ما هي الاعشاب التي تنظف الكبد من السموم

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 4:45 - آخر تحديث :
ما هي الاعشاب التي تنظف الكبد من السموم


Advertising اعلانات

ما هي الاعشاب التي تنظف الكبد من السموم و طريقة تنظيف الكبد بالبقدونس و أعراض سموم الكبد و تأثير الأطعمة المرة على الكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي الاعشاب التي تنظف الكبد من السموم

1. القهوة
يعد مشروب القهوة أحد أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم. وتشرح العديد من الدراسات أن تناول القهوة بالجرعات الصحيحة يمكن أن يساعد في تعزيز صحة الكبد. يوضح روبالي داتا أن نتائج إحدى “الدراسات التجريبية أظهرت أن تناول القهوة بكميات معتدلة يساعد في الواقع في الحفاظ على الكبد خاليًا من الأمراض. كما تبين أن تناول القهوة يقلل من ترسب الدهون في الكبد مع زيادة قدرة مضادات الأكسدة عن طريق زيادة إنتاج الغلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية.
2. الشاي الأخضر
تشير دراسة نُشرت في دورية الكيمياء الحيوية الغذائية إلى أن الشاي الأخضر، إلى جانب التمارين الرياضية، يساعدان في تعزيز صحة الكبد. توصلت دراسة، أُجريت على جرذان المختبر، إلى أن تناول مستخلص الشاي الأخضر أدى إلى التخلص من العناصر الغذائية المُصنعة بشكل مختلف، كما أن الجسم تعامل مع الطعام بشكل أفضل.
3. شاي الكركم
من المعروف أن الكركم من العناصر بالغة الأهمية كمضاد للالتهاب.
في هذا السياق، يضيف روبالي داتا أن الكركم مليء بمضادات الأكسدة التي تدعم عملية التخلص من السموم عن طريق زيادة إنتاج الإنزيمات. يساعد تناول شاي الكركم أيضًا على تعزيز الدورة الدموية في الجسم، مما يعزز صحة الكبد بشكل أكبر.
4. عصير الشمندر
يحتوي الشمندر (أو البنجر) على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية، مثل حمض الفوليك والبكتين والبيتالين والبيتين. كما يتميز بتوفيره لكمية كافية من الألياف والمنغنيز والبوتاسيوم وفيتامينات A وC.

طريقة تنظيف الكبد بالبقدونس

توجد عدة وصفات يمكن عملها بسهولة، والتي ذكر في الطب البديل أن لها العديد من الفوائد العظيمة في تنظيف الكبد، وسنذكر لكم 4 طرق.
-عصير البقدونس بماء جوز الهند
المقادير: حزمتان من البقدونس + ثمرة شمر طازجة + 5 حبات ليمون أخضر + كوب من ماء جوز الهند + 3 أعواد من الهندباء ( وهي عشبة تزرع في مصر منذ أكثر من 5000 عامًا، وتحتوي على العديد من الفوائد العلاجية منها: إزالة السموم من جسم الإنسان وتخفيف آلام الكبد).
الخطوات: يتم خلط جميع المكونات المذكورة في الخلاط الكهربائي حتى نحصل على مزيج متجانس، ويتم حفظ الخليط في زجاجة محكمة الغلق في الثلاجة، ويشرب من هذا المزيج كوب يوميًا.
تعرف على طرق علاج الدهون على الكبد من خلال قراءة هذا المقال: علاج الدهون على الكبد
-عصير البقدونس بالليمون
المقادير: 3 حبات من الليمون الاخضر + كوب بقدونس مفروم + 6 أكواب ماء + 5 أعواد كرفس.
الخطوات: يتم خلط جميع المكونات جيدًا في الخلاط الكهربائي، ويتم شرب كوبين يوميًا قبل تناول الوجبات، ويتم حفظها في زجاجة محكمة الغلق في الثلاجة.
فوائد هذا الخليط: بالإضافة إلى دوره في تنظيف الكبد وتقوية الجهاز المناعي وإمداد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن، فإن لهذا المشروب دور فعال في إنقاص الوزن.
-طريقة نقع الأعشاب المجففة
المقادير: ملعقتان من البقدونس المجفف + ملعقتان من أوراق الهندباء المجففة + ملعقتان من زهور البرسيم الأحمر المجفف + ملعقة من عسل النحل + 4 أكواب من الماء المغلي.
طريقة التحضير: توضع جميع المكونات في وعاء، ثم يترك لنصف ساعة، ثم يحلى بعسل النحل، ويشرب منه كوبين أو ثلاثة أكواب يوميًا.
تعرف على” طريقة عمل العيش البلدي بالردة وباللحم المفروم والبقدونس والطحينة
-مشروب البقدونس بالخيار والليمون
المقادير: ليمونة كبيرة + نصف كوب ماء + حبة خيار + حزمة من البقدونس.
الخطوات:
يتم تقشير حبة الخيار وتقطيعها قطع صغيرة.
يتم تقشير حبة الليمون وتقطيعها مكعبات.
يوضع الليمون والخيار والبقدونس المفروم في الخلاط ويتم خلطهم جيدًا للحصول على خليط متجانس.
يشرب من هذا الخليط مقدار كوبين، كوب صباحًا وآخر مساءً

أعراض سموم الكبد

قد لا تتسبب الأنماط البسيطة من التهاب الكبد السُّمي في ظهور أي أعراض وقد يتم الكشف عن وجودها في اختبارات الدم فقط. عندما تظهر علامات التهاب الكبد السُّمي وأعراضه، فقد تشمل ما يلي:
-اصفرار الجلد وبياض العينين (اليَرقان)
-حكة
-ألم في البطن، في الجزء العلوي الأيمن من البطن
-الإرهاق
-فقدان الشهية
-الغثيان والقيء
-الطفح الجلدي
-الحُمّى
-فقدان الوزن
-بول ذو لون داكن أو بلون الشاي

تأثير الأطعمة المرة على الكبد

-على الرغم من طعمها غير المحبب للبعض، إلا أن الأطعمة التي تمتاز بمرارتها مثل البقدونس والريحان وجذور الهندباء لها دور كبير في تدعيم وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتحديداً صحة الكبد.
-ويسهم البقدونس في زيادة مستويات الجلوتاثيون المضاد للأكسدة الرئيسي في الكبد، ودعم الأنزيمات الأخرى المضادة للأكسدة.
-وبحسب الدراسات، فإن للبقدونس قدرة فائقة على تجديد أنسجة الكبد بعد الأضرار الناجمة عن الأمراض المزمنة، كما يحفز إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد والضرورية لهضم الدهون في الأمعاء.
-ويؤدي النقص في هذه العصارة المهمة لسوء الهضم، ونمو الجرثومات، والإضطرابات الهرمونية، فضلاً عن تراكم السموم في الجسم والكبد.


Advertising اعلانات

37 Views