة، لكن بمستويات لا تتجاوز 1000 مايكروغرام يوميًا.

أنواع فقر الدم المختلفة

-فقر الدم الناتج عن نقص الحديد: و هو ناتج عن إنخفاض مستويات الحديد في الدم و هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعاً.
-أنيميا الخلايا المنجلية: و تحدث هذه الحالة نتيجة تغير في شكل كرات الدم الحمراء و التي تصبح على شكل منجلي و بالتالي تصبح غير قادرة على حمل الأكسجين.
-الأنيميا الخبيثة : و هي ناتجة عن نقص فيتامين ” B12 “ في الدم، و هو أقل شيوعاً من أنيميا نقص الحديد و أنيميا الخلايا المنجلية


Advertising اعلانات

85 Views