ما هي أمراض شبكية العين

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 6:40 - آخر تحديث :
ما هي أمراض شبكية العين


Advertising اعلانات

ما هي أمراض شبكية العين وسوف نتحدث عن ما هي شبكية العين أعراض مرض شبكية العين علاج تلف شبكية العين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذ ا

ما هي أمراض شبكية العين

1-تمزق الشبكية. يحدث تمزق الشبكية عندما تتقلص المادة الشفافة الشبيهة بالهُلام (الجلّ) الموجودة في مركز العين (الجسم الزجاجي) وتشدّ الطبقة النسيجية الرقيقة المبطنة لمؤخرة العين (الشبكية) بقوة شدّ تكفي لتمزيق النسيج. ويصاحبها في الكثير من الأحوال ظهور مفاجئ لأعراض مثل رؤية بقع عائمة وومضات ضوء.
2-التنكس البُقعي. في حالة التنكس البقعي، يبدأ مركز الشبكية في الضعف. ويتسبَّب هذا في حدوث أعراض مثل ضبابية الرؤية المركزية أو ظهور بقعة عمياء في مركز مجال الرؤية. وهناك نوعان منه هما التنكس البقعي الرطب، والتنكس البقعي الجاف. يصاب العديد من الأشخاص بالنوع الجاف أولاً، والذي قد يتطور إلى النوع الرطب في إحدى العينين أو كلتيهما.
3-اعتلال الشبكية السُّكري. إذا كنت مصابًا بالسكري، فقد تضعف الأوعية الدموية الدقيقة (الشعيرات الدموية) الموجودة في مؤخرة عينك وتسرِّب السائل إلى الشبكية وأسفل منها. ويسبب هذا تورم الشبكية الذي يؤدي إلى ضبابية الرؤية وتشوّشها. وربما تظهر لديك شعيرات جديدة غير طبيعية يصيبها النزيف والتمزق. ويؤدي هذا أيضًا إلى تفاقم حالة رؤيتك.
4-انفِصال الشبكية. يُعرَّف انفصال الشبكية بأنه وجود سائل أسفل الشبكية. ويحدث عادة عندما يمر السائل عبر تمزق الشبكية مسببًا ابتعاد الشبكية عن طبقات الأنسجة الأساسية.
5-الغِشاء فوق الشَّبكي. الغشاء فوق الشبكي عبارة عن ندبة رقيقة تشبه الأنسجة أو غشاء يشبه السيلوفان المتجعد يتكوّن أعلى الشبكية. ويجذب هذا الغشاء الشبكية مسببًا تشوه رؤيتك. وقد ترى الأشياء ضبابية أو ملتوية.
6-الثقب البقعي الثقب البقعي هو عيب صغير في مركز الشبكية في مؤخرة العين (البقعة الشبكية). وقد ينتج هذا الثقب عن الاحتكاك غير الطبيعي بين الشبكية والجسم الزجاجي، أو قد يتبع حدوث إصابة في العين.
7-التهاب الشبكية الصُّباغي. التهاب الشبكية الصُّباغي هو عن داء تنكسي وراثي. ويؤثر هذا الداء ببطء في الشبكية ويسبب فقدان الرؤية الليلية والجانبية.

ما هي شبكية العين

1-شبكية العين (باللاتينية: rete)‏ وهي الطبقة الأعمق والأكثر حساسية للضوء من أنسجة عين معظم الفقاريات وبعض الرخويات. تخلق بصريات العين صورة مركزة ثنائية الأبعاد للعالم المرئي على شبكية العين، والتي تترجم تلك الصورة إلى نبضات عصبية كهربائية للدماغ لإنشاء الإدراك البصري. تؤدي شبكية العين وظيفة مماثلة لوظيفة مستشعر الصورة أو الفيلم في الكاميرا.
2-تتكون شبكية العين العصبية من عدة طبقات من الخلايا العصبية المترابطة بواسطة المشابك وتدعمها طبقة خارجية من الخلايا الظهارية المصطبغة. الخلايا الأولية المستشعرة للضوء في شبكية العين هي الخلايا المستقبلة للضوء، وهي من نوعين: العصي والمخاريط. تعمل القضبان بشكل أساسي في الضوء الخافت وتوفر رؤية بالأبيض والأسود. تعمل المخاريط في ظروف مضاءة جيدًا وهي مسؤولة عن إدراك اللون، فضلاً عن الرؤية عالية الحدة المستخدمة في مهام مثل القراءة. النوع الثالث من الخلايا المستشعرة للضوء، الخلية العقدية الحساسة للضوء، مهم لإحاطة إيقاعات الساعة البيولوجية والاستجابات الانعكاسية مثل منعكس الحدقة.

أعراض مرض شبكية العين

عدم وضوح الرؤية، فقدان جزئي للرؤية، ما يجعل الأمر يبدو كما لو تم سحب ستارة عبر مجال رؤيتك، مع تأثير التظليل الداكن، ومضات مفاجئة من الضوء تظهر عند النظر إلى الجانب، رؤية العديد من العوائم فجأة، وهى قطع صغيرة من الحطام تظهر على شكل بقع سوداء أو خيوط تطفو أمام عينيك.

علاج تلف شبكية العين

1-الحقن؛ حيث يتم حقن الأوعية الدموية التي تغذي شبكية العين ببروتين “أنجيو بوتين”، فيقوم هذا البروتين بإعادة كفاءة الأوعية الدموية التالفة وإصلاحها ومساعدتها على استعادة قدرتها على العمل السليم.
2-الحقن باستخدام السائل الزجاجي أي المادة البيضاء في العين، فهو يساعد على علاج تلف مركز الشبكية أو ما يسمى بتلف البقعة الصفراء الناتج عن التقدم في العمر، وهناك أيضاً بعض المواد التي تحقن داخل العين لتمنع من تكون أوعية دموية جديدة غير سليمة في منطقة الإصابة، كما تستخدم هذه الطريقة في معالجة انسداد الوريد المركزي للشبكية أو أحد الأوردة الفرعية.
3-لتصحيح البصر وعلاج المشكلة في شبكية العين، وهذه الطريقة توقف التدهور في الإصابة ولكن نتائجها غير مرضية تماماً، كما تستخدم في معالجة انسداد الوريد المركزي للشبكية أو أحد الأوردة الفرعية.


Advertising اعلانات

22 Views