ما هي اعراض وتر أخيل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2022 7:35 - آخر تحديث :
ما هي اعراض وتر أخيل


Advertising اعلانات

ما هي اعراض وتر أخيل، وما هو العرقوب، وأسباب التهاب وتر أخيل، وعلاج وتر العرقوب، وتمارين وتر العرقوب، ونصائح وقائية للحماية من الإصابة بوتر العرقوب، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

ما هي اعراض وتر أخيل

1. الألم الشديد
يشعر المريض بألم شديد فوق منطقة الكعب خاصة في حال تحريك القدم للأمام، أو في حال الوقوف على أصابع القدمين، ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك التفريق بين التهاب وتر العرقوب وتمزقه، ففي حال التمزق يكون الألم فوري ومزمن ومصاحب له صوت طقطقة فور حدوث التمزق.
2. التورم
إن تورم منطقة الكعب والمحيطة به قد تكون من أعراض التهاب وتر العرقوب.

ما هو العرقوب

العرقوبُ هو الوتر الذي يربط عضة الربلة (الساق) بعظم العقب، والتهابُ الجراب هو حالة التهابية مؤلمة في أحد الأجربة (الجراب هو كيس مسطح مملوء بالسائل يُشكِّلُ وسادةً، ويقلل الاحتكاك في مناطق احتكاك الجلد والعضلات والأوتار والأربطة مع العظام).

أسباب التهاب وتر أخيل

تنتج الإصابة بالتهاب وتر أخيل عن الضغط المتكرر أو الشديد على وتر العرقوب، وهو الطية النسيجية التي تربط عضلات الربلة بعظمة الكعب. ويستخدم الوتر المذكور عند السير، أو الجري، أو القفز أو الوقوف على أصابع قدميك، وتضعف بنية وتر العرقوب مع التقدم في العمر، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة — لاسيما بين الأفراد الذين ربما يشاركون في الألعاب الرياضية في عطلات نهاية الأسبوع أو الذين قاموا بتكثيف برامجهم الحالية بصورة مفاجئة.

علاج وتر العرقوب

– العلاج المنزلي
يوجد العديد من الأطباء مما ينصحون مرضاهم في مراحل التهاب وتر اخيل المبكرة باللجوء لطرق العلاج الطبيعي التحفظي لمساعدة الوتر على الالتئام والشفاء وذلك عن طريق:
1. التزام الراحة والقيام بالنشاطات ذات المجهود البدني البسيط.
2. وضع كمادات الثلج يوميًا لمدة نصف ساعة على منطقة وتر اكيلس.
3. ممارسة بعض تمارين الاستطالة والتمدد وذلك لتقوية الوتر وتعزيزه.
4. رفع مستوى القدم قليلًا أثناء الجلوس أو النوم والأفضل أن تبقى عند نفس مستوى القلب ويمكن الاستعانة بوسادة.
5. لف الضمادات حول الوتر والضغط عليه.
– العلاج الدوائي
تحتاج بعض الحالات إلى العلاج الدوائي لمعالجة التهاب وتر اخيل، مثل الايبوبروفين والنابروكسين وهما إحدى الأدوية المضادة للالتهاب، ولكن ينصح زيارةً الطبيب أولاً حتى يحدد إذا كانت الحالة تحتاج إلى دواء أم تكتفي بالإسعافات الأولية بالمنزل، ولا ينصح الأطباء بأخذ حقن الكورتيزون لأنها قد تؤدي إلى قطع وتر أكيلس
– علاج وتر اكيلس بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP
وتعتبر حقن البلازما هي الحل الأمثل والبديل عن حقن الكورتيزون حيث تقوم بإزالة الألم وترميم الأنسجة بداخل وتر اخيل.

تمارين وتر العرقوب

– التمرين الأول
اجلس على كرسي وضع كعبك على الأرض لأداء هذا التمرين، ثم اضغط لأسفل واسحب إصبع القدم الكبير لأعلى وللخلف تجاهك، واثبت على هذا الوضع مدة 14 ثانية تقريبًا في بداية هذا التمرين لكن زد الوقت بالتدريج إلى 30 ثانية، ويمكنك أداء هذا التمرين لأربع عدات كل مرة ولخمس مرات يوميًا.
– التمرين الثاني
اجلس على الأرض أو على بساط مع فرد رجليك واستقامة ركبتيك. لف منشفة حول قدم الرجل المصابة بحيث تمر تحت أصابع قدمك تمامًا، ثم اسحب المنشفة للخلف بكلتا يديك لتطيل القدم تجاهك، واثبت على هذا الوضع 15-30 ثانية، ويمكنك أداء هذا التمرين 4 عدات لخمس مرات يوميًا.
– التمرين الثالث
هذا التمرين البسيط رائعٌ لإطالة عضلات الربلة ووتر أخيل، ثبت إحدى قدميك خلفك مع وضع الكعب على الأرض، ثم انحن إلى جدار بكلتا يديك وحمل وزنك على الرجل الأمامية المثنية، واضغط وركك بطء على الجدار بينما تبقي رجلك الخلفية ثابتة، اثبت على هذا الوضع لعشر ثوان وستشعر بشد قوي في ربلة الرجل الخلفية، ويمكنك تكرار هذا التمرين 20 مرة يوميًا لكل قدم.
– التمرين الرابع
خفض الكعبين من التمارين اللاتمركزية ما يعني أنه يشد العضلات أثناء إطالتها ما يجعله إطالة رائعة، قف بنصف قدميك الأمامي على درجة ثم ارفع كعبيك قبل خفضهما قدر الإمكان لأدائه، ويجب أن تتمكن من خفض الكعبين عن بقية الرجلين نظرًا لهبوط النصف الخلفي منهما عن الدرجة، وقم بأداء هذا التمرين بطريقة بطيئة ومدروسة لعشرين عدة، كما يمكنك البدء بحمل الأثقال مع بناء قوتك لتزيد قوتك أثناء أداء هذا التمرين، ويمكنك كذلك خفض كعب واحد وهو نفس التمرين بشكل أساسي لكنك ستؤديه برجل واحدة فقط، لذا ابدأ دومًا بالخفض الثنائي للكعبين واستشر أخصائي العلاج الطبيعي قبل تجربة خفض كعب واحد لأنه قد يزيد تضرر الوتر في بعض الحالات.

نصائح وقائية للحماية من الإصابة بوتر العرقوب

نذكر لكم بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في الوقاية من الإصابة، ومنها ما يأتي:
1. تدرج في زيادة شدة التمارين التي تمارسها، وذلك بزيادة كثافتها بما لا يزيد عن 10% أسبوعيًا.
2. توقف عن ممارسة التمرينات عند الشعور بوجود ألم أو شد في باطن الساق الخلفي أو الكعب.
3. احرص على ارتداء الأحذية المناسبة والتي توفر دعم للقدم.
4. التنويع في نوع تمارينك الرياضية بين التمارين عالية التأثير ومنخفضة التأثير.
5. ممارسة تمارين الإطالة والتحمية قبل بداية يومك الطبيعي من شأنه تمرين العضلات وحمايتها من الإصابات المفاجئة كتمزق وتر العرقوب.


Advertising اعلانات

70 Views