ما هي الاكلات التي تزيل دهون الكبد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 5:32 - آخر تحديث :
ما هي الاكلات التي تزيل دهون الكبد


Advertising اعلانات

ما هي الاكلات التي تزيل دهون الكبد و أعراض دهون الكبد و تمارين لازالة دهون الكبد و بعض النصائح للوقاية من الإصابة بمرض الكبد الدهني، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي الاكلات التي تزيل دهون الكبد

-حليب اللوز أو حليب البقر قليل الدسم: إن البالغين والأطفال المصابين بمرض الكبد الدهني يحتاجون إلى الاهتمام باستهلاك الكالسيوم. هناك بعض الأدلة الناشئة على مدى العامين الماضيين على أن تناول كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين د قد يساعد في منع تطور مرض الكبد الدهني
اشرب ما يصل إلى ثلاثة أكواب من أي من هذين النوعين من الحليب يوميًا.
-القهوة: بدون إضافة السكر أو المبيضات، ثبت أن القهوة واحدة من أكثر الطرق فعالية في الوقت الحاضر لتحسين الكبد الدهني يبدو أن القهوة قد تقلل من نفاذية الأمعاء، مما يجعل امتصاص الدهون أكثر صعوبة.
-الأطعمة الغنية بفيتامين (هـ)، بما في ذلك الفلفل الأحمر والسبانخ والفول السوداني والمكسرات، حيث أظهرت الأبحاث أن فيتامين هـ يظهر تحسنًا متواضعًا للأشخاص الذين يعانون من الكبد الدهنى.
-الماء: أوصى الخبراء بالالتزام بالماء قدر الإمكان والابتعاد عن العصائر أو البدائل السكرية وعالية السعرات الحرارية لتجنب الجفاف وآثاره السلبية على الكبد.
-زيت الزيتون: يمكن لبعض الزيوت أن توفر الدهون الصحية ، مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو. هذه تساعد في الشعور بالشبع وتقليل مستويات إنزيمات الكبد تشمل الأنواع الأخرى من الزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة السمسم والفول السوداني وعباد الشمس وزيت الكانولا وزيت القرطم.
-بذور الكتان والشيا: هذه مصادر نباتية لأحماض أوميجا 3، وهى تقلل محتوى الدهون في الكبد.
-الثوم: تشير إحدى الدراسات إلى أن زيادة تناول الثوم خلال فترة 15 أسبوعًا أدت إلى انخفاض كتلة الدهون في الجسم لدى الأشخاص المصابين بالكبد الدهنى وكذلك تقليل الدهون في الكبد ومنع تطور المرض.
-الصويا: تشير بعض الأدلة إلى أن منتجات الصويا ، مثل حليب الصويا قد تحسن الكبد الدهني.تقول إحدى الدراسات أن الأبحاث أظهرت تحسينات في التأثير على عملية التمثيل الغذائي لدى الأشخاص المصابين بـ الكبد الدهنى.

أعراض دهون الكبد

مرض الكبد الدهني هو مرض صامت بشكل عام وليست له أعراض خصوًصا في مراحله الأولى، وتزداد ظهور الأعراض مع تقدم المرض.
1. أعراض الكبد الدهني العامة
في الحالات التي يتقدم فيها المرض ويتفاقم، وهي عملية قد تستغرق بضع سنوات، أو حتى بضعة عقود، قد تظهر أعراض الكبد الدهني الآتية:
التعب.
فقدان الوزن.
فقدان الشهية.
الضعف.
الغثيان.
التشويش.
عدم القدرة على تحكيم العقل.
مشاكل في القدرة على التركيز
أوجاع في مركز البطن، أو في الجانب الأيمن العلوي منه.
تضخم الكبد.
بقع داكنة وغير موحدة وغير متجانسة على الجلد، وخاصة على الرقبة، ومنطقة تحت الإبطين.
لدى المرضى المصابين بمرض كبدي ناجم عن تناول المشروبات الكحولية قد تتفاقم الأعراض وتزداد سوءًا بعد فترات من الإفراط في شرب الكحول، أما مرض الكبد الدهني غير الناجم عن تناول المشروبات الكحولية فمن الممكن أن يتوقف أو ينعكس، أو قد يزداد سوءًا في المقابل.
2. أعراض الكبد الدهني المتقدمة
في الحالات التي يتطور فيها مرض تليف الكبد، يفقد الكبد قدرته على العمل والقيام بمهامه الوظيفية.
نتيجة لذلك قد تظهر العلامات والأعراض الآتية:
احتباس السوائل.
ضمور العضلات.
النزيف الداخلي.
اليرقان.
الفشل الكبدي (Hepatic failure).

