ما هي الفريكة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 4:21 - آخر تحديث :
ما هي الفريكة


Advertising اعلانات

ما هي الفريكة كذلك سنتحدث عن فوائد الفريكة أيضا سنتحدث عن فوائد الفريك للحامل وما هي أضرار الفريكة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي الفريكة

1-الفريكة (في الشام) أو الفريك في مصر أو القرة خرمان (في شمال العراق) حبوب القمح أو الحنطةالخضراء (القمح الأخضر) قبل جفافها تحصد سنابلها وهي خضراء وتعرض للحرارة عن طرق حرقها، ثم تجرش لتكون مثل البرغل، وتطبخ كما يطبخ البرغل على ماء اللحم وتوضع فوقها قطع اللحم الكبيرة. تؤكل عادة مع اللبن.
2-والفريكة نوع من الحبوب الكاملة التي عرفت منذ أقدم العصور خصوصاً في البلاد العربية،لها فوائد غذائية وعلاجية كثيرة، ويتم أستخراجها من بذور القمح القاسي، يتم حصادها وهي خضراء قبل إكتمال مرحلة النضج، ثم يتم تحميصها وفركها، تحتوي على نكهة الأكلات المدخنة ومذاق يشبه مذاق المكسرات ولها شكل بيضاوي و ملمس قاس يشبه ملمس الفريك.

فوائد الفريكة

1-التحكم في الوزن
تحتوي الفريكة على نسبة عالية من البروتين والألياف أكثر بثلاث مرات من الأرز البني، وتمنح الشعور بالشبع والامتلاء عند تناولها، وبالتالي تُساعد على التحكم في الوزن وإنقاصه.
2- تحسين عملية الهضم
بسبب احتواء الفريكة على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، التي تعزز حركة الأمعاء، وبالتالي تحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك.
3- علاج القولون العصبي ومشكلات الجهاز الهضمي
تحتوي الفريكة على البريبايوتكس، التي تتغذى عليها البكتيريا المعوية النافعة، فتقلل من أعراض القولون العصبي، وقد أشارت دراسة طبية نُشرت عام 2012 في مجلة التغذية إلى أن البريبايوتكس والبروبيوتيك يعالجان كثيرًا من مشكلات الجهاز الهضمي، كالإسهال، وأعراض القولون العصبي، والتهاب القولون التقرحي، ومتلازمة الأمعاء المتسربة، وفطريات المبيضات.
4-الوقاية من مرض السكري
تحتوي الفريكة على الألياف الغذائية التي تبطئ امتصاص الجلوكوز في الدم، وكذلك المنجنيز الذي يقلل الالتهابات وينظم نسبة السكر في الدم، ما يجعلها خيارًا جيدًا لتحسين حساسية الجسم للإنسولين، والوقاية من مرض السكري النوع الثاني.
5- بناء العضلات
تحتوي الفريكة على نسبة عالية من البروتين والأحماض الأمينية كحمض الجلوتاميك، الذي يُساعد على بناء العضلات لدى الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام.
6-الحفاظ على صحة القلب
أظهرت الدراسات الطبية أن إضافة الفريكة إلى أي نظام غذائي يحسن وظائف القلب، ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويخفض مستوى الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، وضغط الدم المرتفع.
7-الوقاية من أمراض الشيخوخة
تحتوي الفريكة على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تمنع نمو الجذور الحرة وتقضي عليها، ما يقي من أمراض الشيخوخة والألزهايمر والسرطان.
8-الحفاظ على صحة العين
تحتوي الفريكة على مضادات الأكسدة كاللوتين والزياكسانثين، اللذين يُساعدان على منع التنكس البقعي المرتبط بالعمر، والمحافظة على صحة العين، ومنع الإصابة بأمراض العين المرتبطة بالشيخوخة والعمر.

فوائد الفريك للحامل

1-يساعد في عملية الهضم ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي
2-يساعد في تثبيت الجنين في الأشهر الأولى
3-يساعد في نمو البكتيريا النافعة في الجسم
4-يحد من تساقط الشعر خاصة فترة الحمل
5-يحتوي على الفيتامينات والبروتينات والألياف التي تحتاجها المرأة الحامل دون الإكثار منه
6-يزيد من قوة الجهاز المناعي عند الحامل
7-يقوي الأسنان ويطرد السموم من الجسم
8-يقي من خطر الإصابة بالسرطان

أضرار الفريكة

1-المصابون بحساسية الغلوتين ومرض حساسية القمح:
يُعاني الأشخاص المُصابون بحساسية الغلوتين أو مرض حساسية القمح (بالإنجليزيّة: Celiac disease) من مجموعةٍ من الأعراض؛ مثل: الإجهاد، وعُسر الهضم، وألم في المفاصل،ويجب عليهم اتّباع نظامٍ غذائيٍّ خالٍ من الغلوتين، وتجدر الإشارة إلى أنّ الفريكة تحتوي على الغلوتين، ولذلك لا يمكن إضافتها، أو إضافة أيٍّ من الأطعمة التي تحتوي عليها إلى النظام الغذائي الخاصّ بالأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح.
2-الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي:
تحتوي بعض أنواع الحبوب؛ بما فيها القمح على كربوهيدرات قصيرة السلسلة تُدعى بالفودماب (بالإنجليزيّة: FODMAPs)، والتي من شأنها التسبُّب بببعض الأعراض لدى الأشخاص المُصابين بمتلازمة القولون العصبي،وترمز كلمة الفودماب بالإنجليزية إلى (Fermentable oligo-, di-, mono-saccharides and polyols)؛ وهي كربوهيدرات مقاومة للهضم، ولا يتمّ امتصاصها خلال مجرى الدم، بل تصل إلى نهاية الأمعاء، وتُستخدم من قِبَل بكتيريا الأمعاء، ممّا يؤدي إلى إنتاج غاز الهيدروجين، التسبُّب بأعراضٍ في الجهاز الهضمي لدى الأشخاص الذين يُعانون من الحساسية، كما أنّ الفودماب تسحب السوائل إلى داخل الأمعاء، ممّا قد يُسبّب الإسهال.


Advertising اعلانات

48 Views