ما هي اعراض التهاب الكبد عند الاطفال

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:52 - آخر تحديث :
ما هي اعراض التهاب الكبد عند الاطفال


Advertising اعلانات

ما هي اعراض التهاب الكبد عند الاطفال وسوف نتحدث عن علاج التهاب الكبد عند الأطفال أسباب التهاب الكبد عند الأطفال كيفية التأكد من سلامة الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي اعراض التهاب الكبد عند الاطفال

1-التهاب المعدة والأمعاء
2-إسهال
3-اصفرار الجلد والعينين
4-غثيان
5- اليرقان، أي اصفرار الجلد أو بياض العين.
6- البول الداكن.

علاج التهاب الكبد عند الأطفال

إلى جانب استشارة الطبيب وتعاطي الأدوية المناسبة، هناك خطوات يمكن أن تساعد في تعزيز التعافي من الحالة والوقاية منها، تشمل تعزيز النشاط البدني مع زيادة استهلاك مصادر الألياف مثل الفواكه والخضراوات كالسبانخ والبروكلي والقرنبيط والبقوليات والجزر كما يوصى بتعزيز استهلاك الفواكه الموسمية والسلطة، إلى جانب الحبوب الكاملة والبذور، وذلك بالإضافة إلى الحرص على ترطيب الجسم جيدا وشرب الكثير من الماء والسوائل مثل العصائر وماء جوز الهند إضافة إلى ذلك، يوصى بضرورة تجنب المشروبات الغازية وتلك الغنية بالكافيين لأنها يمكن أن تساهم في تفاقم الحالة والأعراض، كما ينبغي تجنب الإفراط في بعض الأطعمة مثل المقليات والسكريات والموالح والأطعمة المعبأة لأنها تضر بصحة الكبد بشكل عام وقد تفاقم أعراض الالتهاب، ما يسبب متاعب إضافية للإنسان.

أسباب التهاب الكبد عند الأطفال

1-فيروسات التهاب الكبد وهناك 5 أنواع، منها: أ، وب، وج، ود، وهـ.
2-الفيروسات المعوية هي مجموعة من الفيروسات التي تظهر عند الأطفال، وتشمل الفيروس الإيكويّ (Echoviruses) والفيروس الكوكساكي (Coxsackieviruses).
3-فيروس الحصبة الألمانية وتسبّب عادًة طفح جلدي.
4-الفيروس المضخم للخلايا هذا الفيروس جزء من عائلة فيروس الهربس.
5-فيروس ابشتن- بار ويسبب هذا الفيروس داء كثرة الوحيدات.
6-فيروس الحماق النطاقي يسمى أيضًا جدري الماء، وأحد مضاعفات هذا الفيروس هو التهاب الكبد لكن نادرًا ما يحدث عند الأطفال.
7-فيروسات الغدد هي مجموعة فيروسات تسبب نزلات البرد والتهاب اللوزتين والتهاب الأذن عند الأطفال وأحيانًا الإسهال.

كيفية التأكد من سلامة الكبد

1-الحفاظ على وزن صحي إذا كنت تعاني من السمنة أو زيادة الوزن إلى حد ما ، فأنت في خطر الإصابة بالكبد الدهني الذي يمكن أن يؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) ، وهو أحد أسرع أشكال أمراض الكبد انتشارًا. يمكن أن يلعب فقدان الوزن دورًا مهمًا في المساعدة على تقليل الدهون في الكبد.
2-ممارسة الرياضة بانتظام عندما تمارس الرياضة باستمرار، فإنها تساعد على حرق الدهون الثلاثية للحصول على الطاقة ويمكن أن تقلل أيضًا من دهون الكبد.
3-لا تشارك أدوات النظافة الشخصية. على سبيل المثال ، يمكن أن تحمل شفرات الحلاقة وفرشاة الأسنان ومقصات الأظافر مستويات مجهرية من الدم أو سوائل الجسم الأخرى التي قد تكون ملوثة.
4-تجنب السموم يمكن للسموم أن تصيب خلايا الكبد والحد من الاتصال المباشر بالسموم الناتجة عن منتجات التنظيف والأيروسول والمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية والمواد المضافة وعند استخدام البخاخات ، تأكد من تهوية الغرفة وارتدِ قناعًا ولا تدخن.
5-تجنب الإبر الملوثة بالطبع ، لا ترتبط الإبر المتسخة فقط بتعاطي المخدرات عن طريق الوريد ويجب عليك المتابعة مع طبيب والسعي للاختبار بعد أي نوع من اختراق الجلد باستخدام أدوات أو إبر حادة، وممارسات الحقن غير الآمنة ، على الرغم من ندرتها ، قد تحدث في المستشفى ، وتحتاج إلى متابعة فورية. أيضًا ، استخدم فقط الإبر النظيفة للوشم وثقب الجسم.
6-احصل على رعاية طبية إذا تعرضت للدم. إذا لامست دم شخص آخر لأي سبب من الأسباب ، فتابع على الفور مع طبيبك. إذا كنت قلقًا للغاية ، فانتقل إلى أقرب غرفة طوارئ في المستشفى.
7-استخدم الكحول بشكل مسؤول يمكن أن تسبب المشروبات الكحولية العديد من المشاكل الصحية، و يمكن أن تتلف أو تدمر خلايا الكبد وتندب الكبد وتحدث إلى طبيبك حول كمية الكحول المناسبة لك، و قد يُنصح بشرب الكحول باعتدال فقط أو الإقلاع عنه تمامًا.
8-تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا تجنب الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية والدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة (مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمكرونة العادية) والسكريات، و لا تأكل المحار النيء أو غير المطبوخ جيدًا.


Advertising اعلانات

37 Views