ما هي اغلى انواع الجبن

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2018 1:02 - آخر تحديث : 24 سبتمبر, 2021 2:45
ما هي اغلى انواع الجبن


ما هي اغلى انواع الجبن يوجد حول العالم الكثير من انواع الجبن منها الغريب ومنها المعروف والذى يقبل عليه الجميع ولكن يوجد انواع تعد الاغلى فى العالم سوف نتعرف عليها من خلال موضوعنا.
تتعدد أنواع المقبلات على طاولة الافطار في مختلف المنازل حول العالم، حيث تختار كل عائلة الأصناف المفضلة لها وتعتبر الاجبان من أهم الأصناف المتواجدة على طاولة طعام الافطار فهي تحظى بإقبال كبير بمختلف أنواعها .

التغذية

بشكل عام للأجبان قيمة غذائية عالية فهي مصدر للبروتينات والدهون والأملاح والكالسيوم والفسفور والكبريت والحديد. حيث أن 30 جرام من جبنة الشيدر تحتوي على 7 جرامات من البروتينات و200 مليجرام من الكالسيوم. وهذا يتطلب تناول 200 جرام من الحليب للحصول على ذات القدر من البروتين أو تناول 150 جرام من الحليب للحصول على ذات الكمية التي توفرها الأجبان من الكالسيوم.
بعض أنواع الأجبان تحتوي على سعرات حرارية و دهون أكثر من غيرها . مثلاً كل 30غ من الروكفور تحتوي على 105 وحدات حرارية و 8.69غ من الدهون. بينما كل 100غ من القريشة تحتوي على 100 وحدة حرارية و4 غ من الدهون. لهذا السبب ينصح بتناول الأجبان القليلة الدهن كجبنة الماعز خاصة لللأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون في الدم (الكولسترول) أو مشاكل في القلب لأن الدهون المشبعة الموجودة في هذه الأجبان تساعد على ارتفاع نسبة الكولسترول مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو الجلطة.

أمراض القلب

يحتوي الجبن كامل الدسم على نسبة عالية من الكولسترول والدهنيات المشبعة لذلك من الضروري تجنب تناولها ممن يعانون من أمراض القلب والكولسترول. أما الشخص السليم فينصح عادة بأن لا تتجاوز الكمية المستهلكة من الجبن كامل الدسم عن 57 جراما بالأسبوع. وعلى الرغم من ذلك لازال هناك نقاش حول مدى تأثير الجبن كامل الدسم على زيادة خطر النوبات القلبية حيث لوحظ قلة الحوادث المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية في سكان فرنسا واليونان الذين ترتفع لديهم كميات استهلاك الجبن إلى 400 جرام بالأسبوع أي أكثر من 20 كيلوجرام بالسنة.

