ما هي اعراض ورم سرطان الكبد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 6:08 - آخر تحديث :
ما هي اعراض ورم سرطان الكبد


Advertising اعلانات

ما هي اعراض ورم سرطان الكبد و تشخيص سرطان الكبد و أسباب سرطان الكبد و ما سرطان الكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي اعراض ورم سرطان الكبد

-اليرقان (اصفرار في الجلد أو العينين).
-ألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن.
-انتفاخ أو تورّم في الجزء العلوي من البطن.
-بول غامق اللون.
-البراز الذي يبدو شاحبا أو يطفو داخل الحمام.
-فقدان الشهيّة.
-غثيان.
-الإرهاق.
-فقدان الوزن دون سبب.
مع هذا، فإنّ معظم هذه المؤشّرات والأعراض لا تظهر في المراحل المبكّرة من المرض، لذا ننصح بإجراء فحوصات الكشف المبكّر بشكل دوري، لتشخيص السرطان في مراحله المبكّرة حيث تكون نسبة الشفاء أعلى.

تشخيص سرطان الكبد

من الفحوصات الإضافية الأخرى ما يأتي:
-فحوصات دم
تقيس هذه الفحوصات مؤشرات الورم، وهي مواد يرتفع مستواها في الدم عند الإصابة بمرض سرطان الكبد، ومن الممكن أن تُساعد في تحديد التشخيص.
يفرز سرطان الكبد مادة تُدعى ألفا فيتوبروتين (AFP – Alpha fetoprotein)، والموجودة بشكل عام لدى الأجنة وتختفي وقت الولادة.
-فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound)
هو الفحص الأول الذي يتم إجراؤه بشكل عام؛ وذلك لأنه يُمكن الكشف بواسطته عن أورام بحجم 1 سنتيمترًا.
-التصوير المقطعي المحوسب (CT – Computed tomography) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI – Magnetic resonance imaging)
من الممكن أن يكشف هذان الفحصان عن أورام موجودة وأن يُساعدان في تصنيفها وتدريجها، لكنهما يُعطيان في العديد من الأحيان نتائج إيجابية مغلوطة.
-الخزعة (Biopsy)
هو الفحص الوحيد القادر على التمييز بين ورم حميد وآخر خبيث.
-تنظير البطن (Laparoscopy)
هو فحص فعّال لاكتشاف الأورام الصغيرة، أو لتحديد محيط التليف في الكبد، أو أخذ عينة بهدف أخذ الخزعة (Biopsy) وغير ذلك.

أسباب سرطان الكبد

-يبدأ سرطان الكبد عندما تُحدِث خلايا الكبد تغييرًا (طفرات) في حمضها النووي. الحمض النووي (DNA) داخل الخلية هو المادة التي تمنح الإرشادات الخاصة بكل عملية كيميائية تحدث في الجسم. تؤدِّي طفرات الحمض النووي إلى تغييرات في هذه الإرشادات. ومن نتائج ذلك أن الخلايا قد تبدأ في النمو خارج نطاق السيطرة، وتُشكِّل وَرَمًا في نهاية المطاف، أي كتلة من الخلايا السرطانية.
-عادةً يكون سبب الإصابة بسرطان الكبد معلومًا، كما يحدث في حالات عدوى التهاب الكبد المزمن. ولكن أحيانًا تحدث الإصابة بسرطان الكبد على الرغم من عدم وجود أمراض كامنة وأسبابها غير الواضحة

ما سرطان الكبد؟

سرطان الكبد نادر الحدوث لدى الأطفال والمراهقين. ويمثل 1 إلى 2% من حالات سرطان الأطفال. تشمل أنواع سرطان الكبد لدى الأطفال الورم الأرومي الكبدي، وسرطان الخلايا الكبدية، والساركوما الجنينية غير المتمايزة في الكبد.
الورم الأرومي الكبدي (HB) هو نوع من سرطان الكبد يظهر عادة لدى الأطفال الرضع والصغار الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات. إنه سرطان الكبد الأكثر شيوعًا لدى الأطفال.
سرطان الخلايا الكبدية (HCC) يحدث للأطفال الأكبر سنًا والمراهقين. وهو نادر الحدوث جدًا لدى الأطفال الصغار. يتم تشخيصه عادةً لدى الأطفال بعمر 12 إلى 14 سنة.
الساركوما الجنينية غير المتمايزة في الكبد (UES) هي سرطان كبد نادر يظهر عادة لدى الأطفال في عمر 6 إلى 10 سنوات. إنه ثالث أكثر الأنواع شيوعًا من سرطان الكبد لدى الأطفال بعد الورم الأرومي الكبدي وسرطان الخلايا الكبدية. ويشكل حوالى 15% من أنواع سرطان الكبد لدى الأطفال.
يُعد الكبد عضوًا كبيرًا في الجانب العلوي الأيمن من البطن. ويؤدي عدة وظائف مهمة. يساعد الكبد في التخلص من الفضلات الموجودة في الدم وصنع الصفراء للمساعدة في هضم الطعام وتخزين الطاقة لإمداد الجسم بها. يحدث سرطان الكبد عندما تشكل الخلايا السرطانية أورامًا في أنسجة الكبد.
الجراحة تُعد خيار العلاج الأساسي لسرطانات الكبد. يتمثل هدف الجراحة في إزالة أكبر قدر ممكن إزالته من الورم. المرضى الذين تتم إزالة الأورام لديهم بالكامل لديهم احتمال جيد للشفاء.
العلاج الكيميائي قد يُستخدم لتقليص الورم قبل الجراحة أو إيقاف نمو الخلايا السرطانية أو إبطائه بعد الجراحة. تعتمد النجاة من سرطان الكبد على ما إذا كانت الجراحة تستطيع أن تزيل الورم وما إذا كانالورمقد انتشر خارج الكبد أم لا.


Advertising اعلانات

15 Views