ما هي اعراض الروماتيزم في اليد

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 4:40 - آخر تحديث :
ما هي اعراض الروماتيزم في اليد


Advertising اعلانات

ما هي اعراض الروماتيزم في اليد علاج روماتيزم المفاصل عند النساء أعراض روماتيزم العظام أسباب إصابة الأطفال بالروماتيزم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي اعراض الروماتيزم في اليد

1-يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في ظهور عدة مشكلات في اليدين، وتعد من الأكثر شيوعاً، إذ يميز كثير من الناس هذا المرض عند رؤية تلك العلامات، ومن أهمها ما يلي ألم في اليد والأصابع، وقد يصاحبه تصلب بهما وتورم.
2-دفء اليد والمفاصل.
3-ظهور تشوهات في مفاصل الأصابع.
4-إصابة نفس المفاصل في جانبي الجسم، مثل إصابة كلتا اليدين أو الركبتين مثلاً، وتعد تلك العلامة من الأمور التي تميز التهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid Arthritis) عن أنواع أخرى من التهابات المفاصل التي يصاب فيها مفصل واحد، أو يبد واحدة مثلاً.
5-الشعور بوخز وتنميل في اليدين، وهو ما قد يشير الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي (بالإنجليزية: Carpal Tunnel Syndrome).
6-الإحساس بالتعب والإعياء.
7-تيبس صباحي في اليدين قد يستمر لأكثر من ساعة.

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

1-مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. يمكن لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية أن تسكّن الألم وتخفف الالتهاب. ومن ضمن الأدوية المضادة للالتهاب اللاستيرويدية التي يُمكن الحصول عليها دون وصفة طبية أيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، وأدوية أخرى) ونابروكسين الصوديوم (أليف). ويمكن الحصول على تركيزات أعلى من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بوصفة طبية. وقد تشمل الآثار الجانبية تهيج المعدة ومشكلات القلب وتلف الكلى.
2-الأدوية المضادة للروماتويد المُعدِّلة لسير المرض الاصطناعية الاستهدافية. يمكن استخدام باريسيتينيب (Olumiant) وتوفاسيتينيب (Xeljanz) وأوباداستينيب (Rinvoq) في حال عدم فعالية الأدوية المضادة للروماتويد المُعدِّلة لسير المرض التقليدية. ويمكن للجرعات الأعلى من توفاسيتينيب أن تتسبب في زيادة خطورة جلطات الدم في الرئتين والإصابات الحادة ذات الصلة بالقلب والسرطان.
3-الستيرويدات. تساعد الكورتيكوستيرويدات، مثل البريدنيزون، في تخفيف الالتهاب وتسكين الألم وإبطاء تلف المفاصل. ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية ترقق العظام وزيادة الوزن وداء السكري. وعادةً ما يصف الأطباء الكورتيكوستيرويدات لتخفيف الأعراض بسرعة، على أن يكون الهدف هو تقليل جرعات العلاج تدريجيًا.
4-الأدوية المضادة للروماتويد والمُعدِّلة لسير المرض التقليدية. يمكن لهذه الأدوية إبطاء تطور التهاب المفاصل الروماتويدي ووقاية المفاصل والأنسجة الأخرى من التلف الدائم. وتشمل الأدوية المضادة للروماتويد المُعدِّلة لسير المرض ميثوتريكسات (Trexall وOtrexup وغيرهما)، ولفلونوميد (Arava) وهيدروكسيكلوروكين (Plaquenil) وسولفاسالازين (Azulfidine). وتتباين الآثار الجانبية، لكنها قد تشمل تلف الكبد والعدوى الشديدة في الرئة.

أعراض روماتيزم العظام

1-وجود آلام و إلتهاب و تورّم في المفاصل لأكثر من 6 أسابيع ، وخصوصاً في مفاصل الإصبع والمعصم ، ولكن بالنسبة للحالات الشديدة فإن الإلتهاب يكون في جميع مفاصل الجسم.
2-عند الإستيقاظ من النوم في الصباح، غالبا ما يكون هناك صعوبة في تحريك اليد، وذلك بسبب وجود شد في المفصل و قد يستغرق وقتا إلى أن يتحسّن الحال.
3-المفاصل التي تعاني من الإلتهاب يكون فيها التورّم و الإحمرار و الحرارة، و كذلك تسبّب الألم عند الضغط عليها.
4-عند إستخدام اليد التي تعاني من الإلتهاب في المفاصل في القيام بالأعمال و الأنشطة المختلفة فإن الألم سوف يزداد.
5-بعض المرضى قد يصابون بحمى خفيفة و تعب و فقدان الشهية و أيضاً فقدان الوزن.

أسباب إصابة الأطفال بالروماتيزم

1-يرجع السبب في الإصابة بالروماتيزم عند الأطفال لبعض الاستجابات المناعية الغير منتظمة ، و ينتج عن هذا التهاب في بعض الأعضاء يستهدفها الخلل في جهاز المناعة ، حيث يتعامل جهاز المناعة مع هذه الأجزاء على كونها أجزاء غريبة و عليه مهاجمتها ، و هنا تبدأ أعراض التهابات المفاصل في الظهور ، و تتولد أعراض الالتهابات الروماتيزمية .
2-من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة ب الروماتيزم العامل الوراثي ، و ذلك لأنه قد ينتقل عبر الجينات للأطفال ، هذا إلى جانب أن هناك بعض الأنماط النسجية في الجسم أكثر عرضة للإصابة بالمرض .
3-يحدث نتيجة ضعف الأربطة والأوتار التي تتصل بالمفاصل، ما يؤثر في المفاصل بشكل يجعلها تفقد وظائفها الحيوية.
4-الإصابة بالالتهابات الناتجة عن نقص الغشاء الزلالي، ما يؤثر في العظام والغضاريف التي توجد بالمفاصل.
5-قد يكون بسبب الإصابة ببعض الفيروسات والبكتيريا.
6-الوراثة والتاريخ العائلي للمرض قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالروماتيزم.


Advertising اعلانات

57 Views