ما هي الحشرات التي تعيش في الفراش

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 11:35 - آخر تحديث :
ما هي الحشرات التي تعيش في الفراش


Advertising اعلانات

ما هي الحشرات التي تعيش في الفراش نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات واشكال حشرات الفراش بالصور وطرق مكافحة بق الفراش.

ما هي الحشرات التي تعيش في الفراش

1- بق الفراش البالغ

وهي عبارة عن حشرات صغيرة بنيّة اللّون أو مائلة للحُمرة، وهي عريضة الجسم ومسطّحة، ويتراوح طولها ما بين 4-5ملم، ولها أجنحة ضامرة ليس لها وظيفة معروفة فهي عاجزة عن الطّيران وتتغذى حشرة الفراش على دم البشر، والحيوانات من ذوات الدّم الحار، وبالرّغم من أنّها ذات حجم يمكن رؤيته بسهولة، إلا أنّ الحقيقة أنّه من الصّعب العثور عليها، لأنّها تختبئ في النّهار، وتنشط عادةََ في اللّيل والنّاس نيام، وبعد أن تحصل على وجبتها تعود لتختبئ مجدداََ لتهضمها، الأمر الذي قد يستغرق عدة أيام، ويمكن لهذه الحشرات أن تعيش لمدة عام كامل بدون غذاء.
2-بيض بق الفراش

يُعد بيض بق الفراش أحد أكثر أشكال حشرات الفراش صعوبةً، إذ لا يمكن الكشف عنه بسهولة، ومن أبرز مواصفاته صغير الحجم بحجم رأس الدبوس وأبيض اللون كاللؤلؤ. و شكله كبقعة العين إذا مضى على وجوده 5 أيًام أو أكثر.
3- بق الفراش الصغير

يُعد بق الفراش الصغير من اسمه صغير الحجم، كما أنّه يسمّى بالحوريات، وبشكل عام يمتلك المواصفات الآتية صغير الحجم، وخفيف الوزن ولونه نصف شفاف أو أصفر مائل للبياضلا وإذا لم يتغذى على دم البشر فإنه يكون شفافًا غير مرئي للعين المجردة نظرًا للونه الفاتح وحجمه الصغير جدًّا.

اشكال حشرات الفراش بالصور

1-بق حظيرة السنونو

تشبه إلى حد بعيد حشرة الفراش الشائعة، تكمن نقطة الاختلاف في مظهرها لأن بق الحظيرة لها شعر، تم العثور عليها حيث يبتلع الجرف عش الطيور، يمكنهم حتى العيش في موطننا بسبب هجرة الطيور وهذه الحشرات قادرة أيضًا على البقاء شبه نائمة ويمكنها البقاء على قيد الحياة لعدة أيام دون أي مصدر للغذاء.
2-بق الخفافيش

تُعرف هذه أيضًا باسم مساعد سيمكس، إنها تشبه بق الفراش المعتاد، ولكن عندما تجدها في المنزل، فهناك احتمال كبير لوجود خفافيش في منزلك، كما أن هذه الحشرات تعض البشر بسهولة ولكن فقط إذا لم تجد المضيف الذي تفضله والمضيف المفضل لديهم هو الخفافيش كما يوحي الاسم بالفعل، يمكن أن يساعدك الفحص المجهري الوحيد على التمييز بينها وبين بق الفراش.
3-بق الفراش الشائع

أكثر الأنواع التي شوهدت هي حشرة الفراش الشائعة أو “cimex lectularius” من الناحية العلمية، هذه الحشرات معروفة لقدرتها على التكيف مع البيئة البشرية، يعيشون في أماكن ذات مناخ معتدل، لا تنقل حشرات الفراش الشائعة الأمراض عادة ولكنها تسبب بالتأكيد التهابات جلدية وأنواع أخرى من تهيج الجلد.
4-بق الدجاج المكسيكي

الاسم البديل لها هو Haematosiphon، تم العثور على بق الفراش بين الدواجن وغالبًا ما يفسد صحة حيوانات الدواجن هذه، هم موجودون في الأماكن التي بها حيوانات مثل الدجاج ومن المعروف أنها تتغذى على الطيور والديك الرومي والطيور الداجنة والصقور والنسور، تتشابه هذه مرة أخرى مع بق الفراش الشائع ولكن مضيفها مختلف.
5-بق الفراش الاستوائي

