ما هي أنواع الحيتان

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 10:39 - آخر تحديث :
ما هي أنواع الحيتان


Advertising اعلانات

ما هي أنواع الحيتان، وما هي الحيتان؟، وغناء الحيتان، وأين تعيش الحيتان؟، ومعلومات عن الحوت، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

ما هي أنواع الحيتان

1. الحيتان الزعنفية

تعتبر من اكبر انوع الحيتان بشكل عام وحيتان البالينيه بوجه خاص، وهو من الحيتان التي تتميز بالسرعة العالية جدًا في المياه كما تمتلك الحيتان الزعنفية نوعًا فريدًا من الزعانف والتي تميزها عن غيرها من باقي أنواع الحيتان المختلفة وتعتبر الحيتان الزعنفية كما وضحت لكم أحد أكبر أنواع الحيتان ويفوق حجمه حجم الدينصورات.
2. الحوت الرمادي

يغلب على هذا النوع من الحيتان اللون الرمادي المرقعة ببعض النقاط البيضاء أو الفاتحة ويبلغ وزن هذا النوع من الحيتان 40 طن تقريبًا ولهم سلوك قوى بعض الشيء عند التغذية والمطاردة ويسمى هذا النوع عند البعض بأسماك الشيطان، كما تتميز الحيتان الرمادية بعد لونها بعدم وجود الزعانف الظهرية الموجودة فى جمل البحر الحوت الأحدب، ينتشر هذا النوع من الحيتان على امتداد الشواطيء الساحلية للمحيط الهادئ بشكل أكثر من غيره.
3. الحوت القاتل

يعتبر أحد أنواع الدلافين والأكبر حجمًا على الإطلاق ويتميز الحوت القاتل بحجمه الضخم جدًا وألوانه الجميلة حيث يغطى بالونين الأبيض والأسود، والحوت القاتل لا يسبب خطر على الإنسان حيث إنه لا يضر الإنسان بأى صورة كانت فهو من المعروف من أنواع الدلافين التي قد تساعد الإنسان فى البحار لكنه يتمكن من مهاجمة أعدائه وافتراس الكثير من الحيوانات البحرية المختلفة حيث يمتلك الحوت القاتل أسنانًا حادة وطويلة.
4. الحوت الأزرق

يعتبر أكبر الحيوانات التي تنتمي للثدييات البحرية على وجه الكرة الأرضية وتلبغ حجم إناث الحيتان الزرقاء حجم الذكور وتتغذى على العوالق القشرية وبعض الكائنات البحرية والحيتان الزرقاء تنتشر في معظم محيطات العالم المختلفة.
5. الحوت العنبر

من أكبر انواع الحيتان بالعالم والذى يبلغ طوله حوالى16-20 متر ويمتلك حوت العنبر اسنانا حاده وقويه جدا يتمكن من خلالها التهام وتقطيع ايا من المعتدين اوالفرائس المختلفه كما يتمكن حوت العنبر من الغوص لقاع المحيطات لعمق يصل ل 2,250 متر وحوت العنبر ينتشر ويعيش فى معظم محيطات العالم كما أنه يهاجر فى اوقات التزاوج من محيط او منطقه لمنطقه اخرى بحثا عن التكاثر والطعام.
6. الحوت المنك

يعتبر من أقوى وأكبر الحيتان بالعالم وتشغل المرتبة العاشرة لأكبر الحيتان بالعالم ويصل طول حوت المنك لحوالى 10.5 متر واللون السائد لحيتان المنك هو اللون الأسود أو اللون الرمادي الغامق وتنتشر حيتان المن في منطقتين رئيسيتين وهما القطب الجنوبي وبعضها في القطب الشمالي وتستطيع حيتان المنك العيش لفترات طويلة تصل إلى 50 عامًا وتعتبر حيتان المنك من الحيتان الآكله للحوم، كما تستطيع حيتان المنك أن تغوص في الماء لفترة تصل لثلث ساعة قبل الخروج لالتقاط الأكسجين من سطح المحيط.
7. الحوت البريدي

أيضًا ينتمي لقائمة الحيتان الكبيرة بالعالم والذي يصل طوله لـ 14 متر ويميز حيتان البريدى أنها تسير فى أزواج في الأوقات العامة أما في أوقات التغذية فيميزهم إنهم يسير وفي مجموعات من الحيتان وتنتشر حيتان البريدي في المكسيك وتستطيع أيضًا النمو في المحيطات الاستوائية والمياه الشبة استوائية.

ما هي الحيتان؟


الحيتان(الاسم العلمي: Cetacea) هي دون رتبة تضُم 89 نوعًا من الحيتان والدلافين وخنازير البحر، تٌقسم إلى حيتان مسننة (الاسم العلمي: Odontoceti) وحيتان بالينية (الاسم العلمي: Mysticeti)، والتي تباعدت عن بعضها البعض في وقت ما في العصر الإيوسيني منذ 26 إلى 17 مليون سنة، تنحدر الحيتان من الثدييات ذات الحوافِر التي تسكُن الأرض، وتُمثل الحيتان القديمة المُنقرضة حاليًا المراحل الانتقالية المتنوعة للحيتان من اليابسة إلى الأحياء المائية تمامًا، كان يُعتقد تاريخيًا أنَّ الحيتان تنحدر من الميزنيقيات الشبيهة بالذئب، ولكنَّ تحليلات التصنيف الفرعي تؤكد تصنيفها مع الحافريات مزدوجة الأصابع ضمن رتبة (Cetartiodactyla).
انخفض عدد الحيتان بشكلٍ كبيرٍ في القرن العشرين بسبب الصيد المُكثف للحيتان، لذلك حظرُ هذا النشاط عالميًا في عام 1982، تتعرض الحيتان الصغيرة لخطر الإمساك بها عن طريق الخطأ بواسطة سفن الصيد التي تستخدم خصوصًا الصيد بالشباك الجرافة الكيسية أو الصيد بالشباك العائمة، أو الصيد بالشباك الخيشومية.

غناء الحيتان

غناء الحيتان هو الأصوات التي تصدرها الحيتان لتتواصل مع بعضها بعضا، تشبه أصواتها غناء البشر من حيث أن لها وقعة وإيقاعاً منتظماً، فالحوت الأزرق مثلا يمتاز بصوته الرخم العميق، كما يمكن للحيتان أن تصرخ بصوت أعلى من أي حيوان آخر، ويتواصل الحوت الأحدب مع أفراد عائلته بأغانٍ فريدة من نوعها، وقد تستمر كل أغنية لعشرة دقائق.

أين تعيش الحيتان؟

تعيش الحيتان في جميع المحيطات. معظم أنواع الحيتان حيوانات قطعية وتفضل العيش في مجموعات من عشرات أو حتى آلاف الأفراد، تخضع بعض الأنواع لهجرات موسمية مستمرة: في الشتاء تسبح الحيتان بعيدًا في المياه الدافئة، حيث تتم الولادة، وفي الصيف تتغذى في مناطق خطوط العرض المعتدلة والمرتفعة.

معلومات عن الحوت

1. تتميز الحيتان بأنها حيوانات اجتماعية مع بعضها البعض، حيث تعيش ضمن مجموعات ويحتفظ بعض أنواع الحيتان بشريك واحد فقط للتزاوج.
2. تنتمي الحيتان إلى الحيوانات المهاجرة، وتقوم الحيتان الرمادية بأطول رحلة هجرة سنوية مقارنة ببقية أنواع الحيوانات.
3. يمتلك الحوت رئتين يتنفس من خلالهما وليس خياشيم مثل الأسماك.


Advertising اعلانات

133 Views