ما هي الحنطة السوداء بالمصري

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2022 1:39 - آخر تحديث :
ما هي الحنطة السوداء بالمصري


Advertising اعلانات

ما هي الحنطة السوداء بالمصري وسوف نتحدث عن أضرار الحنطة السوداء ما هي الحنطة بالمصري فوائد الحنطة السوداء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي الحنطة السوداء بالمصري

الحنطة السوداء في مصر، الحنطة السوداء يعد من النوع النباتي والذي ينتمي إلى الفصيلة البطباطية polygonacea, وهو يعتبر من صف ثنائيات الفلقة، فسوف تم انتساب حبوب الحنطة السوداء إلى القمح بالخطأ. فالحنطة يوجد منه ثلاثة أنواع وهما: الصنف الحلقي Fagopyrum sagitatum Gilib، وهو نوع قصير ومتوسط وطويل، والصنف البري، F.tataricum Gaerin. وأيضًا الصنف المعمر نصف الشجيري، F.suffraticsum Schmidt، وفي هذا المقال سوف نتعرف على تفاصيل متعددة تخص الحنطة السوداء.

أضرار الحنطة السوداء

مضرة للأشخاص الذين يُعانون من حساسية تجاه الحنطة السوداء فقد يسبب لهم تناول هذه الحبوب إلى تفاعلات تحسسية خطرة كسيلان الأنف والطفح الجلدي والتورمات والصعوبة في التنفس ونوبة من الربو والحكة وفي بعض الحالات قد تسبب انخفاض بمستويات ضغط الدم مما يجعل الأمر خطيرًا جدًا وقاتلًا الأشخاص الذين يُعانون من حساسية من حبوب القمح: وخاصة ممن يعانون من حساسية تجاه الغلوتين فقد تكون الحنطة السوداء مخلوطة مع كمية من القمح مما تزيد من حساسية هؤلاء الأشخاص تجاه الغلوتين الموجود في القمح رغم خلو الحنطة السوداء منها لذلك يجب الحذر عند شراء الحنطة السوداء والتأكد من عدم خلطها مع أي نوع آخر من الحبوب الأخرى وخاصة القمح الذي يحتوي على الغلوتين.

ما هي الحنطة بالمصري

الحنطة حبوب تنتج دقيق أبيض ناعم يستخدم بشكل رئيسي في الخبز والمخبوزات (مثل الكعك والبسكويت) والمعكرونة، والحنطة كذلك مهمة في أعلاف الحيوانات الحنطة من الأعشاب السنوية التي كانت تزرع حتى في العالم القديم وهي ذات قابلية مناخية واسعة ويتم زراعتها في معظم المناطق المعتدلة الحنطة غنية بالفيتامينات والمعادن والبروتين كذلك، وهي مصدر غني بالبروتين لمن يستخدمون النظام الغذائي النباتي أيضًا.

فوائد الحنطة السوداء

1-غنيّة بالفيتامينات والمعادن
يعتبر البرغل ودقيق الحنطة السوداء مصدرًا غنيًا للفيتامينات المُعزّزة للطاقة، بالإضافة إلى وجود بعض المعادن الهامة مثل الزنك والمغنيسيوم والحديد والفولات، إذ يساهم المغنيسيوم الذي مصدره الحنطة السوداء في تحسين عملية الهضم، ونمو وانتعاش العضلات وحماية الجسم من آثار التوتر السلبيّة، كما يساهم كلّ من فيتامين ب والزنك والفسفور والمنغنيز في تحسين صحة دوران الدورة الدمويّة ووظيفة الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أهميتها للإشارات العصبية التي تحمي من الاكتئاب والقلق والصداع في الدماغ.
2-تسيطر على مستوى السكر في الدم
إن الحنطة السوداء تحتوي على نسبة منخفضة من السكر، لذا فإنّ ارتفاع معدل السكر في الدم بعد تناولها تكون بطيئة ومُتدرجة، حيث ربطت الدراسات على البشر بين تناول الحنطة السوداء وانخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، كما أن الحنطة السوداء تحتوي على بعض المكوّنات التي تعمل على منع أو أو تأخير امتصاص السكر من الدم، ولهذا تُعد الحنطة السوداء خيارًا مثاليًا للأشخاص المصابين بمرض السكري، أو للأشخاص الذي يرغبون في تحسين مستويات السكر في الدم لديهم.
3– تخفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم
إن الحنطة السوداء لها القدرة في التخفيف من الالتهابات التي تصيب الجسم ومستويات الكوليسترول الضارة وبالتالي فهي تحمي من الإصابة بأمراض القلب والتجلطات الدموية، كما أن تناولها بشكل منتظم يساعد في انخفاض نسبة الكولبسترول الكلي في الدم فهي تُساهم في حماية الجسم من خلال التقليل من مستويات الكوليسترول الضارة.
4-تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض
إن حبوب الحنطة السوداء تحتوي على مركبات الفينول المناعية ومضادات الأكسدة التي تفيد في مكافحة السرطان وأمراض القلب المتعددة، كما أنها تساند وظائف المخ ووظائف الكبد وصحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنها تُستخدم في علاج مرض الزهايمر الذي يصيب كبار السن.
5-خالية من الجلوتين وغير مسببة للحساسية
تتميز الحنطة السوداء بخلوها من الغلوتين، وبالتالي فهي تعتبر آمنة للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين، كما يمكن استبدالها بالحبوب التي تحتوي على نسب من الجلوتين مثل حبوب القمح والشعير والشوفان، التي من شأنها تحارب اظطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك والإسهال ومتلازمة الأمعاء المتسربة.


Advertising اعلانات

27 Views