ما هي الحشرات الضارة والحشرات النافعة

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2018 11:01 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 9:44
ما هي الحشرات الضارة والحشرات النافعة


Advertising اعلانات

ما هي الحشرات الضارة والحشرات النافعة سنتعرف فى هذا الموضوع على اهم الحشرات الضارة والحشرات النافعة من خلال السطور التالية.

ماهى الحشرة

الحشرات طائفة من الحيوانات اللافقارية في شعبة مفصليات الأرجل، وتعتبر الحشرات التصنيف الأكثر انتشاراً والأوسع في شعبة مفصليات الأرجل. تشكل الحشرات المجموعة الأكثر تنوعا من الكائنات الحية على سطح الأرض فهي تحوي ما يزيد على مليون نوع تم وصفها –أي أكثر من نصف جميع الكائنات الحية حيث يُقدّر عدد الفصائل غير المصنفة بقرابة 30 مليونا، أي أنها تشكل أكثر من 90% من مختلف أشكال الحياة على الأرض. تتواجد الحشرات في جميع البيئات تقريبًا، إلا أن عددًا ضئيلًا منها قد اعتاد على الحياة في البيئة المائية، أي نوع المساكن الذي تسيطر عليه طائفة أخرى من مفصليات الأرجل وهي القشريات.

الحشرات النافعة للبشر

1- النحل
من أهم الحشرات النافعة للبشر حيث ينتج لنا العسل المفيد جداً للبشر ويعالج الكثير من الأمراض ، وبجانب ذلك يقوم النحل بنقل حبوب اللقاح بين الزهور والنباتات مما يساعد في زيادة المحاصيل .
2- الدعسوقة
تعيش الدعسوقة ذات الجسم الاحمر المزين بالنقاط السوداء في الحقول الزراعية وبجانب شكلها المبهج ، تقوم الدعسوقة بمهاجمة العديد من الحشرات الضارة للمحاصيل من أبرزهم ( حشرات البق ، والعث ، المن ) .
3- أسد المن
وتسمى هذه الحشرة بهذا الاسم لأنها تأكل حشرة المن الضارة ، وذلك بفضل أجنحتها الكبيرة التي تجذب حشرات المن وتستطيع أن تفترسها ، وعادة ما تتواجد حشرة أسد المن في الحقول الزراعية لنبات الشبت .
4- الخنافس
لا تنظر إلى شكلها المقزز ولكن للخنافس في مجال الزراعة ، حيث تقوم الخنافس بتهوية التربة كما تمدها بمركبات عضوية تساعد في نموها ، وأيضاً تهاجم الخنافس حشرة الخنافس الحلزونية وبيوض ذبابة الجذور التي تفسد التربة الزراعية .
5- العناكب
تقوم العناكب باصطياد الحشرات الضارة مثل البعوض والذباب ، كما تقوم بعض انواع العناكب بعملية المكافحة الحيوية في المزارع العضوية .
6- دودة القز
من أشهر الحشرات المفيدة للبشر هي دودة القز حيث أنها تصنع الحرير الذي يستخدم في صناعة الملابس ، ورغم ظهور الحرير الصناعي ، إلا أن حرير دودة الفز مازال محتفظ بمكانته الثمينة .
7- الذبابة الطنانة
تعيش حشرة الذبابة الطنانة في حفر صغيرة داخل البيوت الطينية ويطلق عليها البعض اسم نحلة الصيف ، وتقوم الذبابة الطنانة بالقضاء على الحشرات الضارة مثل حشرة المن .
8- حشرة أم أربعة وأربعين
تعد حشرة أم أربعة وأربعين من الحشرات النافعة رغم أن لدغتها مؤلمة للبشر وأرجلها الكثيرة و لونها الأصفر الداكن إلا أن حشرت أم أربعة وأربعين من الحشرات النافعة للبشر حيث أنها تقضي على الحشرات المضرة وهي مخصصة في أكل الحلزون .
9- حشرة أبو المقص
حشرة أبو المقص لا تهاجم البشر رغم أن شكله يعد مقزز بشدة فهو نحيف الهيكل ولديه مقصات من الخلف ، ولكن فائدته تكمن في القضاء على حشرة المن .
10- بق القرصان
وهي حشرة صغيرة تشبه الخنافس ولكن لونها أحمر وليس أسود مثل الخنافس وتظهر في فصل الربيع والخريف (المن ، اليسروع ، اليرقات ، العث ) .