أغلى أنواع الاجبان في العالم

جبن Alp-Bergkäse
هذا النوع من الجبن ينتج في النمسا فقط في فصل الصيف من مراعي جبال الألبا.
جبن الروكفور الفرنسي
ويتميز هذا النوع من الأجبان بالعفن الأزرق المتواجد عليه، حيث يساعد في محاربة أمراض القلب والأوعية الدموية
جبن Parmigiano Reggiano
يتم إنتاج هذا النوع من الجبن في إيطاليا، حيث يتم تخزينه لمدة قد تصل إلى ثلاث سنوات فى منطقة إميليا – رومانيا
جبنة Caciocavallo Podolico
تباع داخل قارورة وهي من أشهر انواع الجبن في إيطاليا
جبنة الحمار Donkey Cheese
وهي تصنع من حليب الحمار في صربيا، حيث يصنع كل 25 لتر من حليب الحمار كيلو غرام واحد من هذه الجبنه
جبنة Gorau Glass
وهذا النوع من الجبن يصنع فقط في مزارع دوايران في بريطانيا
جبن Fromage de Herve
وهذا النوع من الجبن يصنع من حليب الأبقار، حيث يتم غسلها في محلول محلى ويتم إغلاقها بقشرة حتى يصبح لونها أصفر، وينتج في بلجيكا
الجبنة الخضراء
ويصنع هذا النوع من الجبن في بلغاريا، حيث يتم تصنيعه من حليب الماعز ويتم تخزينه في براميل خشبية حتى تنضج
جبن Pag
يتم تصنيع هذا النوع من الجبن في كرواتيا، حيث ينتج هذا النوع فقط في فصل الشتاء، ويتم إنتاجه من الاغنام ذات الدهون العالية جدا.
جبن Valençay
يتم إنتاج هذا النوع من الجبن في فرنسا، حيث يتم تخزينه مدة 24 ساعة وبعد ذلك يتم إضافة الأحماض الأمينية ليطفي طعم مميز عليه.
جبن Milleens
يتم إنتاج هذا النوع من الجبن في أيرلندا، ويتم إنتاجه فى مزارع كورك ، حيث يتم غسله بمحلول ملحى يشجع على تكوين طبقة لزجة ورائحة مميزة تتحول إلى طعم رائع.
جبن Beemster
يتم إنتاج هذا النوع من الجبن في هولندا، حيث يتم إنتاجه من قطعان بقر Beemster، وبعد ذلك يتم تخزينه لمدة 24 شهرا
جبن Isle of Mull
يتم إنتاج هذا النوع من الجبن في إسكتلندا، حيث يتم إنتاجه فى جزيرة قبالة الساحل الغربى فى إسكتلندا ويضاف إليه الشعير السائل مما يجعل نكهته مميزة.
جبن Almnäs Tegel
يتم إنتاج هذا النوع من الجبن في السويد، حيث يتم إنتاجه وتخزينه فى الشتاء فقط، ويصنع من الحليب غير المبستر من البقر الذين تتراوح أعمارها ما بين عام و24 شهرا وتتم إضافة محلول ملحى لها لإضافة طعم مميز.
جبن Caerphilly
يتم إنتاج هذا النوع من الجبن في ويلز- بريطانيا، حيث يتم تصنيعه عن طريق الحليب غير المبستر وتغطى بقشرة من القماش حتى تكتسب لونها وبعد ذلك يتم تخزينها

فوائد تناول الجبن

-الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة؛ نظراً لاحتوائه على حمض اللينوليك.
-زيادة الوزن للأشخاص الذين يعانون من نقص حادّ في وزنهم، وذلك من خلال زيادة دهون الجسم، أو وزن العضلات، أو عن طريق تناول الأجبان التي تحتوي على كميّات معقولة من الدهون.
-تعزيز قوّة العظام وتحسينها، وبالتالي منع الإصابة بمرض هشاشة العظام؛ وذلك لاحتوائه على كميّات كبيرة من الكالسيوم.
-منع تسوّس الأسنان عن طريق تحفيز إنتاج اللعاب داخل الفم، ممّا يعمل على إزالة بقايا الطعام في الأسنان، بالإضافة إلى حماية مينا الأسنان، حيث يشكّل طبقة حماية رقيقة على سطح الأسنان.
-ينشّط نموّ خلايا البشرة، وإزالة بقع الجلد، ممّا يزيد من نضارتها.
-منع الإصابة بمشاكل العيون المختلفة، وبالتالي تقوية النظر؛ بسبب احتوائه على فيتامين A.
-تعزيز جهاز المناعة، من خلال احتواء بعض أنواع الجبن على مادّة السيلينيوم التي تلعب دوراً كمضاد للأكسدة، بالإضافة إلى فيتامين B الذي يساهم في الحفاظ على وظائف الجسم.
-تعزيز نموّ الشعر، والحفاظ على ليونته، ومنع الشيب؛ لاحتوائه على فيتامين H.
-تجديد خلايا الدم الحمراء في الجسم.
-تقليل نسبة السكري في الدم، إذ تحتوي بعض الأجبان على الحمض الدهنيّ CLA الذي يقي من هذا المرض.
-تحسين المزاج والنفسية، في حال كان الجبن طازجاً.



1000 Views