ما هي اعراض جلطة القدم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 5:50 - آخر تحديث :
ما هي اعراض جلطة القدم


Advertising اعلانات

ما هي اعراض جلطة القدم وسوف نتحدث عن هل جلطة الساق مؤلمة أعراض جلطة القدم اليسرى علاج جلطات الساقين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي اعراض جلطة القدم

1- ألم حاد في الساق: فمن الممكن أن يصاحبه علامات تدل عليه منها تغير لون الجلد والانتفاخ.
2- بروز أوردة في الساق منتفخة.
3- تورم القدم مع دفئ شديد في الساق.
4- ألم شديد في الصدر.
5- تغير لون الجلد إلى الأزرق: بسبب منع تدفق الدم في الأوردة يبدأ لون الجلد في التغير.
6- النهجان الشديد.
7- نقص في الأكسجين.

هل جلطة الساق مؤلمة

1- نعم يحدث التخثر الوريدي العميق (تخثر الأوردة العميقة) عند حدوث جلطة دموية (تجلط) في واحد أو أكثر من الأوردة العميقة في الجسم، وعادة ما يكون ذلك في الساقين. يمكن أن يسبب التخثر الوريدي العميق ألمًا أو تورمًا في الساق، لكن يمكن أن يحدث أيضًا من دون أي أعراض.
2-ويمكن أن يحدث التخثر الوريدي العميق إذا كنت مصابًا بحالات صحية معينة تؤثر على عملية تجلط الدم لديك. ويمكن أن يحدث تجلد دم في ساقيك أيضًا إذا كنت لا تتحرك لفترة طويلة، مثل فترة ما بعد الجراحة، أو بعد وقوع حادث، أو عندما تسافر لمسافة طويلة، أو عندما تظل ملازمًا للفراش.
3-يُعد التخثر الوريدي العميق حالة خطيرة نظرًا لأن الجلطات الدموية في أوردتك قد تتحرر وتنتقل عبر مجرى الدم وتستقر في رئتيك وتمنع تدفق الدم (الانصمام الرئوي). وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن يحدث الانصمام الرئوي من دون أي دليل لوجود التخثر الوريدي العميق.
4-الانصمام الرئوي. الانصمام الرئوي هو من المضاعفات المهددة للحياة ويرتبط بالتخثر الوريدي العميق. ويحدث عندما يوجد انسداد في وعاء دموي في الرئة بسبب جلطة دموية (الخثرة) تنتقل إلى الرئة من جزء آخر من جسمك، ويكون عادةً الساق من الضروري الحصول على مساعدة طبية فورية إذا ظهرت عليك أي من مؤشرات الانصمام الرئوي وأعراضه. وبسبب الإصابة بالانصمام الرئوي، قد يحدث ضيق النفس المفاجئ وألم في الصدر أثناء الاستنشاق أو السعال، والتنفس السريع، والنبض السريع، والشعور بالدوار أو الإغماء، والسعال المصحوب بالدم.
5-المتلازمة التالية لالتهاب الوريد. يتسبب تلف الأوردة الناجم عن الجلطة الدموية في خفض معدل تدفق الدم في المناطق المصابة، ما يسبب ألم الساق وتورمها وتغير لون الجلد وتقرحاته مضاعفات العلاج. قد تحدث مضاعفات بسبب مضادات تخثر الدم المستخدمة لعلاج التخثر الوريدي العميق. والنزيف (النزف) هو أحد الآثار الجانبية المقلقة لمضادات تخثر الدم. ومن المهم إجراء فحوصات دم منتظمة أثناء تناول مثل هذه الأدوية.

أعراض جلطة القدم اليسرى

1-ألم في الساق يعد الإصابة بألم الساق هي أحد الأعراض الشائعة للإصابة بتجلط الدم في الساق، حيث أن وجود انسداد في اندفاع الدم أو بطء اندفاعه. وبالتالي عجز الأنسجة على الحصول على ما تحتاج إليه من الأكسجين من الدم الواصل، ولذلك يشعر المريض بالألم وتنميل الأطراف.
2-التورم قد يكون حدوث التورم هو أحد الأعراض الدالة على الإصابة بالجلطة الدموية في الساق. وقد يحدث التورم في الساقين أو إحداهما، ويكون شديد الألم جداً عند الاحتكاك.
3-ارتفاع درجة حرارة الجسم أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في الجسم، هي وجود جلطة دموية داخل الساق نتيجة الالتهاب، وقد يتطور الأمر إلى حد الإصابة بالحمى.
4-احمرار الجلد يحدث تلون للجلد لدرجة الاحمرار نتيجة التجلط في منطقة الساق أو الفخذ، بجانب الاحمرار يشعر المريض بارتفاع طفيف لدرجة الحرارة. الأمر الذي يجعل من اليسير حدوث مزج بين حالة تجلط الدم داخل الساق مع العدوى أو مع الإصابة.

علاج جلطات الساقين

-يتمثل علاج جلطات الساقين في إعطاء الأدوية المانعة لتخثر الدم لأنها تحمي من تكرار الاصابة بنسبة تصل إلى 95% ، و تختلف مدة العلاج من شخص إلى آخر، حيث يتم تحديدها بالمتابعة الدورية مع الطبيب المعالج و فحوصات الدم المتكررة حتى تكون نسبة التجلط في الدم محفوظة عند معدل مقبول لمنع الجلطة، أو تكرارها، مع أهمية التخلص من الأسباب التي أدت إلى الجلطة في المقام الأول و يجب أن يترافق مع العلاج الطبي، حرص المصابين بجلطات الساقين على ممارسة الرياضة و خاصة رياضة المشي، و لابد من تخفيف نسبة الوزن، و لبس الجوارب الضاغطة المناسبة بصورة متكررة، و بخاصة عند السفر أو في حالات الجلوس لفترات طويلة


Advertising اعلانات

16 Views