ما هي الطيور الجاثمة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 9 ديسمبر, 2021 8:28 - آخر تحديث :
ما هي الطيور الجاثمة


Advertising اعلانات

ما هي الطيور الجاثمة نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل هل النورس من الطيور الجاثمة أونواع الطيور الجاثمة وخصائص الطيور الجاثمة.

ما هي الطيور الجاثمة

-يقصد بالطيور الجاثمة ، أي ما تتلبد بالأرض ، وتلزم مكانها ، وتنتمي لهذه الصفة أغلب أنواع الطيور ، حيث تضم الطيور الجواثم 5.425 طيرا في العالم من أصل 9.200 طيرا ، منتشرة في جميع أصقاع الأرض ، وتعرف بطيور الحدائق ، حيث تعيش أغلبها في المروج الخضراء ، والغابات التي تفضلها ، حيث البيئة الواسعة ، ومنها ما تعيش في أراض عشبية تفضلها مموهة ، حتى تستطيع الاختفاء فيها .
-تستطيع بعض الطيور الجواثم أن تتلون ، حيث يتغير لونها بين البني والأسود ، ونظرا لأن ظروف حياتها قاسية ، فإن ريشها يكون برقي ، وبذلك تستطيع التلون بسهولة ، للتخفي والاحتماء .
-من أنواعها : ( الغراب وهو الطائر الأكبر حجما بين الجواثم ، الشحرور ، الحسون ، الدخلة ، العصافير ، الزرزور ، الحمام … وغيرها الكثير ) .
-إن ما يميز الطيور الجاثمة ، أن أغلبها طيور مغردة ، ولأن القناة السمعية لديها تقع بين الرئتين ، بالتالي تسمح لها إنتاج نوعين من الأصوات في واقت واحد ، لتدهش بإنشادها الجميل .
-وأيضا تتميز هذه الطيور عن غيرها ، بأنها تضع بيضا ملونا مثيرا للروعة والجمال ، وتأتي بيوضها بأحجام مثيرة جدا ، فبعضها كبير للغاية ، وبعضها صغير جدا .
-إن الطائر الذكر من فصيلة الجواثم ، هو الذي يتصف بالجمال والرقة ، وعذوبة الصوت ، وتنوع الريش وتوزعه في جسمه ، عكس جميع الطيور الأخرى ، وتكون فترة حضانة الطائر الذكر ، أطول إذا ما قيست بالنسبة للطائر الأنثى .
-وفق دراسة بعض العلماء ، تبين بأن الطيور الجواثم موجودة على الأرض منذ ما يقرب من 60 مليون سنة ، ونظرا لوجود المخالب المنحنية في قبضاتها عند أغلب هذه الطيور ، قد حافظت على بقائها ووجودها في أماكنها واستمرارها ، ومنعها من الانقراض ، في حين أن أغلب الطيور غير الجاثمة تتراجع في تعدادها ، وأيضا تكاد تنقرض ، وبعضها لم يعد موجودا .

هل النورس من الطيور الجاثمة

نعم تعتبر طيور النورس من الطيور الجاثمة، حيث أنّها تميل إلى أن تكون لها مواقع مفضلة للعيش، وفي حال وجدت مكانًا آمنًا وضَمِنت مصدرًا غذائيًا متجدداً، ستتوجه مباشرةً للاستقرار وتكوين أسرة فيه، ويمكن رؤية النوارس في كل قارات العالم، فهي تتكيف مع جميع البيئات حيث تتواجد في المناطق الآتية:
1-يمكن رؤية النوارس أيضًا في المناطق الساحلية، أو رؤيتها تصطاد في المحيط. يمكن رؤيتها تعشش على المنحدرات الساحلية، أو تسرق طعامها من نفايات المناطق الحضرية أو تجلس على أسطح المباني.
2- يمكن تواجدها في المناطق الباردة مثل القارة القطبية والقطب الشمالي، مع إمكانية تواجدها في المناطق مرتفعة الحرارة مثل الصحاري والجزر الاستوائية.

أنواع الطيور الجاثمة

1- أبو ثمره هو طائر صغير الحجم يعيش في الغابات الاستوائية وآسيا وأفريقيا يتميز بالمنقار الطويل وتعد الأزهار وما بداخلها طعام مفضل له.
2- طائر الغراب وهو أكبر هذه الطيور حجما تعيش في الغابات والسهول ودول أوروبا.
3- طائر أبو نشأت يعيش في أفريقيا وآسيا والمحيط الهندي ويتميز بقدرته الكبيرة على بناء العش بمهارة عالية ويقوم الذكر بمهمة بناء العش وتزويده بالمواد اللازمة لبنائه مثل الأوراق والألياف ثم تقوم الأنثى بزيارته قبل التزاوج ثم تقوم بالاختيار وبعدها تضع البيض وتنتظر خروج الصغار.
4- طيور الفردوس توجد في الغابات الاستوائية وتوجد أيضًا في غينيا ويوجد لدي الذكور ريش تقوم بإغراء الإناث في موسم التزاوج.
5- طائر الغراب الضخم يعيش في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية ويتميز باللون الأسود الكامل لجسده.

خصائص الطيور الجاثمة

1- التكاثر
لا تتشابه جميع الأنواع في موضوع التزاوج فالبعض يمتلك زوجة واحدة، والبعض الآخر متعدد الزوجات، وتبني بعض من أنواع الطيور الجاثمك أعشاشها من العصي والطين، في حين تتخذ أنواع أخرى منها الثقوب الموجودة في الصخور أعشاشًا لها.
2– التغذية
تتغذى على الحشرات، أو الفاكهة، أو اللحوم أو أي مزيج مما ذُكر.
3- السلوك
يُعد إصدار الأصوات المختلفة هو وسيلة تواصلها في الدرجة الأولى.
4- النطاق الجغرافي
يوجد من الطيور الجاثمة أنواع مهاجرة، لكن عادةً ما تتواجد الأنواع الأخرى في نفس النطاق على مدار العام، وبشكلٍ عام يمكن رؤيتها في جميع القارات حول العالم ما عدى القارة القطبية الجنوبية ومعظم الجزر.
5-الموطن
لا تحتاج الطيور الجاثمة بيئات معينة تناسبها للعيش فيها، بل أهم ما يميزها هو قدرتها العالية على التكيف مع جميع البيئات تقريباً باستثناء المحيطات.


Advertising اعلانات

158 Views