أنواع الحشرات الضارة

-حشرات ذات ضرر محدود، وهذا النوع من الحشرات يتمكّن الأفراد الذين يمتلكون المكان الذي تتواجد فيه القضاء عليها بكل سهولة.
-حشرات ذات ضرر خطر، هذه الحشرات تجبر مالك مكان تواجدها على اللجوء إلى أخصائيي إبادة حشرات للتخلص منها، وتجدر الإشارة إلى ضرورة التأكد من أنّ الأخصائي يحمل رخصة من وزارة جودة البيئة.
-حشرات إقليمية، وهذه الحشرات إبادتها واجب على السلطات، مثل المجلس المحلي، والبلديات، والمجالس القروية، وتكون الإبادة تحت إشراف أخصائي إبادة حشرات، ومن الممكن أيضاً مكافحة هذه الحشرات بواسطة قسم مكافحة الحشرات الضارة، وهذا القسم جزء من وزارة جودة البيئة.

أمثلة على الحشرات الضارة

-الصراصير هو أحد أنواع الحشرات التي تتحرك من خلال القفز، أو النط، والطيران، وينتشر في جميع أنحاء العالم، وله كم كبيرة من الأنواع، كما أنّ عمر وجوده على سطح الأرض أكبر من عمر وجود الإنسان، ويمتاز بأن له قرون استشعاره طويلة وجناحين طويلين، ويسمى صوته بالصر صرة وهذه الصر صرة ناتجة عن حك الصرصار أحد أطرافه مع جناحه المضلّع، وتفضّل الصراصير العيش في الأماكن الرطبة والخشبية حيث إن هذه الأماكن توفّر له الدفء والحماية، ويعيش بكثرة في المنازل، ويتكاثر الصرصار بالبيض، ويتغذى على طعام الإنسان مسبباً له العديد من الأمراض، مثل مرض التيفود، والكوليرا، وينقل للإنسان العديد من الديدان الطفيلية، كما أنه يسبب تلف المواد الغذائية.
-الذباب، ويضم الذباب العديد من الأنواع، وهو أيضاً من الحشرات الضارة بصورة كبيرة في جميع أنحاء العالم، والذبابة تمتلك زوجاً من الأجنحة وممن الشعرات الدبوسية أيضاً، وهذه الشعرات توجد في الجزء الخلفي من جسم الذبابة، والذباب يكثر في المناطق التي تحتوي على الأوساخ حيث إنه يتغذى عليها، وبالتالي هو محمل بكم كبير من مسببات الأمراض للإنسان، ومن هذه الأمراض مرض التيفود، وإسهال الأطفال، والدفتريا، ومرض الكوليرا، والدوسنتاريا بنوعيها الباسلية والأميبية، ، وكذلك التسمم الغذائي.
-البراغيث هو أحد الحشرات الضارة وذات الحجم الصغير، تعيش في الشعر وعلى جسم الإنسان وتتغذى على دمائه مسببة له التهيج والحكة الشديدة في مكان الوخزة، والبراغيث ذات جسم مضغوط ومغطى بطبقة قشرية، ولها ست أرجل تحمل في نهايتها مخالب تمكنها من التمسك بالعائل، وتنتقل البراغيث من مكان إلى آخر بالقفز، فهي لا تمتلك أجنحة لتطير بواسطتها، وتتكاثر البراغيث بالبيض، حيث تضع بيوضها في الأماكن القذرة، وبعدما تفقس تخرج دودة بيضاء تتغذى على الأوساخ والدماء، وتبقى البراغيث بهذا الطور لخمسة وعشرين أسبوعاً، ثم تتشرنق لفترة معينة ثم تخرج كاملة النمو وقادرة على مواجهة ظروف الحياة الصعبة، تعّد البراغيث إحدى الوسائل التي تقوم بنقل الدودة الشريطية لجسم الإنسان، والطاعون، كما أنّ مكان لدغتها يسبب للجسم حكة شديدة.


Advertising اعلانات

115 Views