ما هي الاعشاب التي تساعد على تنظيف القولون

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 5:30 - آخر تحديث :
ما هي الاعشاب التي تساعد على تنظيف القولون


Advertising اعلانات

ما هي الاعشاب التي تساعد على تنظيف القولون وسوف نتحدث عن تنظيف القولون بالثوم مشروب تنظيف القولون نصائح للحفاظ على صحة القولون تجدوون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي الاعشاب التي تساعد على تنظيف القولون

1- شاي الزنجبيل أثبتت الدراسات أن الزنجبيل يساعد على تحسين صحة الهضم وتسريع عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، لذلك يفضل تناول كوب من مغلي الزنجبيل الدافئ صباح كل يوم، للحصول على أفضل النتائج والتخلص من الانتفاخ.
2- القرنفل أكدت الدراسات أن القرنفل يعتبر أحد أشهر الطرق الشعبية المتعارف عليها لتنظيف القولون، حيث يساهم تناول كوب من مغلي القرنفل أو إضافة زيت القرنفل إلى بعض الأطعمة والمشروبات في تقليل فرص المعاناة من الأعراض المزعجة الناتجة عن القولون مثل الألم والشعور بالغثيان والامتلاء.
3- البابونج يأتي البابونج ضمن قائمة أبرز الأعشاب التي تساعد على طرد الغازات وتهدئة المعدة، وبالتالي تحسين عملية الهضم وتنظيف القولون بشكل فعال والتخلص من الشعور بعدم الراحة والانتفاخ.
4- الكركم يتميز الكركم باحتوائه على مادة الكركمين التي تعمل على تخفيف الأعراض المزعجة التي تصيب مرضى القولون، وذلك عن طريق زيادة المادة الصفراء الموجودة به، كما يعمل على تسهيل حركة الأمعاء وتقليل الألم وسهولة الهضم.
5- الكمون أوضحت الدراسات أن الكمون يحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة، كما يلعب دورًا مهمًا في التخلص من الآثار الجانبية للقولون، وبالتالي يمكن إضافته إلى الأطعمة بشكل منتظم لتخفيف الغازات والانتفاخ، كما يمكن إضافة الكمون على كوب ماء دافيء وتناوله كل صباح.

تنظيف القولون بالثوم

1-يعمل الثوم على طرد السموم من الجهاز الهضمي والقولون وتخليصهم من الديدان المعوية؛ نظرًا لما يحتويه الثوم من مضادات للجراثيم والبكتريا الضارة.
2-يعمل الثوم على تخليص الجهاز الهضمي من السموم التي تنتج عن عدم امتصاص المعدة للأغذية التي يتناولها الإنسان، فوظيفة الثوم في هذه النقطة هي تحفيز المعدة على امتصاص كافة العناصر والمواد المغذية التي إذا تراكمت أدت إلى تحولها من مادة تغذي الجسم إلى سموم تضر القولون والجهاز الهضمي
3-من الفوائد التي وجدتها في الثوم وكانت من أهم ما مررت به من خلال تجربتي مع الثوم للقولون، هو أن الثوم يعمل كمذيب للدهون التي تتراكم في منطقة البطن، وتؤدي هذه الدهون إلى الضغط على القولون والمعدة، فتحدث الاضطرابات.
4-يقوم الثوم بتحفيز الجسم على إفراز العصارة الهضمية التي تعمل على تحسين عملية الهضم، مما يكون له دور كبير في عدم الإصابة بعسر الهضم عند الأشخاص يعانون منه.
5-من الفوائد المهمة التي نحصل عليها من الثوم، هي أنه يخلصنا من الطفيليات التي تسبب المشاكل في الأمعاء الغليظة، والقناة الهضمية، مع علاج أي مشاكل بالقولون بصفة عامة.
6-يحتوي الثوم من ضمن مركباته على مضادات للالتهابات التي تعمل بدورها على علاج الالتهاب الموجود في القولون والمعدة.

مشروب تنظيف القولون

1-تناول عصائر الفاكهة والخضراوات مثل التفاح والليمون والصبار.
2-تناول ماء الليمون مع العسل ورشة ملح على معدة فارغة صباحًا.
3-تناول كوب من الماء المضاف إليه ملعقة من خل التفاح بعد كل وجبة، حيث يساعد هذا المشروب فى تطهير القولون من بقايا الطعام العالقة داخله.
4-تناول الحليب الغنى بالبروبيوتيك، وهو أحد أنواع البكتيريا المفيدة لصحة الأمعاء، والتى تساعد على تطهير القولون.
5-الزنجبيل يحفز الهضم، لذلك يمكن إضافته إلى العصائر أو الشاى أو تناوله مباشرة مرة أو مرتين يوميًا.
6-تناول شاى الأعشاب يساعد فى تحسين صحة الجهاز الهضمى عن طريق تطهير القولون وعلاج الإمساك.

نصائح للحفاظ على صحة القولون

1-شرب كميات كافية من الماء، بمقدار ثمانية أكواب يومياً، حيث يساعد الماء على تحسين آداء الجهاز الهضمي والتخلص من الإمساك.
2-الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه، والتي من شأنها المحافظة على صحة الجهاز الهضمي، نظراً لاحتوائها على الألياف والمواد الكيميائية النباتية (بالإنجليزية: Phytochemicals)، بالإضافة إلى وجود السكريات الطبيعية، كالسوربيتول (بالإنجليزية: Sorbitol)، والفركتوز (بالإنجليزية: Fructose) التي تعمل كملينات طبيعية.
3-تناول الحبوب الكاملة، كالشوفان، والشعير، والأرز الأسمر، وذلك لاحتوائها على الألياف. تناول الأطعمة المخمرة التي تحتوي على نسبة عالية من البكتيريا النافعة، والتي تقلل من غازات البطن، وتخفف من الإمساك، والانتفاخ، مثل: الألبان، وبعض أنواع الجبن، والمخللات.
4-تناول النشا المقاوم، والذي يوجد في البطاطا، والذرة، والخبز الأبيض، والأرز، وقصب السكر، إذ يصعب على الجسم هضم النشا المقاوم، فيخرج مع البراز، وبالتالي يحسن من حركة الامعاء.


Advertising اعلانات

16 Views