تمارين لازالة دهون الكبد

-التمرين الاول
إستلقي على جانبك الأيسر أو الأيمن و مدّي قدميك كلياً على الأرض. إرفعي الجزء العلوي من جسمك عن الأرض و ارفعي قدميك سوياً في الوقت نفسه صوب السقف و استندي بيديك على الأرض و حرّكي قدميك صعوداً و نزولاً من دون لمس الأرض. قومي بالأمر نفسه للجانب الآخر.
-التمرين الثاني
إستلقي على الأرض و ارفعي كتفيك عن الأرض بوضع يديك خلف رأسك. قومي برفع الركبتين مثنيتين الى الأعلى مع الإحتفاظ بعضلات الساق في وضع موازي للأرض، ثم قومي بعد ذلك بحركة تبادلية بين الرجلين تماثل حركة قيادة الدراجة.
-التمرين الثالث
إتخذي وضعية السكوات الـSquat الأساسية أو القرفصاء، إثني ركبتيك و انخفضي قليلاً صوب الأرض و ارجعي مؤخرتك الى الوراء. بعد اتخاذ القرفصاء، إقفزي عالياً في الهواء من مكانك ثم ارجعي الى الحركة الأولى و ثبتي قدميك مجدداً على الأرض مع حركة الـSquat.
-التمرين الرابع
إتخذي في الحركة الأولى وضعية الـPlank، إدفعي جسمك بعيداً عن الأرض وإرتكزي على كف يديك وأصابع قدميك ثم إنخفضي أكثر و ارتكزي على كوعك و بدّلي بين الوضعتين. كرّري التمرين 12 مرة.
-التمرين الخامس
إبدأي التمرين بالوقوف و ظهرك مستقيماً، قومي بثني ركبتيك لتصبحي في وضعية القرفصاء و ضعي يديك على الأرض أمامك مباشرة. إركلي رجليك إلى الخلف ليصبح ثقل جسمك مرتكزاً بالكامل على يديك، و عندما تصبحين في وضعية تمرين البلانك، قومي بعمل تمرين ضغط Push Up سريع، ثم إستخدمي أطراف أصابع قدميك لدفع جسمك من على الأرض لتتمكني من الوقوف مرة ثانية. إقفزي و ادفعي جسمك بالكامل للأعلى باستخدام أطراف اقدامك، و ارفعي يديك إلى الأعلى عند القفز ليتمدد جسمك بالكامل

بعض النصائح للوقاية من الإصابة بمرض الكبد الدهني

يجب اتباع بعض العادات الطبية الصحية والعادات السليمة التي تساعد على تقليل فرص الإصابة بمرض الكبد الدهني ومنها:
-إذا كان المرض يدخن، يجب على الفور الإقلاع عن التدخين.
-أما مريض السكري، لا يمكن أن يفرط في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات.
-عدم الافراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
-الابتعاد بشكل كبير عن شرب الكحوليات.
-يجب اتباع نظام غذائي صحي لتجنب زيادة الوزن، والإصابة بمرض السمنة، والتي قد تسبب الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.
-ينصح بالابتعاد عن الأدوية التي تضر الكبد، ويتم تناول الأدوية التي تصرف بوصفة طبية فقط عند الحاجة إليها وبالجرعات الموصي بها.
-لا تتناول الأدوية مع المشروبات الكحولية.
-يجب تحسين نسبة الكوليسترول في الدم، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالكوليسترول.
-ضبط نسبة السكر في الدم.
-القيام بأعمال رياضية، وممارسة النظام الرياضي بشكل يومي وذلك يساعد على تنشيط الكبد والجسم بشكل عام.
-الابتعاد عن الوشوم وثقوب الجسد.
-يمكن أن تنتشر فيروسات التهاب الكبد من خلال التعرض عن طريق الخطأ إلى إجراءات غير مناسبة لعمليات تنظيف الدم أو السوائل الأخرى للجسم.
-تناول أكلات تقلل من دهون الكبد.
-الابتعاد عن حقن المخدرات بإبر مشتركة.
-حافظ على نظافة الطعام، اغسل يديك جيدًا قبل تحضير الطعام.
-احرص على استخدام بخاخات الإيروسول في مكان جيد التهوية.
-ارتدي الكمامة الطبية عند رش المبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات والطلاء.
-احرص على ارتداء قفازات وملابس بأكمام طويلة اثناء استخدام المواد الكيميائية وذلك حتى لا يمتص جلدك تلك المواد الكيميائية.
شرب القهوة.


Advertising اعلانات

19 Views