ما هي اسباب تضخم الكبد والطحال عند الاطفال

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 6:22 - آخر تحديث :
ما هي اسباب تضخم الكبد والطحال عند الاطفال


Advertising اعلانات

ما هي اسباب تضخم الكبد والطحال عند الاطفال و علاج تضخم الكبد والطحال بالأعشاب و ما أسباب تضخم الكبد و ماذا نعني بتضخم الكبد والطحال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي اسباب تضخم الكبد والطحال عند الاطفال

غالبًا لا يكون تضخم الطحال عند الأطفال خطيرًا، إذ إنه غالبًا ما يكون بسبب فرط عمل الطحال نتيجة زيادة عدد الصفائح الدموية أو بعض مشكلات الدم الأخرى، وفي هذه الحالة لا تكون له أعراض واضحة، وغالبًا يُكتشَف بالمصادفة خلال الفحوصات الدورية، ولكن أحيانًا يكون تضخمه نتيجة مشكلة مرضية خطيرة تستدعي العلاج كالأسباب التي سنذكرها لاحقًا في هذا المقال، أو يكون متضخم جدًا مما يعرض طفلك لخطر النزيف الداخلي عند أي صدام أو حادث، وأحيانًا تكون له أعراض مزعجة كالشعور بالألم في الجزء الأيسر العلوي من البطن، وبالتأكيد طبيب طفلك هو الوحيد القادر على إخبارك بمدى خطورة حالة تضخم طحال طفلك

علاج تضخم الكبد والطحال بالأعشاب

-نقوم بغلي كمية 4 ورقات من الخرشوف في لتر ماء مع تحليتها بالعسل ويشرب المريض منه كل يوم لمدة 12 يوم ويجب شربه على الريق قبل تناول أي شيء.
-استخدام البابونج غي العلاج عن طريق شربه ووضع بضماد على منطقة الوجع في الكبد مع المواظبة الدائمة.
– تناول كميات مناسبة من الزبيب الأحمر.
-استخدام صبغة الجنطيانا بكمية 2 مل لمدة ثلاث أيام وذلك لعلاج التهاب الكبد وتنشيط عملية الهضم.
– تحضير خلطة من عصير الليمون والعسل وربع ملعقة من حبة البركة ونخلط المكونات معا جيدا ثم نقوم بالدوامة على تناول 3 ملاعق يوميا.
-نقوم بتقطيع 3 حبات ليمون ونقوم بغلي الماء ونضع شرائح الليمون فيه ثم يشرب المريض منه على الريق كل صباح.
-إنعاش الكبد بتناول عصير الفواكه المرقق بالماء نقوم بخلط كل من 3 ملاعق عسل مع ربع ليمونة وملعقة من الشمر مع ربع حبة البركة ونخلط كل المكونات جيدا ونكون منها مركبا ليوم واحد فقط ونتناوله على ثلاث دفعات لمدة أسبوعين.
– نقوم بتحضير خليط من الكزبرة والقرفة وقشر الرومان ومر البطارخ ونضعه في زجاجات لونها أسود على أن يأخذ منه ملعقة في كوب ماء مغلي لمد 10 أيام على أن يتم تناولها ثلاث مرات في اليوم.
– نقوم بسلق الخشوف ثم نحليه باستخدام العسل ونشربه يوما ونترك يوما وهكذا.
– تناول الجزر بكثرة مع الحبة السوداء بعد تحليتها بالعسل أيضا. تناول شرائح الأناناس أكلا وشربا وذلك لأهميته الكبيرة. يؤخذ نقيع 15 جرام ورق سلق في لتر ماء لكسل الكبد.

ما أسباب تضخم الكبد؟

1.أمراض معدية: مثل التهاب الكبد الفيروسي، داء الوحيدات الخمجي، الحمى التيفية، الحمى Q، السل الدخني، داء البلهارسيا، داء الأميبا الكبدي، خراج في الكبد.
2. أمراض الدم مثل: سرطان الدم (لوكيميا)، لمفوما، وكثرة الحمر.
3. أمراض ورمية مثل: كيسات الكبد، أورام وعائية، سرطان الكبد، تغلغل نقائل ورمية اٍلى داخل الكبد.
4. احتقان الأوعية الدموية الكبدية: عقب قصور القلب أو انسداد أوردة الكبد.
5. أمراض استقلابية وارتشاحية مثل: تشحم الكبد (كحولي او غير كحولي)، داء ترسب الأصبغة الدموية (هذا الاضطراب يتسبب في تراكم الحديد في الكبد)، داء ويلسون (يتسبب بتراكم النحاس في الكبد)، الداء النشواني Amyloidosis (يتسبب في تراكم كميات من البروتينات غير الطبيعية في الكبد)، التهاب الكبد السمي (ينتج عن تعرض الكبد لبعض السموم مثل المواد الكيماوية الصنعية أو جرعات زائدة من الباراسيتامول أو الأموكسيسللين).
6. أمراض التهابية مثل مرض الساركوئيد.
7. أمراض الطرق الصفراوية: انسداد المرارة أو القنوات الصفراوية.
8. تشمع الكبد.

ماذا نعني بتضخم الكبد والطحال؟

هي عبارة عن حالة صحية تسبب تضخم حجم كل من الكبد والطحال في الجسم، الأمر الذي قد يسبب بعض المضاعفات الخطيرة.
ومن الجدير بالذكر أن تضخم الكبد من شأنه أن يؤثر على حجم الطحال ويسبب تضخمه أيضًا، وذلك نتيجة موقعهما المحاذي للآخر، فعندما يتضخم الكبد يزيد الضغط على الطحال وبالتالي تدفق الدم له، مما ينتج عنه تورم الطحال وكبر حجمه.
وبما أن الطحال مسؤول عن تصفية البكتيريا والفيروسات في الجسم فإن إصابة الكبد في واحدة منها من الممكن أن يؤثر ذلك على الطحال أيضًا


Advertising اعلانات

14 Views