ما هي اعراض جلطات الساق

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:30 - آخر تحديث :
ما هي اعراض جلطات الساق


Advertising اعلانات

ما هي اعراض جلطات الساق، وإسعافات جلطة الساق، وعلاج جلطة الساق طبيعيا، وهل جلطة الساق خطيرة، والوقاية من جلطة الساق، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

ما هي اعراض جلطات الساق

1- ألم في القدم
ألم القدم هو أحد الأعراض الممكنة لتجلط الدم في الساق. فعندما يكون هناك انسداد في تدفق الدم أو تباطؤ، لا يمكن للأنسجة الحصول على ما يكفي من الأكسجين من الدم الواصل، ونتيجًة لذلك يشعر المصاب بالألم والتنميل.
2- احمرار الجلد
يسبب التجلط في منطقة الفخذ أو الساق احمرارًا في الجلد مع ارتفاع بسيط في درجة حرارته، مما يجعل من السهل الخلط بين تجلط الدم في الساق مع العدوى أو الإصابة.
3- ارتفاع درجة حرارة الجسم
وجود جلطة دموية في الساق يسبب الالتهاب الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة أو الحمى.
4- تلون الجلد
قد تبدو منطقة الكاحل والقدم شاحبة بسبب انخفاض تدفق الدم فيها. حيث يسبب انخفاض تدفق الدم تغير في لون الجلد في المنطقة المصابة ويجعل ملمسها باردًا.
5- ألم في الساق
يبدأ الألم عادًة في ربلة الساق وهي العضلة الخلفية للساق. كما يمكن الشعور بتشنجات أو تقرحات خاصة عند المشي.
6- التورم
يمكن أن يكون التورم أحد أعراض الجلطة الدموية في الساق، وقد يحدث التورم في إحدى أو كلتا الساقين ويكون مؤلمًا جدًا عند ملامسته.

إسعافات جلطة الساق

العامل الأهم في التعامل مع جلطة الساق هو الإسراع في فحص وتشخيص الجلطة والذي يؤدي إلى تخفيف الأعراض الناجمة عنها والمضاعفات المسببة لها. ومن الضروري أن يملك كل شخص حقيبة للإسعافات الأولية في منزله أو مكان عمله ليستخدمها في حالات الطوارئ. ويتطلب عند الشعور بجلطة الساق القيام بما يلي:
1. رفع الساق المصابة لتخفيف الضغط عنها.
2. ارتداء الجوارب الضاغطة لتخفيف عرضي الألم والتورم.
3. زيارة الطبيب المختص بسرعة لفحص الساق وتشخيص حدوث الجلطة.
4. فحص الساق بواسطة الأشعة الطبية.
5. فحص الساق المصابة بالموجات فوق الصوتية.
6. تصوير الساق المصابة بتقنية الرنين المغناطيسي لمعرفة حجم الضرر.
7. تصوير الأوعية الرئوية وهو يستخدم قسطرة لفحص الأوردة والشرايين.
8. يمكن أن يطلب الطبيب منك إجراء اختبار D-dimers الذي يتحقق من شظايا البروتين التي ينتجها الجسم عند تفكك الخثرة.

علاج جلطة الساق طبيعيا

1. الكركم

قد يمتلك الكركم خصائص مضادة للتخثر والالتهابات، وذلك بسبب احتوائه على مادة الكركمين (Curcumin)، ويمكن إضافة الكركم للطعام أو شربه مع الماء الدافئ، فكلا الطريقتين كفيلتين بتقديم الفائدة.
2. مخلب القط (Uncaria tomentosa)

من أعشاب إذابة الجلطات عشبة مخلب القط، حيث يمكن أن تساعد عشبة مخلب القط في منع تكون الجلطات من خلال زيادة تدفق الدم في الأوعية، وبالتالي قد تخفف من خطر الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.
3. الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على الساليسيلات (Salicylate)، والتي من شأنها أن تساعد في إذابة الجلطات ومنع التخثر، ومن الجدير بذكره أن الأسبرين العلاج الشائع للحماية من جلطات القلب وسكتات الدماغ مُصنّع في الأصل من حمض الأستيل ساليسيليك (Acetylsalicylic acid) المشتق من الساليسيلات، وبالرغم من هذه المعلومات إلا أن الحاجة قائمة للمزيد من الأبحاث حول طرق استخدام، وإثبات فعالية الزنجبيل في إذابة الجلطات ومنع التخثر.
4. الفلفل الأحمر

