ما هي الأمثال الشعبية

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2020 11:12 - آخر تحديث : 24 أغسطس, 2021 12:41
ما هي الأمثال الشعبية


ما هي الأمثال الشعبية سؤال يتبادر إلى ذهن الكثيرون ويبحثون عن معنى لمفهو م المثل الشعبي، وهنا من خلال المقال سوف نتعرف على المعنى الحقيقي للأمثال الشعبية ومعلومات أخرى حول المثل الشعبي .

مصادر المثل الشعبي

من الأمثال الشعبية ما تفرزها حكاية أو نكتة شعبية وقد يستعمل المثل بين الناس ولا يعرف قائله .
ومنها ما اقتبس عن الفصحى بنصه أو شيء من التغييرالطفيف على لغتها واستمد من كتب التراث الأدبي أو من الأغاني الشعبية وكذلك ما هو عصارة تجارب وممارسات عديدة كانت تلجأ إليها بعض الشعوب،وهذا ما يدخل ضمن إطار ما يسمى بالطب الشعبي أو التقليدي وهناك أمثال تحمل بصمات معتقدات
قديمة جدا، مما يشير إلى قدم هذا التراث الذي وصلنا وهناك امثال تحمل ملاحظات دقيقة لأعماق النفس البشرية،أو التجربة الإنسانية العامة لا شك بأن هناك أمثالا مستمدة من خلال التعامل مع شعوب وثقافات أخرى.

خصائص الأمثال الشعبية

إذا كانت الأمثال حكما شعبية شفهية مجهولة القائل وهي واسعة الانتشار بين العامة والخاصه ويعود سر ذيوعها وانتشارها إلى جملة خصائص امتازت
بها منها الاصاله كثير من الأمثال المعروفة في البلاد العربيه هي قديمة الجذور مع أنها ليست بلفظها الفصيح، إنما طرأ بعض التعديل والتحريف في معانيها وألفاظها واشارت باحثة عراقية الى ان أسباب القول من ان أصلها العربي يعود للبعد الزمني القديم سر في ذلك الاختلاف وكثير من أمثال ما ورد ذكره في مؤلفات ترجع إلى سبعة قرون بعد أن أصابها شيء من التحريف.

ما هي الأمثال الشعبية

تعتبر الأمثال الشعبية أهم و أبرز عناصر الثقافة الشعبية  كما أنها مرآة للطبيعة، ومعتقدات الناس، لتغلغلها في معظم جوانب حياتهم، وتعكس الامثال المواقف المختلفة، وتقدم لهم أنموذجاً يُقتدى به في مواقف عديده، وتساهم في تشكيل أنمـاط اتجاهات وقيم المجتمع مما جعلها محوراً أساسياً لاهتمام الكثير من العلماء والباحثين المعنيين بدراسة الثقافة الشعبية وبداية الأمثال الشعبية ونشأتها.

والأمثال هي حكم شعبية واسعة الانتشار بين العامة والخاصة، يعود سر انتشارها إلى جملة خصائص، منها الأصالة و كثير من الأمثال المعروفة في البلاد العربيه قديمة الجذور  على الرغم من أنها لا تكون في الغالب باللغة العربية الفصحى على الإطلاق، إلا أنها ذات شعبية.

أغراض الأمثال

لا يقول الإنسان كلاما إلا وله هدف من ورائه أو غرض يريد تحقيقه، وإلا عدّ هذا الكلام هذيانا وهراء. وكذلك حين تتردد الأمثال على ألسنة الناس،
ندرك من خلالها روح هذا الشعب، وما يعمل فيه من نوازع،ونستكشف آراءه في مختلف شؤون الحياة ونظرته إلى الكون، كما وتعكس أمثاله بصدق،
مشاعره وأحاسيسه وآماله وآلامه وأفراحه وأحزانه وتفكيره وفلسفته وحكمته. وبما أن هذه هي حالة الامثال الشعبية، فإننا نجد الكثير منها تتحدث عما وصلوا إليه ورفعوه من مرتبة الحكمة و أن الأمثال هي مرآة لكل قوم.

حكم وأمثال شعبية

  • بتحط في عبها وبتف من فمها.
  • وين ذانك يا جحا .
  • الطويل في السما نجمة والقصير في الأرض فجلة.
  • جاجة حفرت على راسها عفرت.
  • طب الجرة على ثمها بتطلع البنت لأمها.
  • شحاد وبتشرط.
  • رضينا بالبين والبين ما رضي فينا.
  • صار للشرشوحة مرجوحة وصارت تحلف بالطلاق.
  • القرد بعين أمه غزال.
  • تحت السواهي دواهي.
  • إيش صبرك عالمر قال الأمر منو.
  • الجيزة قسمة ونصيب.
  • خاف من عدوك مرة ومن صديقك ألف مرة.
  • إن خليت بليت.
  • بوس الأيادي ضحك عاللحى.
  • طنجرة ولقيت غطاها.
  • إن ما خربت ما بتعمر.
  • الجار قبل الدار.
  • الديك الفصيح من البيضة يصيح.
  • النهار إله عينين.
  • لا تشكيلي لأبكيلك.
  • المنحوس منحوس ولو علقوا على راسه فانوس.
  • الريحة ولا العدم.

امثال شعبية مصرية

  • جري الشر يا عورة
  • محدش خالي من الهم حتى قلوع المراكب
  • يا قاعدين يكفيكو شر الجايين
  • يا بايس بره بيتك تشكر بهم .. …
  • قالوا لفرعون إيه فرعنك قال ملقيتش حد يلمني
  • الباب اللي يجيلك منه الريح سده واستريح
  • جوه و بره فرشتلك وانت مايل وايه يعدلك.

أمثال شعبية طريفة

  • عاشر المصلي بتصلي و عاشر المغني بتغني
  • لو كان الزلام بشواربهم لكان الصرصور أزلمهم
  • صار للشرشوحة مرجوحة و لأبو بريص قبقاب
  • إذا قلنالها اطبخي بتقول مريضه ،بس اذا قلنالها تعي كلي بتقول وين معلقتي العريضة
  • الطول طول نخلة والعقل عقل سخلة
  • اللي بدري بدري واللي ما بدري بيقول كف عدس
  • كوم حجار ولا هالجار
  • يوم إلك ويوم عليك، دير بالك فتح عينيك
  • سمره ونغشه؟ ولا بيضة ودفشة
  • الجوز رحمة ولو كان فحمة.

الفرق بين المثل والحكمة

-الحكمة بطبيعة الحال ناتجة عن خبرة ودراية وتكون ذات مضمون اعمق ونابعة من فلسفة ورؤيا ثاقبة للامور وينطلق بها شخص عارف او عالم او عالم بالاهوت ويستنبط كلامها ولغتهامن دراسة واطلاع ويحث وتخضع كل فلسفة الى تحليل في التطبيق فهي في كل الاحوال فراسة ويقول عنها الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم (اتقوا فراسة المؤمن لانه ينظر بعين الله)
اي ان الحكمة هي حادث نابع من صميم المجتمع وليس وليد ساعة والمثل هو حادث معين يقال فيه قول نتيجة تكرار يحدث مع احد الافراد مثلا احد الامثال
الشعبية يقول (حشر مع الناس عيد) وهذا هو مفهوم خاطيء لان الناس ليس سواسيه ولو قاله حكيم لكان يقول (حشر مع المؤمنين عيد) لانه اعطى في هذا المفهوم صفة الخصوصية وليس الشمولية.



624 Views