“Cimex hemipterus” هو الاسم العلمي لبق الفراش الاستوائية، هذه مرة أخرى تشبه الأنواع الشائعة من بق الفراش الموجودة وتتغذى على دم الإنسان، عاداتهم متشابهة وكذلك الظروف التي يحتاجون إليها للبقاء على قيد الحياة وتسبب حشرات الفراش الاستوائية أيضًا الحكة والتهيج، كما أنها تخلق مشاكل خطيرة أخرى مثل الأرق والقلق والاكتئاب، هناك نوعان من الاختلافات بين البديل المداري والأخرى الشائعة، تم العثور على بق الفراش الاستوائية في المناطق الاستوائية من العالم مثل آسيا.

طرق مكافحة بق الفراش

1- تنظيف المنزل
تعد هذه الخطوة من الخطوات الأساسية والتي من المفترض أن تحدث بشكل مستمر، حيث إن عملية التنظيف تتم من خلال استخدام الفرش في تنظيف وفرك الأماكن الموبوءة التي يتواجد بها الحشرات ويمكن أيضًا اسستخدام المكانس الكهربائية، وذلك للوصول إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها من خلال المكنسة العادية، ومن ثمَ عليك إغلاقها وتفريغ الكيس المتواجد داخل المكنسة خارج المنزل مع الحرص على رميها وعدم بقائه في المنزل.
2- تعقيم المكان
يمكن أن تتبع عملية التعقيم وذلك لكي تتمكن من التحكم في انتشار الحشرات في المنزل بالإضافة إلى القضاء على الفيروسات والجراثيم بجانب الفطريات، مع الحرص على رش المنظفات التي تتمتع بالرائحة العطرة والتي تزيل الرائحة الكريهة التي تنجم عن عملية استخراج حشرات البق من المنزل.
3- فك إطارات السيارة
في أغلب الأحوال يمكن أن تنتشر الحشرات في إطارا السيارة وكذلك في ألواح السرير، حيث إن عليك الاستعانة بمبيدات حشرية أو بشركة مختصة في الأمر، حيث إنه من الممكن أن تصل خطورة الأمر إلى أنك تضطر إلى استبدال ألواح السرير والمراتب من كثرة انتشار الحشرات بها.
4- إزالة الفوضى
تعد هذه الطريقة من أهم الطرق وأشدها فتعلية في التغلب على حشرات البق المتواجدة في المنزل، حيث إنه من الممكن أن تكون الأغراض التي تحتوي على حشرات البق، والتي تنتقل من مكان إلى آخر هي التي تسببت في نشر الحشرات في المنزل لذلك في حالة نقل الأغراض عليك نقلها في أكياس يمكن غلقها حتى لا تتوصل الحشرات إليها ومن المهم أن تكون هذه الأكياس بها شريط لاصق.
5- غسل المفروشات
عليك الاهتمام بفضل المفروشات جيدًا وذلك من خلال استخدام الماء الساخن بالإضافة إلى المنظفات، واعتماد طريقة التنشيف الحرارية والتي تكون في أغلب الأحوال أشعة الشمس، وذلك للقضاء على الجراثيم المتواجدة بها، كما أن هذا الفعل يطبق على الملابس أيضًا.

شكل لدغة البق


لا يصاب البعض بأعراض ملحوظة نتيجة لسعات بق الفراش، لكن عندما تتطور الأعراض ، تميل اللدغات إلى:
1-حمورة وتورم ، مع بقعة سوداء في وسط كل لدغة.
2-مرتبة في خطوط أو مجموعات ، مع لدغات متعددة مجمعة معًا.
3-تهيج مصحوب بحكة.
وفي العادة تستهدف البقة المناطق المكشوفة أثناء النوم مثل الوجه الرقبة اليدين والذراع، وقد يصحب العضات بثور مملوءة بالسوائل.


Advertising اعلانات

10 Views