إن الفلفل الأحمر قد يساعد في إذابة الجلطات ومنع التخثر لاحتوائه على كميات عالية من الساليسيلات أيضًا، لكن نظرًا لحرارته الشديدة فقد لا يكون محتملًا عند كثير من الأشخاص، ويمكن أن يساعد الفلفل الأحمر أيضًا في انخفاض ضغط الدم، وزيادة نشاط الدورة الدموية، وتخفيف الإحساس بالألم.
5. الجنكو بايلوبا (Ginkgo Biloba)

أعشاب إذابة الجلطات أحدها الجنكو بايلوبا، حيث أن الجنكو بايلوبا من الأعشاب المستعملة منذ القدم لعلاج مشكلات الدم، ومشكلات الذاكرة والخمول، ووُجد أن عشبة الجنكو يمكن أن تساعد في إذابة الجلطات، لكن الحاجة ما زالت قائمة لإثبات ذلك بدراسات أكثر.
6. الثوم

يحتوي الثوم على مواد فعالة، مثل: الأجوين (Ajoene)، والتي قد تساعد في إذابة الجلطات ومنع التخثر، كما يملك الثوم خصائص مضادة للميكروبات أيضًا.
7. القرفة

تحتوي القرفة على الكومارين (Coumarin)، وهي المادة الفعالة في دواء الوارفارين (Warfarin) المتداول بكثرة في الحماية من الجلطات والتخثرات، ويمكن إضافة مسحوق القرفة إلى الطعام، أو نقع عيدان القرفة بالماء المغلي وشرب المنقوع.
8. أقحوان زهرة الذهب (Chrysanthemum)

من أعشاب إذابة الجلطات عشبة أقحوان زهرة الذهب، حيث أنها قد تساعد في إذابة الجلطات ومنع التخثر من خلال منع نشاط وتجمع الصفائح الدموية، والأقحوان من الأعشاب الطبية القديمة، والتي استُخدمت أيضًا في التخفيف من آلام الشقيقة، ومشكلات الجهاز الهضمي، وارتفاع درجة حرارة الجسم.

هل جلطة الساق خطيرة

نعم، تشكل جلطة الساق خطرًا على حياة المصاب، حال عدم التعامل معها فورا، حيث أنها من الممكن أن تؤدي إلى جلطة في الشريان الرئوي مما يسبب حدوث الوفاة، لذا من الضروري الانتباه حال ظهور الخطوط (الأوردة) الزرقاء المؤدية إلى انتفاخات في الساق، التوجه على الفور إلى الاستشارة الطبيبة.

الوقاية من جلطة الساق

1. تجنب البقاء جالسًا، لاسيما إذا كنت قد أجريت عملية جراحية أو كنت تستريح في الفراش لأسباب أخرى، فحاول أن تتحرك في أسرع وقت ممكن. إذا كنت تجلس لفترة من الوقت، فلا تعقد رجليك، حيث إن ذلك قد يعوق تدفق الدم. إذا كنت تسافر بالسيارة لمسافات طويلة، فتوقف كل ساعة أو نحو ذلك وتجول.
2. إذا كنت على متن الطائرة، يمكنك الوقوف أو المشي من حين إلى آخر. فإذا لم تتمكن من القيام بذلك، يمكنك ممارسة التمارين الرياضية للمنطقة السفلية من الساقين. جرّب رفع كعبيك وخفضهما مع الحفاظ على أصابع قدميك على الأرض، ثم رفع أصابع قدميك مع وضع كعبيك على الأرض.
3. الامتناع عن التدخين، حيث يزيد التدخين من مخاطر الإصابة بمرض التخثّر الوريدي العميق.
4. ممارسة التمارين الرياضية والتحكم في الوزن، حيث تمثل السِمنة أحد عوامل الخطورة المرتبطة بمرض التخثّر الوريدي العميق. تقلل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من مخاطر الإصابة بالجلطات الدموية، ويمثل ذلك أمرًا مهمًا بشكل خاص لهؤلاء الأشخاص الذين يجلسون كثيرًا أو يسافرون بشكل متكرر.


Advertising اعلانات

70 Views