ما هي الشبكة المحلية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 1:09 - آخر تحديث :
ما هي الشبكة المحلية


Advertising اعلانات

ما هي الشبكة المحلية وسوف نتحدث عن فوائد الشبكة المحلية مكونات الشبكة المحلية خصائص الشبكة اللاسلكية تجدون كل تلكك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي الشبكة المحلية

الشبكة المحلية أو شبكة المنطقة المحلية (بالإنجليزية: Local area network)‏ (LAN) هي شبكة حاسوب تربط أجهزة الكمبيوتر ضمن منطقة محدودة مثل السكن أو المدرسة أو المختبر أو الحرم الجامعي أو مبنى المكاتب على النقيض من ذلك، لا تغطي الشبكة الواسعة (WAN) مسافة جغرافية أكبر فحسب، بل تشمل أيضًا بشكل عام دوائر اتصالات مؤجرة تعد إيثرنت وواي فاي أكثر التقنيات شيوعًا المستخدمة لشبكات المنطقة المحلية. تتضمن تقنيات الشبكات التاريخية ARCNET والحلقة المرمزة و AppleTalk تسهيل تبادل الملفات بين الاجهزة في نفس الشبكة المحلية لأجل توفير الوقت المستغرق لنقل الملفات، فتعتبر الشبكة المحلية عامل توفير اقتصادي في الشبكات حيث لا تحتاج في كل مكتب إلى جهاز طابعة ومن الممكن توصيل كل الاجهزة الحاسوب في الشركة أو المكتب إلى طابعة واحدة أو ماسحة ضوئية واحدة أو غيرها من الآلات والأجهزة الحاسوبية.

فوائد الشبكة المحلية

1- إدارة مركزية لتكنولوجيا المعلومات من السهل والأكثر كفاءة إدارة العديد من أجهزة الحواسيب التي تمتلكها الشركات الصغيرة، وبدلًا من إدارة كل منها على حدة، حيث يمكن للمسؤولين اكتشاف المشكلات، وإصلاحها عن بعد، بدل من القيام بذلك شخصيًا. أمان تكنولوجيا المعلومات المضافة أغلب أجهزة الشبكة، وأجهزة التوجيه، تحتوي على ميزات أمان مدمجة، كجدران الحماية؛ مما يجعلها أكثر أمانًا لتواصل المستخدمين بالإنترنت أكثر من المودم، فالنسخ الاحتياطية التي أجريت عبر الشبكة، لا يمكن سرقة الخوادم أو الوصول إليها بأي طريقة.
2-خدمة عملاء أفضل من خلال الشبكة، يسمح لمندوبي خدمة العملاء، الوصول بكل سهولة لمعلومات العملاء، والمنتج في متناول أيديهم، فعندما يتصلون الممثلين بالإنترنت، يمكنهم الرد على استفسارات العملاء عبر البريد الإلكتروني. الوصول الشامل لتطبيقات الأعمال توفر الشبكة للمستخدمين الوصول الشامل إلى تطبيقات الأعمال ومعلومات الشركة في أي وقت وأي مكان، والوصول للبيانات عند تخزينها، واتخاذ القرارات الذكية والفعّالة.

مكونات الشبكة المحلية

1- بطاقة واجهة الشبكة “NIC”: هو أحد مكونات الأجهزة المستخدمة لتوصيل جهاز كمبيوتر بكمبيوتر آخر على الشبكة، كما يمكن أن يدعم معدل نقل من “10100 ميجابايت / ثانية” إلى “1000 ميجابايت / ثانية” هناك نوعان من بطاقات الشبكة وهي السلكية واللاسلكية، كما تستعمل “NIC” السلكية الكابلات والموصلات كطيقة لإرسال البيانات، بينما في البطاقة اللاسلكية يتم الاتصال باستخدام هوائي يستخدم تقنية الموجات اللاسلكية، وتتضمن جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة بطاقة “NIC” لاسلكية بالإضافة إلى المحول السلكي.
2-سرعة بطاقة الشبكة بطاقة واجهة الشبكة وأحد مكونات شبكة الكمبيوتر الرئيسية تأتي بسرعات مختلفة “10 ميجابت في الثانية” و”100 ميجابت في الثانية” و”1000 ميجابت في الثانية، أمّا بطاقات الشبكة القياسية الحديثة التي تم إنشاؤها بسرعة اتصال جيجابت أي” 1000 ميجابت في الثانية”، كما أنّه يدعم الاتصال بسرعات أبطأ مثل” 10 ميجابت في الثانية” و” 100 ميجابت في الثانية”، ومع ذلك فإنّ سرعة البطاقة تعتمد على سرعة الشبكة المحلية الخاصة بك على سبيل المثال إذا كان لديك محول يدعم ما يصل إلى “100 ميجابت في الثانية” فسيقوم “NIC” أيضاً بنقل البيانات بنفس السرعة، وعلى الرغم من أنّ بطاقة “NIC” الخاصة بجهاز الكمبيوتر لا تزال قادرة على نقل البيانات بسرعة “1000 ميجابت في الثانية”، وفي أجهزة الكمبيوتر الحديثة يتم دمج محول الشبكة مع اللوحة الأم للكمبيوتر.

خصائص الشبكة اللاسلكية

1-إجراء الاتصالات الهاتفية والرفاهية، من خلال ما يسمى بخدمات الـ(VoIP) أصبح بإمكان سكان المنزل إجراء اتصالاتهم الهاتفية عبر شبكة الإنترنت، والتوفير على أنفسهم تكاليف الاتصالات الاعتيادية.
2-مرونة تواجد خدمات الشبكة، إذ يمكن اتصال الحواسيب والأجهزة المتنقلة على شبكة الإنترنت من أي موقع في البيت دون الاضطرار للبقاء متصلاً بالأسلاك. التخلص من منظر أسلاك الإنترنت غير اللائق.
3-مشاركة الملفات عبر شبكة الإنترنت، حيث تتميز عملية مشاركة الملفات (الصور، والملفات الموسيقية، والوثائق) بين حاسوب وآخر عبر الإنترنت بالمرونة مقارنة بالطرق التقليدية عبر وحدات التخزين المتنقلة.
4-مشاركة الطابعة وأجهزة ملحقة أخرى بالحاسوب، عندما تتوفر شبكة لاسلكية واحدة في المنزل يصبح من السهل إتاحة الفرصة لجميع الحواسيب الموجودة في المنزل بأن تتشارك باستخدام طابعة واحدة.
5-ممارسة ألعاب الحاسوب، حيث تتميز العديد من الألعاب بإمكانية اللعب بها من خلال شبكة الإنترنت، وأن يتنافس اللاعبون من خلال تواجدهم في مواقع مختلفة.


Advertising اعلانات

16 Views